بـ3.3 مليار ريال.. الدوري السعودي يتقدم 5 مراكز في قائمة الدوريات الأعلى قيمة سوقية في العالم

دوري روشن السعودي
دوري روشن السعودي

قفز دوري روشن السعودي 5 مراكز دفعة واحدة، في قائمة الدوريات الأعلى قيمة سوقية في العالم إلى المركز الـ 11 عالمياً، بتجاوزها 3.3 مليار ريال وهي قيمة سوقية غير مسبوقة في تاريخه، والأعلى في تاريخ قارة آسيا والعالم العربي.

الأول آسيويا

ووفقاً لموقع "ترانسفير ماركت" المختص بانتقالات اللاعبين وقيمهم السوقية، يحتل الدوري السعودي منذ نوفمبر 2020 المركز الـ 16 عالمياً بقيمة سوقية بلغت 316.55 مليون يورو "1.3 مليار ريال" وضعته الأول في القارة الآسيوية متفوقاً على كل الدوريات الإفريقية، وبلغت رسوم الأندية في استقطاب الصفقات بين الأندية 493.36 مليون يورو، حيث لم يتم احساب قيمة الصفقات المجانية أو بين الأندية واللاعبين المباشرة، وفقاً لصحيفة "الاقتصادية" السعودية.

الدوريات الأعلى قيمة سوقية

يتصدر الدوري الإنجليزي قائمة دوريات العالم في القيمة السوقية بـ 10.4 مليار يورو، يليه الإسباني بـ 4.63 مليار يورو، ثم الإيطالي بـ 4.56 مليون يورو، الألماني بـ 4.11 مليار، الفرنسي 3.62 مليار، البرازيلي 1.46 مليار، البرتغالي 1.26 مليار، الامريكي 1.25 مليار، التركي 107 مليار، وهي الدوريات التسعة الوحيدة التي تتجاوز قيمتها مليار يورو وأكثر في العالم، وحل الهولندي في المركز العاشر بقيمة سوقية بلغت 958.48 مليون يورو، ثم السعودي بقيمة بلغت 822.53 مليون يورو.

إجمالي الانتقالات

وبلغ إجمالي تحركات سوق الانتقالات الصيفية حتى الآن 330 عملية، حيث قدم لفرق الدوري الـ 18 من لاعبين محليين وأجانب 169 لاعب، فيما غادر 161 لاعب، وبلغت رسوم الأندية في استقطاب الصفقات بين الأندية 493.36 مليون يورو، حيث لم يتم احتساب قيمة الصفقات المجانية أو بين الأندية واللاعبين المباشرة.
تابعي المزيد: دوري روشن السعودي يكشف عن 5 فرق شاركت في جميع النسخ

دوري روشن السعودي

دوري روشن السعودي هي البطولة الرئيسة لكرة القدم في المملكة العربية السعودية، حيث لُعِبت أول بطولة دوري سعودي لكرة القدم في موسم 1976–77 باسم "الدوري الممتاز"، وحصل الفريق الفائز على درع الدوري، وقبلها بموسم 1974–75 لعبت مسابقة أولية بمسمى "الدوري التصنيفي" لأن الفرق كانت تُصنّف ما بين درجة ممتازة أو درجة أولى وذلك حسب نتائجها في ذلك الموسم، ومن ثم في عام 1991 تغيّر مسماه إلى كأس دوري خادم الحرمين الشريفين لأندية الدرجة الممتازة بعد استحداث نظام المربع الذهبي، لكن في 2007 جرى إلغاءه.
يُعدُّ الهلال النادي الأكثر حصولاً على بطولات الدوري بمجموع 18 بطولة، وحامل اللقب الحالي هو نادي الاتحاد لموسم 2022–23.
يعتبر دوري روشن السعودي المسابقة الأكثر مشاهدة في المنطقة بشكل عام، بوجود نجوم الكرة السعودية ونخبة من اللاعبين المحليين والدوليين، يحجز دوري روشن موعداً أسبوعياً مليئ بالحماسة والتشويق لمحبي كرة القدم.
كما يعتبر الدوري أحد مبادرات "روشن" كجزء من التزامها بتوفير تجربة رياضية وترفيهية استثنائية تساهم في رفع مستوى جودة الحياة في السعودية، حيث تتناغم هذه المبادرة مع جهود روشن في دعم القطاع الرياضي في المملكة، إيمانا بأهميتها وأثرها.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر