الأمير محمد بن نايف أول حفيد للملك المؤسس في ولاية العهد

ضمن حزمة من القرارات الحازمة التي يتخذها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز _حفظه الله_ دعا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، لمبايعة سمو الأمير محمد بن نايف وليًّا للعهد بقصر الحكم بعد صلاة العشاء، اليوم (29 أبريل 2015)، وبذلك يُصبح الأمير محمد أول حفيد للملك المؤسس يُعيَّن في ولاية العهد.

وقد عرف عن سمو ولي العهد الأمير محمد بن نايف تحمله مسؤولياته الوطنية بحكمة واقتدار، عبر تجربة أمنية وإدارية وتطويرية في وزارة الداخلية في المملكة، تقلد خلالها الكثير من المناصب المستحقة، والتي أثمرت في الأخير رفع قدرات الأجهزة الأمنية وتحقيق الضربات الاستباقية للإرهاب.

وللأمير محمد باع طويل في الحرب على الإرهاب؛ حيث يتبنى فلسفة تجمع بين الملاحقة المكثفة للتنظيمات الإرهابية (تتصدرها القاعدة)، إلى جانب إعادة "تثقيف وتأهيل" المنتمين لجماعات دينية غير متورطة بشكل مباشر في أعمال عنف.

ونجح سموه في تأسيس مركز حمل اسمه (مركز الأمير محمد بن نايف للمناصحة) يُعد الأول من نوعه في دول الخليج العربي، لتصحيح أفكار وتأهيل أعضاء الجماعات المتشددة، غير المتورطة بشكل مباشر في أعمال عنف كبيرة، خاصة المحكومين في قضايا عنف بالمملكة.

ويؤدي المركز دورًا مهمًّا في تصحيح المفاهيم، والمراجعات الفكرية والدينية للعناصر المتشددة، وهي تجربة سعودية متميزة في مجال مكافحة الإرهاب أفادت منها دول عالمية عديدة.
ويخضع المشاركون في تلك الدورات لبرامج دينية وفكرية ونفسية واجتماعية قبل إطلاق السلطات الأمنية السعودية سراحهم في نهاية أغسطس 2009.

وفيما يُولي سموه اهتمامًا خاصًّا بالشباب ودرء مخاطر الانحراف والإرهاب المخدرات عنهم، ومساعدة أسرهم على مواجهة جنوح أبنائهم؛ فهو يولي في الوقت نفسه اهتمامًا بشؤون السجناء، وأسرهم، وكذلك أسر المتورطين في أعمال إرهابية والذين يتواصلون مع سموه مباشرة، مستنكرين ما أقدم عليه أبناؤهم من تصرفات خاطئة بحق وطنهم وأسرهم.

ويحرص سموه على متابعة أحوال أفراد رجال الأمن الذين يؤدون مهماتهم في ظروف مناخية صعبة، وتذليل ما يوجهونه من صعوبات وظروف، ويوجه بعلاج ومساعدة من تعرض منهم للمرض أو الإصابة أثناء أداء الواجب الأمني.

ويهتم بشهداء الواجب والمصابين في مواجهة الأعمال الإرهابية والأحداث الأمنية وأسرهم، وتقديم الرعاية والعناية لهم، وتحمل ما عليهم من التزامات مالية، وتوفير السكن المناسب لهم ولأسرهم، وتسهيل مواصلة أبنائهم لتعليمهم وتوظيفهم ليتولوا مستقبلا إعالة أسرهم.

ويُعنى سموه بالمراجعين لوزارة الداخلية من المواطنين والمقيمين، ويتفهم أوضاعهم ويتابع إنهاء شكاواهم في إطار النظام، ويحرص على إحاطتهم بما يتم حيال قضاياهم دون تكليفهم بمراجعة الوزارة وذلك من خلال وسائل الاتصال الحديثة.

ويدعم سموه المبادرات الإنسانية والأعمال الخيرية المخلصة، ويتابع ما يُنشر في وسائل الإعلام عن ذوي الظروف الخاصة، ويبادر سموه إلى إنهاء مشكلاتهم وتحقيق مطالبهم.
ويُعد سموه من المتابعين لمختلف فنون العلم والمعرفة على وجه العموم، وما له صلة بشؤون الأمن بصفة خاصة، ولا يميل إلى الظهور الإعلامي الذي يفتقر إلى الفعل الناجز، ويرى أن الأعمال ينبغي أن تسبق الأقوال، وأنها خير من يتحدث عن فاعلها.

ويمارس هواية "القنص" التي يُعد والده الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود -رحمه الله- من أبرز رواد الهواية العربية الأصيلة، ويرافقه على الدوام خلال رحلات القنص، كما يمارس رياضة السباحة، وفنون الرماية، والفروسية.

وفيما عُين الأمير محمد وليًّا لولي العهد في 23 يناير 2015 (يوم الإعلان عن رحيل الملك عبدالله بن عبدالعزيز)، فقد وُلد الأمير محمد بمدينة جدة بتاريخ 25 شهر صفر من عام 1379هـ الموافق 30 أغسطس 1959. وهو الابن الثاني لصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز من الأميرة "الجوهرة" بنت عبدالعزيز بن مساعد آل سعود، ومتزوج من الأميرة "ريما" بنت سلطان بن عبدالعزيز آل سعود، وله من الأبناء الأميرتان: سارة ولولوة.

درس مراحل التعليم الابتدائية والمتوسطة والثانوية بمعهد العاصمة بالرياض، وواصل تعليمه الجامعي بالولايات المتحدة الأمريكية؛ حيث حصل على البكالوريوس في العلوم السياسية عام 1981، داعمًا مسيرته المهنية بالعديد من الدورات العسكرية المتقدمة داخل وخارج المملكة، لا سيما المتعلقة بالشؤون الأمنية ومكافحة الإرهاب.
ويمتاز الأمير محمد بالمعرفة العميقة بالشأن العام، والتواصل مع المواطنين ورجال الفكر والسياسة والدبلوماسية في مجالسه العامة والخاصة، فضلا عن شبكة علاقات إقليمية ودولية واسعة.

وقد قلّده خادم الحرمين الشريفين الراحل الملك فهد بن عبد العزيز وشاح الملك فيصل تقديرًا لجهوده (تخطيطًا وإدارة ناجحة)، في اقتحام الطائرة الروسية المختطفة في مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة، وإنقاذ ركابها مطلع مارس 2001، وبدوره، قلده خادم الحرمين الشريفين الراحل الملك عبدالله بن عبدالعزيز وشاح الملك عبدالعزيز من الطبقة الأولى مطلع سبتمبر 2009، تقديرا لتميز سموه في مجال عمله.

وقد صدر أمر ملكي بتعيين سموه مساعدًا لوزير الداخلية بالمرتبة الممتازة في 13 مايو 1999، ثم صدر أمر ملكي بتعيينه مساعدًا لوزير الداخلية بمرتبة وزير في 22 يوليو 2004، قبل صدور أمر ملكي بتعيينه وزيرًا للداخلية في 5 نوفمبر 2012.

وتقلد الأمير محمد عضوية الهيئة الوطنية لمكافحة المخدرات عام 2006، واللجنة الدائمة للمجلس الاقتصادي نهاية عام 2009، واختير نائبًا لرئيس الهيئة العليا لجائزة نايف بن عبدالعزيز آل سعود العالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة، ورئيسًا فخريًّا لمجلس وزراء الداخلية العرب، ومجلس إدارة جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.

وترأس: لجنة الحج العليا.. الهيئة العليا للأمن الصناعي.. المجلس الأعلى للدفاع المدني.. الجمعية الوطنية للمتقاعدين.. اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات.. اللجنة الوطنية السعودية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم "تراحم".. المجلس الأعلى لكلية الملك فهد الأمنية، ورعاية كرسي محمد بن نايف للسلامة المرورية.

وأشرف سموه على العديد من اللجان والحملات الإغاثية السعودية لمساعدة الشعوب المتضررة في فلسطين، والصومال، وسوريا، وشرق آسيا، وأفغانستان، وباكستان، ولبنان، وعلى تنفيذ خطط واستراتيجيات مكافحة الإرهاب ومواجهة أعماله بكل حسم، حيث حقق نجاحًا نال التقدير المحلي والإقليمي والدولي.

وشارك في مؤتمرات ولقاءات أمنية عديدة خارج المملكة، وعديد من الزيارات الرسمية لدول في مهمات ذات صلة بالشؤون الأمنية ومكافحة الإرهاب.
وتسببت جهوده في ملاحقة أنشطة تنظيم القاعدة في تحويله إلى عدو أول للتنظيم، وتعرض سموه في مواجهاته الحازمة للأعمال الإرهابية إلى محاولات اغتيال عديدة من قبل التنظيمات الإرهابية، ونجا منها سموه بفضل الله وتوفيقه، وأعلن التنظيم الإرهابي مسؤوليته عن محاولة اغتيال للأمير أُصيب خلالها بجروح في أغسطس 2009، بعد تفجير أحد أعضاء التنظيم نفسه إثر تمكنه من الوصول إليه بعد إيهامه أحد مساعدي الوزير حينذاك برغبته في تسليم نفسه إليه.