أفضل سن لتصبح أباً وهل يمكن أن تتسبب بولادة أطفال التوحد؟

صورة أب يحمل ابنه
أفضل سن لتصبح أباً وهل يمكن أن تتسبب بولاة أطفال التوحد؟ - الصورة من Adobestock
صورة ليد أب يحمل ابنه
الساعة البيولوجية للرجال - الصورة من Adobestock
صورة لتحاليل الرجل عند الطبيب
تحاليل الرجل - الصورة من Adobestock
صورة تعبيرية عن التلقيح
صحة الحيوانات المنوية وخصوبتها - الصورة من Adobestock
صورة عن العمر الأنسب للإنجاب
ما هو العمر الأصغر من أن يصبح أباً؟ - الصورة من Adobestock
صورة رجل بدين
كيف تحافظ على خصوبتك؟ - الصورة من Adobestock
صورة يد أب ومولوده
ما هي الفترة التي يكون فيها الرجل أكثر خصوبة؟ - الصورة من Adobestock
صورة تعبيرية لقوة الحيوانات المنوية   - الصورة من Adobestock
كيفية إنتاج الحيوانات المنوية المثلى - الصورة من Adobestock
صورة أب يحمل ابنه
صورة ليد أب يحمل ابنه
صورة لتحاليل الرجل عند الطبيب
صورة تعبيرية عن التلقيح
صورة عن العمر الأنسب للإنجاب
صورة رجل بدين
صورة يد أب ومولوده
صورة تعبيرية لقوة الحيوانات المنوية   - الصورة من Adobestock
8 صور

غالباً ما يعتقد الرجال أن عمرهم لا يهم عندما يتعلق الأمر بإنجاب طفل وأن الساعة البيولوجية مهمة فقط للأم الحامل. ومع ذلك، فإن عدد ونوعية الحيوانات المنوية يتناقصان مع تقدم العمر. من وجهة نظر بيولوجية، يوصي الخبراء بأن العمر الأنسب للأبوة هو من أواخر العشرينيات إلى أوائل الثلاثينيات.
لا يزال من الممكن للرجال أن ينجبوا طفلاً في الخمسينيات من العمر أو أكبر. ووفقاً لموسوعة جينيس للأرقام القياسية، كان أكبر رجل معمّر أباً لطفل يبلغ من العمر 92 عاماً وقت الولادة. ومع ذلك، وجد الباحثون أن عمر الرجل يمكن أن يؤثر على فرص الزوجين في الحمل وقد يتسبب بالعقم . الذكور الذين تزيد أعمارهم عن 40 عاماً لديهم احتمالية أقل للنجاح في تحقيق حلم الأبوة، للأسباب التي يذكرها الأطباء والاختصاصيون.

الساعة البيولوجية للرجال

الساعة البيولوجية للرجال - الصورة من Adobestock


لا يتوقف الرجال عادة عن إنتاج الحيوانات المنوية ولكن هذا لا يعني أنه ليس لديهم "ساعة بيولوجية" مثل النساء. مع تقدم الرجل في العمر، تخضع حيوانات الرجل المنوية لطفرات جينية تزيد من احتمالية تلف الحمض النووي لها. حيث يمكن أن يؤثر ذلك على الخصوبة، ويخلق أيضاً تأثيرات محتملة على صحة الأطفال في المستقبل.
فالآباء في "سن الأب المتقدم" قد يكونون أكثر عرضة لإنجاب أطفال يعانون من اضطرابات النمو العصبي. لاحظ الأطباء أن ذرية الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 40 عاماً لديهم خطر الإصابة باضطراب طيف التوحد بنسبة خمسة أضعاف مقارنةً بعامة السكان.
هل يؤثر التوتر في خصوبة الرجل؟.

في أي عمر يتوقف الرجال عن إنتاج الحيوانات المنوية؟

لا يتوقف الرجال عادة عن إنتاج الحيوانات المنوية، ولكن هناك انخفاض في جودتها مع تقدم العمر. وقد وضعت منظمة الصحة العالمية معايير للحيوانات المنوية الصحية. وتشمل العدد والشكل والحركة بدءاً من سن 35 عاماً تقريباً، وقد يرى الرجال أن معايير السائل المنوي لديهم تزداد سوءاً.

صحة الحيوانات المنوية وخصوبتها

صحة الحيوانات المنوية وخصوبتها - الصورة من Adobestock


يمكن أن تعتمد صحة الحيوانات المنوية على عوامل مختلفة تؤثر على فرص الخصوبة. من حيث الكمية، تكون الخصوبة أكثر احتمالاً إذا احتوى السائل المنوي الذي خرج في عملية واحدة على 15 مليون حيوان منوي على الأقل لكل ملليلتر. قلة الحيوانات المنوية قد تجعل الحمل أكثر صعوبة. عندما يتعلق الأمر بحركة الحيوانات المنوية، يكون الحمل ممكناً بأقل من 40٪، لكن كلما زادت فرص الخصوبة أفضل.

ما هي الفترة التي يكون فيها الرجل أكثر خصوبة؟

يتراوح العمر الذي يكون فيه الرجل أكثر خصوبة بين 22 و 25 عاماً. ويقترح الأطباء إنجاب الأطفال قبل سن 35. بعد هذا العمر، تبدأ خصوبة الذكور في التدهور. وقد ينتج عن الحيوانات المنوية حالات حمل يمكن أن تحدث فيها طفرات. وإذا كان عمر الرجل أكبر من 45 عاماً، فإن فرص حدوث إجهاض أعلى بكثير، بغض النظر عن عمر المرأة الحامل.

ما هو العمر الأصغر من أن يصبح أباً؟

ما هو العمر الأصغر من أن يصبح أباً؟ - الصورة من Adobestock


وجد بحث نُشر في مجلة علم الأوبئة وصحة المجتمع أن كونك أباً قبل سن 25 يمكن أن يؤدي إلى عواقب صحية خطيرة، وقد يؤدي إلى الوفاة المبكرة في منتصف العمر. ووجدت الدراسة أن الرجال الذين أصبحوا آباءً في سن مبكرة كانوا أكثر عرضة لسوء الصحة والموت أصغر من أولئك الذين أخروا الأبوة حتى سن 30 إلى 44 عاماً. حيث يكون هناك قدر كبير من الضغط النفسي والمالي الذي يمكن أن يأتي مع إنجاب طفل في بداية مرحلة البلوغ عندما لا تكون مستعداً تماماً لذلك.

ما هي فحوصات الخصوبة المتاحة للرجال؟

إذا كنت أنت وشريكتك تحاولان الحمل لفترة من الوقت دون جدوى، فعليك زيارة الطبيب. بالنسبة للرجال، هناك مجموعة واسعة من الاختبارات لمعرفة ما إذا كنت تعاني من العقم أم لا، وهي كالآتي:
1 - ابدأ بالحصول على تقييم من طبيب المسالك البولية. حيث سيتعين عليك الخضوع لفحص جسدي وسيطلب منك الطبيب تاريخك الطبي وعادات وأسلوب حياتك.
2 - سيتضمن الفحص البدني فحص الخصيتين، حيث سيبحث الطبيب عن دوالي الخصية، والتكوينات غير الطبيعية للأوردة فوق الخصية.
3 - يمكنك أيضاً الحصول على تحليل للحيوانات المنوية والمني، حيث يقوم الطبيب بفحص عدد الحيوانات المنوية وشكلها وحركتها وخصائصها الأخرى.
4 - يمكن للرجل أيضاً اختيار تقييم الهرمونات، حيث يقوم الطبيب بتقييم مستوى هرمون التستوستيرون والهرمونات الأخرى في الجسم.
5 - تشمل الاختبارات الأخرى الاختبارات الجينية والأجسام المضادة للحيوانات المنوية والقذف المرتجع وما إلى ذلك.

كيفية إنتاج الحيوانات المنوية المثلى

كيفية إنتاج الحيوانات المنوية المثلى- الصورة من Adobestock


من أجل إنتاج حيوانات منوية مثالية، من الضروري تناول الأطعمة الصحية. إذا كنت تعانين من زيادة الوزن، فإن فقدان بضعة كيلوغرامات من شأنه أن يسهل عليك الحمل. فإن اتباع نظام غذائي غني بمضادات الأكسدة يمكن أن يساعد أيضاً. قلل من التدخين لتحسين جودة الحيوانات المنوية لديك. يعد الإقلاع عنه تدريجياً هو الخيار الأفضل. حافظ على برودة الفخذ لأن الخصيتين تنتج أفضل الحيوانات المنوية عندما تكون أبرد قليلاً من باقي الجسم. للقيام بذلك، تجنب ارتداء ملابس ضيقة جداً، أو الجلوس طويلاً أمام الكمبيوتر والمحمول في حضنك لفترة طويلة، أو قضاء الكثير من الوقت في بيئة حارة، أو الجلوس لفترات طويلة من الوقت.

ما مدى فعالية تجميد الحيوانات المنوية؟

يعتبر تجميد الحيوانات المنوية عملية فعالة للغاية وقد تم إجراؤها بنجاح منذ عام 1953. وتزيد نسبة بقاء الحيوانات المنوية على ذوبان الجليد بنسبة تزيد عن 50 في المائة، لذلك قد لا تنجو بعض الحيوانات المنوية من عملية التجميد. ومع ذلك، إذا كانت العينة عالية الجودة، فإن موت بعضها لا يمثل مشكلة في إنجاب طفل سليم. حيث لا يوجد دليل على أن استخدام الحيوانات المنوية المجمدة يمكن أن يزيد من مخاطر المشاكل الصحية لدى الطفل.

كيف تحافظ على خصوبتك؟

كيف تحافظ على خصوبتك؟ ​​​​​​- الصورة من Adobestock


يعد أسلوب الحياة الصحي طريقة رائعة لتحسين صحة الحيوانات المنوية بشكل عام. ومع ذلك، ليس هناك ما يضمن أنه سيمنع آثار تقدمك في السن على خصوبتك. إذا كنت ترغب في حماية خصوبتك، يمكنك التفكير في تجميد الحيوانات المنوية الخاصة بك بينما تكون في أصغر حالاتها وأكثرها صحة. تجميد الحيوانات المنوية هو عملية جمع الحيوانات المنوية وتحليلها وتجميدها وتخزينها. يمكن أن يوفر لك هذا مزيداً من المرونة عندما يتعلق الأمر عندما تريد إنجاب أطفال.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.