المصممة فدا العوضي: أرسم القطع مرات عدة لأحصل على التصميم المثالي

المصممة فدا العوضي: أرسم القطع مرات عدة لأحصل على التصميم المثالي
المصممة فدا العوضي: أرسم القطع مرات عدة لأحصل على التصميم المثالي

تحمل مصممة المجوهرات الكويتية فدا العوضي شهادة البكالوريوس من الجامعة الأمريكية في الكويت، ودرست العلوم الإدارية بتخصص المحاسبة، كما حصلت على شهادة الماجستير في علم النفس، في نيويورك. بدأت حياتها المهنية في مركز فاطمة كلينيك لذوي الاحتياجات الخاصة. ومع مرور الوقت لاحظت أن مجال الإبداع يستهويها، وأنها تحبّ تطبيق أفكارها في كل المجالات، من تصميم الأزياء، إلى المجوهرات، وغير ذلك. «سيدتي» تحاورها اليوم لإلقاء الضوء على مسيرتها، ومصادر إلهامها في تصميم المجوهرات...

من تصميم المصممة فدا العوضي

تصاميمي ليست ذهباً فحسب بل امتداد لشخصيتي وشخصية من يرتديها


لماذا اتجهت إلى عالم التصميم؟


منذ صغري وأنا أحب الفن والرسم والتصميم بمختلف مجالاته، بدأت بتصميم الملابس وأطلقت علامتي التجارية في هذا المجال. كنت وقتها أصمّم المجوهرات لنفسي وأضيف إليها لمساتي الخاصة. كنت دائماً ألفت نظر أصدقائي بهذه القطع من تصميمي، وكانوا يسألونني عنها، ولكني لم أكن قد عزمت بعد تصميم المجوهرات لغيري، وإطلاق علامتي الخاصة. حصل هذا عندما طوّرت نفسي، ووجدت أنني أستطيع تصميم قطع مختلفة ومتميزة عما هو متوفر بالسوق.


ما هي أبرز التحديات التي واجهتك؟ وكيف تغلبت عليها؟


من أصعب التحديات التي واجهتني المحافظة على جودة القطع، من التصميم إلى التنفيذ. فأنا أحب متابعة أدقّ التفاصيل، وهذا أمر أساسي بالنسبة. لا أسعى أن تقتصر كل قطعة على جمالية الشكل، بل أن تكون ذات جودة عالية، لتدوم وتحافظ على بهائها. مع الوقت تعلمت كيفية الحصول واستيراد المواد والخامات ذات الجودة العالية جداً، والتي لا تتأثر بأي عوامل خارجية، كما وتعلمت اقتناء الأفضل لعملائي. إلى اليوم ما أزال أبحث عن كل جديد ذي جودة عالية.

أحب أن تترك كل قطعة بصمة فريدة لدى من ترتديها


امتداد لشخصيتي

 

من تصميم المصممة فدا العوضي


ما هو النمط الذي تعتمدينه في التصميم؟


أتبع نمطاً عصرياً يواكب الموضة العالمية. ومن خلال قطعي، يتجلى جمال المرأة العربية المعاصرة والمواكِبة لكل ما هو جميل وفريد. أحب أن تترك كل قطعة بصمة فريدة لدى من ترتديها، فتصميماتي ليس ذهباً أقدّمه أو قطعة مجوهرات فحسب، بل أعتبرها امتداداً لشخصيتي وشخصية صاحبتها.


من أين تستمدين إلهامك في التصميم؟


أستمد الإلهام من أبسط التفاصيل في حياتي اليومية. أحب السفر وأجد في البحر والثقافات المختلفة مصدر إلهام لا ينضب، سواء في تصميم القطع نفسها، أو حتى في نوع الألماس أو الأحجار التي أستخدمها. ومن الممكن أيضاً أن أستلهم اللون نفسه من جمال المناظر التي أشاهدها في أسفاري المتعددة.
هل أنت مهتمة بمتابعة لقاءات مع مصممين المجوهرات ..تابعي اللقاء مع المصمم يوسف الباز: قلم الرصاص رفيقي الدائم في غربلة أفكاري


الرسم على الورق

 

من تصميم المصممة فدا العوضي


هل من طقوس معينة تفضّلين التصميم في وجودها؟


عندما أستلهم فكرة أو تصميم، عادةً ما أحب رسمها عالورق قبل البدء حتى في التعديل عليها على الكمبيوتر، ومن ثم أعيد الرسومات إلى أن أحصل على شكل وتصميم يرضيني، وإلى أن أشعر أنه ملائم للتشكيلة.


كيف تختارين الأدوات في تصميماتك؟


على حسب احتياج القطعة اختار الأدوات، وعامل الجودة من أهم العوامل التي أضعها بعين الاعتبار. أحب الذهب، ولهذا اعتمدته في كل مجموعاتي، ومن ثم أضيف القطع الأخرى وفق التصميم الذي كنت قد قرّرته.

تمكّنني الخبرة من توفير الوقت وتعطيني مجالاً أكثر لأركز على تفاصيل القطع


تكوين الخبرة

 

من تصميم المصممة فدا العوضي


ما الوقت المستغرَق لإعداد مجموعة جديدة وإنهائها؟


لكل مجموعة قصة مختلفة ووقت مختلف. مثلاً أول مجموعة أطلقتها كان صعبة جداً، واستغرقت في تنفيذها مدة طويلة، وذلك لأنني كنت أبحث عن الأفضل من كل النواحي. ولكن مع الوقت بتّ أعرف من اللحظات الأولى ما يمكنني استخدامه، وأيضاً الأمور التي لا تنفع. هذه الخبرة تمكّني من توفير الوقت وتعطيني مجالاً أكثر لأركز على تفاصيل القطع.


هل هناك قطعة مفضلة لك من أعمالك؟


لكل قطعة قصة مختلفة عندي، لكن أقربها إليّ هي البودي جين كونها من أولى تصاميمي، وأصبحت بصمة خاصة مرتبطة بمجوهراتي.


بم تنصحين المصممين المبتدئين عند البدء بمشاريعهم؟


عليكم بدراسة الفكرة بشكل مفصل والمحافظة على جودة الإنشاء في كل التفاصيل، لأن ذلك سيوفر عليكم الكثير من الجهد والأخطاء التي يمكن تفاديها. وأيضًا التعلم من الأخطاء والتركيز على تطبيق التصحيحات في القطع الجديدة بعد اكتشاف الأخطاء.

أستمد الإلهام من أبسط التفاصيل في حياتي اليومية


ما الذي ينقص مجال التصميم في الكويت؟


التنوع وعدم التقليد، احترام وقت ومجهود المصمم وعدم سرقة الأفكار.


ما هي العلامة التجارية الأولى في نظرك؟ وهل هناك منافسون لكم؟


المنافسة شيء أكيد وواقع، ولكن لكل علامة اختصاصها وهي تقدم تصاميم مختلفة. نحن على شراكة مع أكثر من علامة أخرى لتقديم قطع معينة تجمعنا، بدلاً من أن ننافس بعضنا البعض.


كيف انعكست مهنتك على حياتك؟


هو انعكاس ايجابي جعلني استلهم الفكرة في كل مكان وزمان، وتعلمت بأن الحياة جميلة، وأنّ شي بسيط مثل سلسلة الذهب يمكن أن يزيد من جمال الحياة، وأن يغير المزاج ويزيد السعادة.


كيف يمكن متابعة جديدك والحصول على تصاميمك؟


يمكن التواصل ومعرفة المزيد من خلال منصات التواصل الاجتماعي انستغرام byfidaalawadhi@ أو الموقع الإلكتروني www.byfida.com
ومن عالم المجوهرات أيضأً اخترنا لك اللقاء مع المصممة ساره السديري: التاريخ والصور القديمة ملاذي لاستنباط الأفكار