اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

اتقني مهارات العمل الجماعي المهمة لكل وظيفة

مهارات العمل الجماعي
2 صور

كثير من الوظائف تتطلب وجود مجموعات وفرق لكل مهمة أو لمجموعة من المهمات في وقت واحد، ولأن العمل الجماعي يتفوق دائماً على العمل الفردي في مستوى الإبداع والإنتاجية والوقت، فلابد من توفر عدة مهارات في الفرد؛ حتى يكون عضواً فعالاً في العمل الجماعي.
مستشارة التدريب حنان باناصر تطلعنا على المهارات الأساسية للعمل الجماعي وهي:

مهارات العمل الجماعي:
الإنصات: حسن الإنصات لأعضاء الفريق يساهم في رفع مستوى التواصل وفهم الآخرين ويسهل العملية الاتصالية.

فن الحوار: وهي مهارة يجب التدرب عليها وإتقانها، فكلما كانت هنالك مهارة في الحوار كان الوصول للهدف أسهل وفن الحوار يختصر الوقت ويجنب الفريق الخلافات.

التعاون: وهو ركيزة أساسية للعمل الجماعي، وبدون التعاون سوف يكون من المستحيل تحقيق الهدف العام للعمل الجماعي.

المشاركة: وهي الوجه الآخر للتعاون، فمشاركة الأفكار والآراء والمعلومات تسهل الإنتاجية، وتحقق الإبداع وخلق الأفكار.

التواصل: لكي يعمل الفريق بكفاءة يجب تنمية مهارات التواصل بين الفريق لسهولة تحقيق الأهداف.

إدارة الأزمات: تعدد الأعضاء قد ينتج عنه بعض الأزمات أثناء العمل الجماعي، وتعلم إدارة الأزمات يجعل الفريق يتخطى كل العقبات التي قد تواجهه في طريقه نحو تحقيق الهدف.

الاحترام: سواء على المستوى الشخصي أو على المستوى المهني، فاحترام كل أعضاء الفريق بكل ما يملكونه من أخلاق أو مهارات أو أفكار يحسن العملية الاتصالية داخل الفريق، ويساهم في إنجاح العمل الجماعي.

روح الفريق: الشعور بروح الفريق ينتج عنه دعم الأفراد للفريق ككل، وبالتالي نجاح المهمات الجماعية وتحقيق الأهداف بكل يسر وسهولة.

تابعوا  في العدد الجديد من مجلة  "سيدتي " 1860 المتواجد حالياً في الاسواق  العربية  قضية الرضيعة المختطفة في المغرب وتفاصيل عودتها .