الأكبر من نوعه بالشرق الأوسط.. انطلاق موسم الروبيان في القطيف

روبيان
انطلاق موسم الروبيان في القطيف - الصورة من unsplash

على مساحة نحو 120 ألف متر مربع، انطلق موسم الروبيان بسوق الأسماك المركزي في القطيف، والذي يعد الأكبر من نوعه بالشرق الأوسط، ويُصنف الرابع عالمياً.

انطلاق موسم الروبيان

وفي التفاصيل، فقد شهدت جزيرة الأسماك في محافظة القطيف، إقبالًا كبيرًا للمتسوقين، من الأهالي والزوار من المحافظات الأخرى، تزامنًا مع انطلاق موسم الروبيان في المنطقة الشرقية، ووصول أولى شحنات الصيد من القوارب الصغيرة.

وحرص العديد من الزوار على زيارة جزيرة الأسماك التي اكتسبت شهرةً واسعةً كونها من أهم المواقع الخدمية التي وفرتها الدولة، كما يتوجه إليها الزائرون لشراء مختلف أنواع الأصناف البحرية، من الروبيان والأسماك الطازجة.

دعم الحراك التجاري والاقتصادي

وأكد عدد من تجار وبائعو الأسماك والروبيان في المنطقة الشرقية، أن موسم صيد الروبيان يعد فرصةً مهمةً لتحقيق الأرباح، ويدعم الحراك التجاري والاقتصادي بالمنطقة، ويعزز القوة الشرائية للمستهلكين، مع وجود التنافس ووفرة المعروض، مشيدين بفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة، ودعمها للعاملين في مهنة صيد الأسماك، من خلال الآتي:

- تقديم القروض والإعانات لهم.

- إنشاء مرافئ الصيد النموذجية في مختلف سواحل المنطقة.

- الإسهام في المحافظة على الثروات والموارد الاقتصادية.

- العمل على استدامتها للأجيال المقبلة.

هذا بالإضافة إلى التأكيد على أهمية توطين مهنة صيد الأسماك، كون ذلك يسهم في مشاركة القطاع الخاص في الاقتصاد الوطني.

تجربة فريدة

من جهتها، أكدت الأمانة حرصها على استمرار الجولات الميدانية الرقابية على مدار الساعة، للتأكد من تطبيق جميع الاشتراطات الصحية والنظافة العامة، ولمتابعة تقديم الخدمات للأهالي والزوار، والتأكد من الحفاظ على المستوى الحضاري المتميز الذي تتمتع به جزيرة الأسماك، والتي تُعد تجربةً فريدةً في محافظة القطيف، وملتقى يجذب آلاف الزائرين من جميع محافظات المنطقة الشرقية ومن خارجها.

فرصة استثمارية

ويعتبر موسم الروبيان فرصة استثمارية للجميع، فهو مورد اقتصادي كبير، وفيه يتداول صناديق الروبيان بعد وصولها إلى السوق الحضاري بالقطيف في جزيرة الأسماك وبعد الحراج عليها في المفارش وذلك طيلة الموسم.

وتتجه صناديق الروبيان إلى 4 جهات، الجهة الأولى الشركات وهي التي تحتل النصيب الأكبر من واردات الروبيان في السوق ويصل سحبها للروبيان بنسبة 45 % من منتوجات الروبيان، ثم يأتي ثانيًا المطاعم وتسحب من السوق نسبة 25 %، ثم الفنادق وتسحب من الروبيان بنسبة 20 %، ثم في المرحلة الأخيرة الأهالي حيث تسحب من الأسواق بنسبة 10 %، ومن هذه النسب يتجه بعض الروبيان لدول الخليج المجاورة، وهذه النسبة تقريبية وتكون طيلة الموسم على امتداد 6 أشهر.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر