جدول كامل ومفصّل خاص بتنظيف عناصر الحمام خطوة بخطوة

دليل تنظيف الحمام
دليل تنظيف الحمام (الصورة من shutterstock)
خطوات خاصة لتنظيف المرايا
خطوات خاصة لتنظيف المرايا في الحمام (الصورة من AdobeStock)
تنظيف حوض الحمام خطوة بخطوة
تنظيف حوض الحمام خطوة بخطوة (الصورة من AdobeStock)
إزالة البقع من أسطح الحمام المختلفة
إزالة البقع من أسطح الحمام المختلفة (الصورة من AdobeStock)
دليل تنظيف الحمام
خطوات خاصة لتنظيف المرايا
تنظيف حوض الحمام خطوة بخطوة
إزالة البقع من أسطح الحمام المختلفة
4 صور

تتعدد الخطوات الخاصة بتنظيف المنزل إلا أن أهم خطوة هي تنظيف منطقة الحمام للتخلص من أي اتساخات أو روائح غير مرغوب فيها بسبب الاستخدام اليومي له، وذلك من خلال اتباع الدليل الكامل لتنظيف الحمام.

خطوات خاصة لتنظيف الحمام

إزالة البقع من أسطح الحمام المختلفة (الصورة من AdobeStock)


ينصح بإزالة جميع العناصر التي لا تنتمي إلى الحمام، مثل الملابس والأكواب والقمامة، بالإضافة إلى نقل أي طاولات جانبية صغيرة أو خزانات متحركة.
يفضل صب القليل من المبيض أو مطهر آخر في وعاء المرحاض، كما أنه يجب وضع فرشاة المرحاض داخل الوعاء، مما يساعد في تطهير الفرشاة للتنظيف، ويمكن ترك المنظف لمدة 10 إلى 15 دقيقة حتى يعمل.
ينصح بضرورة التأكد من أن الباب مفتوح والمروحة قيد التشغيل لضمان التهوية المناسبة.
للحصول على بديل آخر، يمكن مزج ملعقة كبيرة من مسحوق صودا الخبز مع القليل من الخل الأبيض والماء.
قد يهمك أيضًا، الاطلاع على طريقة تنظيف زجاج الحمام
لا بدّ من تنظيف الغبار من أعلى إلى أسفل، من خلال القيام بتنظيف أنسجة العنكبوت في زوايا الحمام، بالإضافة إلى القيام بتنظيف الغبار والأوساخ الأخرى مباشرة على الأرض لتنظيفها، وتعمل منفضة الغبار بشكل فعال لهذا الغرض، ولكن يمكن أيضًا استخدام المكنسة.
يمكن وضع أي بودرة مقشر على المناطق المتسخة بشكل خاص، إذا كان الجير المتراكم في الحوض أو حول الصنابير متسخًا للغاية، من الممكن ترطيب تلك المناطق قليلًا ورشها بمسحوق تنظيف، سيساعد تركه لمدة 10-15 دقيقة، أثناء القيام بأشياء أخرى على التخلص من البقع المتسخة وجعل الفرك أكثر سلاسة.
من جهة ثانية، يمكن رش الأسطح بصودا الخبز ثم رشها بالخل، كما أنه يجب ترك الخليط لمدة 10 إلى 15 دقيقة ثم مسح الخل وصودا الخبز بقطعة قماش مبللة.
لا بدّ من مسح الجدران والنوافذ والسقف، من خلال رش محلول مبيض أومطهر بالماء وتركه لبضع دقائق.

تنظيف حوض الحمام خطوة بخطوة (الصورة من AdobeStock)


يعتبر محلول الخل والماء أيضًا خيارًا رائعًا لتنظيف الجدران والأسطح الأخرى، مع ضرورة الأخذ في الاعتبار التأكد فقط من عدم خلط الخل بالمُبيض لأن ذلك قد يتسبب في غازات سامة.
من الجيد ارتداء قفازات مطاطية أثناء الفرك لمنع جفاف اليدين، في حالة استخدام منتجات قاسية.

تنظيف الدش


يمكن رش منتج التنظيف على جدران الدش ورأس الدش وتركه لبضع دقائق، منظفات البخاخة المصنوعة خصيصًا للتخلص من رواسب الصابون تعمل بشكل جيد جدًا على الأحواض التي لم يتم تنظيفها منذ فترة.
بالنسبة لمناطق المياه العسرة المعرضة للبقع الخضراء والملونة للصدأ، من الممكن الاحتياج إلى منظف مصمم للتخلص من الجير والصدأ، لا يصح استخدام أبدًا المنظفات الكاشطة على تركيبات البورسلين، لأنها ستؤدي إلى تلطيف النهاية بسرعة.
إذا كان رأس الدش مسدودًا بتراكم الماء العسر أو بقايا الصابون، من الممكن القيام بإزالته ونقعه في الخل طوال الليل أو ملئ كيس بالخل والقيام بتثبيته حول رأس الدش بشريط مطاطي بعد ذلك، بالإضافة إلى فرك ثقوب المياه بفرشاة أسنان قديمة في اليوم التالي للحصول على أي تراكم متبقي.

ستارة الحمام


لا يصح نسيان ستارة الحمام لكونها أكثر عرضة للعفن، يمكن أن يكون محلول من حوالي ثلثي ماء وثلث مبيض في زجاجة بخاخة مفيدًا للتخلص من بقع العفن، أو يمكن إزالتها وغسلها بالماء الساخن بكمية قليلة من الصابون والمُبيض.

منطقة الحوض


ينصح بفرك بقايا الصابون ومعجون الأسنان بكمية صغيرة من المنظف، من خلال شطف الإسفنجة جيدًا، كما أنه لا يصح نسيان تنظيف سلة المهملات وحامل ورق التواليت وحامل المناديل وحامل فرشاة الأسنان والأبواب والأشياء الأخرى في الحمام.
ينصح بضرورة التأكد من عدم تنظيف الحوض والمنضدة بنفس قطعة القماش أو المنشفة الورقية التي تم استخدامها لتنظيف المرحاض، هذه الطريقة يمكن أن تنشر الجراثيم لمنع ذلك يمكن استخدام قطعة قماش معينة.
قد يهمك أيضًا، الاطلاع على تنظيف الحمام من العفن والفطريات

المرحاض


ينصح بمسح جميع أنحاء المرحاض من الخارج، بدءًا من مقبض الشطف ثم استخدام قطعة قماش مبللة بمنظف مطهر، كما أنه يجب غسل وشطف جميع الأسطح الخارجية لوعاء المرحاض جيدًا، والجزء العلوي والسفلي من المقعد والغطاء، والمفصلات ومنطقة التثبيت بقطعة قماش ومنظف.
لا يصح نسيان استخدام قطعة قماش خاصة لتنظيف المرحاض أو منشفة ورقية، في حالة استخدام منشفة ورقية يجب التخلص منها.
ينصح بوضع المنظف ونقعه لمدة نصف ساعة أو أكثر قبل فرك المرحاض بالكامل، وتركه ينقع لفترة أطول قليلاً بعد توزيعه جيدًا، ثم القيام بفركه جيدًا.

الأرضية


يجب البدء بأبعد نقطة من الباب، ثم إزالة كل الأتربة والأوساخ التي تتواجد على الأرضية، ثم مسحها باستخدام ماء التبييض الساخن والصابون، مع ضرورة شطف الأرضية بالماء النظيف لإزالة بقايا الصابون. وتستخدم فرشاة أسنان قديمة لتنظيف المساحات الصغيرة.