حوت يقف على رأسه في عرض المحيط بدون حركة

حوت يقف على رأسه في عرض المحيط بدون حركة - الصورة من pexels by andrea holien
حوت يقف على رأسه في عرض المحيط بدون حركة - الصورة من pexels by andrea holien

شارك برودي موس، أحد مشاهير منصة التواصل الاجتماعي "تيك توك"، وعضو في طاقم YBS Youngbloods، الفريق المختص بصناعة المحتوى في المحيط على سواحل أستراليا، مقطعا مصورا له خلال خوضه لمغامرة جديدة على سطح المحيط أثناء التجديف بقارب كاياك شفاف، ليتفاجئ أثناء الرحلة بظهور ذيل حوت أحدب على سطح المياه أمامه.

تجمد حوت أحدب

شارك "موس" المقطع مع متابعيه عبر منصتي التيك توك واليوتيوب واصفا شعوره عند مشاهدة الحوت "قلبي ينبض بسرعة كبيرة"، حيث لاحظ أثناء التجديف ظهور ذيل حوت Megaptera novaeangliae، على سطح الماء فيما يظهر باقي جسم الحوت والرأس أسفل المحيط، حيث يقف الحوت على رأسه داخل المحيط بلا حركة وكأنه "مجمد" هكذا وصف صانع المحتوى "موس" المشهد أمامه.

وما أن مرت ثوانٍ قليلة حتى لاحظ "موس" أن هناك حوتا صغيرا يسبح حول الحوت المتجمد، وأرجح أن الحوت الصغير يمكث بجانب والدته التي سكنت دون حراك.

للمزيد اقرأ أيضا يزن حوالي 340 طنا.. حفرية تكشف عن أثقل حيوان على الإطلاق

ظاهرة إبحار الذيل – tail sailing

وفقا لما ذكر في موقع sciencealert، فإن هذه الظاهرة ليست غريبة أو نادرة الحدوث فهي تعرف باسم "إبحار الذيل"، وفيها يظهر ذيل الحوت الذي يشبه شراع السفينة عالقا على سطح المياه دون حراك، فيما يظهر رأس الحوت داخل المياه، تم رصد حالة مشابهة من قبل في عامي 2019 و2020.

ووفقا لدراسة أجريت بين عامي 1989 وعام 2000، تبين أن الحيتان تميل للإبحار بهذه الطريقة وتتراوح المدة بين بضع ثوانٍ لـ12 دقيقة، وقد لوحظ هذا السلوك بين الحيتان العازبة والأمهات ومرة واحدة في حالة الأنثى الحامل، بدورهم رجح بعض العلماء أن هذا السلوك قد يرجع لرغبة الحيتان في الشعور بالراحة، حيث يميل للنوم بشكل عمودي، والبعض الآخر يرى أن الحيتان تلجأ لهذا السلوك من أحل تنظيم درجة حرارة الجسم، إلا أنه حتى لحظتنا الحالية لم يتم التدقيق كليا حول أسباب حدوث هذه الظاهرة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر