صندوق التنمية الوطني يسهم في تمويل أكبر مشروع لإنتاج الطاقة الشمسية في السعودية

صندوق التنمية الوطني يسهم في تمويل أكبر مشروع لإنتاج الطاقة الشمسية في السعودية - الصورة من shutterstock
صندوق التنمية الوطني يسهم في تمويل أكبر مشروع لإنتاج الطاقة الشمسية في السعودية - الصورة من shutterstock

أعلن صندوق التنمية الوطني عبر حسابه الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي إكس "تويتر سابقا" عن مساهمته في تمويل أكبر مشروع لإنتاج الطاقة الشمسية في المملكة العربية السعودية، ويبلغ إجمالي التمويل 6.1 مليار ريال، وتستهدف تلك الخطوة تمكين القطاعات والصناعات داخل المملكة بما يتماشى مع رؤية السعودية 2030، بالشكل الذي يدعم الاقتصاد المزدهر.

مشروع إنتاج الطاقة "الكهروضوئية"

ووفقا لما ذكر في واس، شارك صندوق التنمية الوطني نيابة عن صندوق البنية التحتية الوطني "تحت التأسيس" في تمويل المشروع، بمشاركة عدد من البنوك المحلية والدولية، حيث بلغت مساهمة صندوق البنية التحتية الوطني 1.7 مليار ريال، حيث يستهدف الصندوق من هذه الخطوة تسريع عملية تنفيذ مشروعات البنية التحتية الاستراتيجية في السعودية صاحبة الأثر التنموي، فضلا عن تعزيز مساهمته مع البنوك المحلية والدولية من أجل تعزيز تنوع المصادر التمويلية لمشاريع البنية التحتية بالقطاعات الحيوية.

وتؤكد هذه الخطوة على دعم صندوق البنية التحتية الوطني لمبادرة السعودية الخضراء، ومشاريع الطاقة المتجددة والنظيفة، وبمثابة خطوة إيجابية لجذب المستثمرين المحليين والدوليين.

مشروع الشعبية

يدخل مشروع الشعبية "الأول والثاني" ضمن أولى تمويلات صندوق البنية التحتية الوطني، والتي تشارك بها شركة أرامكو السعودية، ويعد الصندوق صاحب بصمة قوية في دعم للمشروع الاستثماري المعلن من قبل "بديل"، الشركة المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة.

ويستهدف مشروع الشعبية "الأول والثاني" إنشاء أكبر محطة لتوليد الطاقة الشمسية "الكهروضوئية" على مستوى المملكة العربية السعودية بإجمالي 8.3  مليارات ريال، والتي ستدخل عالم التجارة عام 2025، ومن المقرر أن تولد المنشأة طاقة إجمالية تزيد عن 2.6 جيجاواط من الطاقة النظيفة، قادرة على تزويد نحو 450 ألف أسرة بالكهرباء.

اقرأ أيضا الأمير محمد بن سلمان يطلق استراتيجية صندوق التنمية الوطني

نبذة عن صندوق التنمية الوطني

الجدير بالذكر أن صندوق التنمية الوطني تأسس بموجب الأمر الملكي، من أجل رفع كفاءة أداء الصناديق والبنوك التنموية، لتحقق الأهداف المرجوة، بما يخدم أولويات التنمية والاحتياجات الاقتصادية، على أن يصبح الصندوق مؤسسة مالية تنموية خلال التنسيق بين الشركاء لتمكين التحـول الاقتصادي وتعظيم الأثر التنموي والإنتاجية للمملكة، ويشرف صندوق التنمية الوطني على الآتي:

-        صندوق التنمية الزراعية.

-        بنك التنمية الاجتماعية.

-        صندوق التنمية الصناعية السعودي.

-        صندوق التنمية العقارية.

-        الصندوق السعودي للتنمية.

-        صندوق تنمية الموارد البشرية.

-        صندوق التنمية الثقافي.

-        صندوق الفعاليات الاستثماري.

-        بنك التصدير والاستيراد السعودي.

-        صندوق التنمية السياحي.

-        بنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

-        صندوق البنية التحتية الوطني.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر