تزامنا مع بدء الدراسة.. سعود الطبية تقدم نصائح غذائية مهمة للطلاب المصابين بالسكري

ضرورة فحص السكر في الدم للطالب المصاب بالسكري
مرض السكري _ الصورة من unsplash
سعود الطبية تقدم نصائح غذائية مهمة للطلاب المصابين بالسكري
مدينة الملك سعود الطبية
ضرورة فحص السكر في الدم للطالب المصاب بالسكري
سعود الطبية تقدم نصائح غذائية مهمة للطلاب المصابين بالسكري
2 صور

تزامنًا مع انطلاق العام الدراسي الجديد 1445هـ في كافة أنحاء المملكة العربية السعودية، وجهت مدينة الملك سعود الطبية نصائح مهمة للطلاب المصابين بمرض السكري.

نصائح مهمة

وأكدت المدينة، أن الطلاب بحاجة إلى وجبة صحية تحتوي على نظام غذائي متكامل ومتوازن من العناصر اللازمة لنموهم، والتي توفر لهم الطاقة لنشاطهم الجسدي والعقلي وتدعم أجسامهم لمقاومة الأمراض بشكل عام، وللطلاب المصابين بالسكري بشكل خاص.

كما أوضحت سعود الطبية، أن انخفاض سكري الأطفال هو نقصان مستوى السكر في الدم عن 80 ملجم/ديسيلتر ومن أهم أعراضه صداع ورعشة في الجسم والأطراف وشعور بالجوع وغثيان وتعرق وفي حالة استمرار الانخفاض الشديد قد يدخل المريض في غيبوبة.

فحص السكر في الدم

وشددت المدينة، على ضرورة فحص السكر في الدم، فإذا كان 80 أو أقل يجب على الطالب تناول وجبة خفيفة (ساندويتش + عصير طبيعي) ويجب على الطالب تناول مشروب يحتوي على سكر إذا كان السكر في الدم 60 أو أقل، أو إضافة 3 ملاعق صغيرة سكر لنصف كوب ماء، ويفحص السكر مرة أخرى بعد 15 دقيقة، أما إذا كان الطالب فاقدًا للوعي فيجب عدم إعطائه أي مشروب عن طريق الفم وذلك تفاديًا لحدوث الاختناق، والعلاج يكون عن طريق حقنة الجلوكاجون ونقله فورًا إلى المستشفى.

ارتفاع السكر في الدم

وأفدت مدينة الملك سعود الطبية، أن ارتفاع السكر في الدم هو ارتفاع المستوى في الدم عن 200 ملجم/ديسيلتر، ومن أهم أعراضه، (العصبية والغضب الشديد والعطش الشديد ورائحة نفس كرائحة الأسيتون والدوخة وكثرة التبول)، مشيرةً، إلى أنه في حال ارتفع السكر لدى الطالب فيجب تناول الأدوية المنظمة للسكر والموصوفة من قبل الطبيب، وتناول كميات كبيرة من السوائل أو الماء وممارسة رياضة المشي وإعادة تحليل الدم بعد ساعة، وفي الحالات الشديدة يجب نقل الطالب للمستشفى.

التواصل مع المدرسة

ولفتت المدينة، إلى أنه يجب تجهيز الوجبة للطالب من المنزل، وضرورة مشاركته في اختيار الأصناف، والتواصل مع المدرسة لمعرفة ما هي سياستها بالأكل الصحي والأصناف المقدمة بالمقصف، ولابد من مشاركته في اختياره للحقيبة الغذائية من حيث الشكل واللون، واستخدام الأكياس المخصصة لحفظ الأطعمة للأطفال بوجود رسومات عليها ووضع ملصقات على العبوة وكتابة بعض البطاقات بها عبارات أو رسومات بسيطة عن فوائد إحدى الأصناف المقدمة.

إرشادات عامة للطلاب المصابين بالسكري

وقدمت سعود الطبية إرشادات عامة للطالب المصاب بالسكري ومنها، الآتي:

- العمل على تثقيف الطالب فيما يختص باختيارات الغذاء الصحي، إذ ينبغي أن يفهم السبب وراء أهمية تناول الغذاء الصحي وتناول الأغذية الغنية بالألياف مثل الخضروات والفواكه والخبز الأسمر و استبدال منتجات الحليب ومشتقاته كاملة الدسم بالنوع قليل الدسم أو خالي الدسم.

- الانتظام في زيارة أخصائي التغذية للتأكد من إدخال الأطعمة المفضلة للطالب ضمن الخطة الغذائية الخاصة به.

- عدم تناول العصائر المكتوب عليها شراب لأنها تتكون من ماء وسكر ومادة ملونة وتعمل على ارتفاع معدل السكر في الدم.

- الابتعاد قدر الإمكان عن تناول الحلويات والسكريات والأطعمة المعلبة ورقائق البطاطس والوجبات السريعة والمشروبات الغازية وتعليم الطفل كيفية استبدالها ببدائل صحية.

- الحفاظ على نظام غذائي متوازن يحتوي على ست وجبات (3 رئيسية+3 خفيفة) مع التوازن بين جرعات الإنسولين ومواعيد الوجبات وتحفيز النشاط البدني لدى الطفل باعتدال.

وشددت مدينة الملك سعود الطبية على ضرورة تعريف المدرسة بالوضع الصحي للطالب وطرق التعامل معه في حال حدوث ارتفاع أو انخفاض للسكر، ويفضل للطلاب المصابين بالسكري في المراحل الأولى من الدراسة وضع سوارة تدل على أنه مصاب بالسكري للتعامل معه بما يتناسب مع حالته الصحية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر