عمرها 12 ألف عام.. اكتشاف بيضة فلامنغو أحفورية من العصر الجليدي في المكسيك

عمرها 12 ألف عام.. اكتشاف بيضة فلامنغو أحفورية من العصر الجليدي في المكسيك - الصورة من  unsplash by adrien stachowiak
عمرها 12 ألف عام.. اكتشاف بيضة فلامنغو أحفورية من العصر الجليدي في المكسيك - الصورة من unsplash by adrien stachowiak

اكتشاف جديد أعلن عنه علماء من المكسيك، حيث تم التنقيب عن بيضة حفرية قديمة تعود لطيور الفلامنجو عمرها يتراوح بين 8 آلاف لـ12 ألف عام، وتم رصد موقعها في المطار الجديد في الدولة، وحظى الاكتشاف الجديد بذهول العلماء خاصة وأنه يعد نادرا بل الأول من نوعه لعائلة طيور النحام Phoenicopteridae في الأمريكتين.

اكتشاف نادر

وحسبما ذكر في صحيفة " diariodemexico"، فإنه تم العثور على الحفرية بالقرب من سانتا لوسيا، حيث يقع مطار فيليب أنجيليس الدولي الجديد، الأمر الذي أثار دهشة العلماء أثناء التنقيب أن البيضة قد حفظت بطريقة مثالية، في عصر البليستوسين، تم العثور على حفرية بيض الفلامنغو على عمق 31 سم، يحاوطها الطين والصخر الزيتي، وبعض المخلفات المعدنية والرواسب.

ووفقا لموقع اكتشاف الحفرية، فإن العلماء يرجحون أن المنطقة كانت موقعا لبحيرة ضحلة في الفترة ما بين 8 آلاف لـ33 ألف عام، وكان هذا الوقت وقت ازدهار طيور النحام، والجدير بالذكر أن العصر الجيولوجي البليستوسيني، والذي يعتبر أحدث عصر جليدي، بدأ قبل 2.6 مليون سنة وانتهى منذ حوالي 11700 عام، حسبما ذكر في reuters.

مواصفات حفرية بيض الفلامنجو

ووفقا لما ذكر في " diariodemexico"، فإن البيضة بلغ طولها 93.5 ملم، وعرضها 55.8 ملم، وتم إجراء دراسة للتمييز بين بيض مجموعات مختلفة من الطيور للكشف عن مواصفات بيض الحفرية من حيث الطول والعرض ونمط وشكل القشرة، وقد وقعت الدراسة على البجع الأبيض الأمريكي وأوز الثلج.

ورجح المعهد المكسيكي إلى أن سجلات عظام حفرية الفلامنجو تعود لأواخر العصر الميوسيني منذ 11.6 مليون سنة، يٌذكر أن هناك أنواع من طيور الفلامنجو الأمريكية معروفة لليوم برشيها الذي يغلب عليه اللون الوردي اللامع وتقطن في أمريكا الجنوبية ومنطقة البحر الكاريبي وشبه جزيرة يوكاتان والساحل الجنوبي الشرقي للولايات المتحدة.

اعرف أيضا عن يزن حوالي 340 طنا.. حفرية تكشف عن أثقل حيوان على الإطلاق

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر