العدل السعودية تطلق خدمة "طلب مترجم شفهي" عبر بوابة ناجز

وزارة العدل السعودية
وزارة العدل السعودية

أطلقت وزارة العدل السعودية، خدمة "طلب مترجم شفهي" من مركز الترجمة الموحد عبر بوابة ناجز، في خطوة تستهدف المستفيدين غير الناطقين باللغة العربية؛ لتوفير الضمانات القضائية لهم.
وأبانت الوزارة أن الخدمة الإلكترونية، تمكّن المستفيد من طلب مترجم بلغته الأم للمساعدة في الترافع والتواصل مع الدائرة القضائية وأطراف الدعوى خلال انعقاد الجلسات القضائية.

الاستفادة من الخدمة

وأوضحت أنه يمكن الاستفادة من الخدمة من خلال تسجيل الدخول على بوابة ناجز، واختيار صحيفة الدعوى، ثم تعبئة البيانات، وتحديد اللغة ثم استكمال البيانات المطلوبة، وتقديم الطلب.
وأضافت الوزارة أن مركز الترجمة الموحد يقدم خدماته من خلال توظيف التقنية عبر التقاضي الإلكتروني؛ حيث يتم توفير خدمات الترجمة اللحظية عن بُعد بالصوت والصورة أثناء الجلسات القضائية؛ ما يسهم بشكل كبير في توفير الوقت والجهد وتسريع الإجراءات القضائية. وأشارت الوزارة إلى أن المركز يمكّن غير الناطقين باللغة العربية من متابعة قضاياهم، من خلال مترجمين يتحدثون أكثر من 20 لغة.

80 ألف جلسة قضائية

عقدت محاكم المملكة التابعة لوزارة العدل أكثر من 80 ألف جلسة قضائية عن بعد خلال أسبوع واحد، من خلال خدمة "التقاضي الإلكتروني".
وتتضمن خدمة التقاضي الإلكتروني جميع إجراءات التقاضي المنصوص عليها في الأنظمة التي يمكن تطبيقها إلكترونيًا؛ كتبادل المذكرات، وتقديم المستندات والمحررات، وعقد جلسة الترافع عن بعد عبر الاتصال المرئي، والنطق بالحكم، واستلام نسخة الحكم والاعتراض عليه أمام المحكمة الأعلى درجة، عبر منصة رقمية خاصة بالوزارة.
ويمكن حضور الجلسات القضائية من خلال تطبيق ناجز، بعد التحقق السريع عبر السمات الحيوية، كبصمة الوجه أو بصمة اليد؛ بما يحفظ الوقت والجهد على المستفيد، ويسهم في تلافي تأخُّر حضور الجلسات وإلغائها، بسبب تعذر تسجيل الدخول.
تابعي المزيد: العدل السعودية تطلق خدمة الإشعار بأداء الحق عبر ناجز

بوابة ناجز

بوابة ناجز، هي منصة إلكترونية تابعة لوزارة العدل السعودية، تضم أكثر من 140 خدمة عدلية إلكترونية، مهمتها توحيد الإجراءات القضائية، وإنجاز المعاملات العدلية الكترونياً، التي تشمل خدمات القضاء والتنفيذ والتوثيق، وتُغني المستفيدين عن زيارة المرافق العدلية، بهدف تسهيل خدمات المحاكم المقدمة للمستفيدين من مواطنين ومقيمين وأصحاب الأعمال.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر