للأمهات.. تعرفي على فوائد وأضرار ماء غريب قبل إعطائه لطفلك

صورة لطفل رضيع يتناول الماء
للأمهات: فوائد ماء غريب وتحذيرات قبل إعطائه لطفلك الرضيع (المصدر: AdobeStock)
صورة لطفل رضيع يتناول الماء
متى يمكنني إعطاء مياه غريب لطفلي الرضيع؟ (المصدر: AdobeStock)
صورة لطفل رضيع يتناول الحليب
علاج الارتجاع الحمضي (المصدر: AdobeStock)
صورة لطبيب يفحص طفلاً رضيعاً
التأثيرات الهرمونية (المصدر: AdobeStock)
صورة لطفل رضيع نائم
يساعد الطفل على النوم (المصدر: AdobeStock)
صورة لأم ترضع طفلها الرضيع
يعالج انسداد الشهية (المصدر: AdobeStock)
صورة لطفل رضيع
تهدئة أعراض التسنين (المصدر: AdobeStock)
صورة لطفل رضيع يتناول الماء
صورة لطفل رضيع يتناول الماء
صورة لطفل رضيع يتناول الحليب
صورة لطبيب يفحص طفلاً رضيعاً
صورة لطفل رضيع نائم
صورة لأم ترضع طفلها الرضيع
صورة لطفل رضيع
7 صور

يحتاج الطفل في شهوره الأولى إلى مزيد من الرعاية والاهتمام لينمو بطريقة صحية، وذلك لأن جهاز مناعة الطفل لم يتطور بعد.. يعَد المغص هو أحد الأعراض المزعجة التي قد تتسبب في بكاء طفلك باستمرار لساعات، يمكن أن يعاني الطفل من أعراض المغص المزعجة في عمر أسبوعين، ويستمر حتى 4 أشهر من عمر الطفل الرضيع، ويُعتبر ماء غريب هو العلاج المناسب لهذه المشكلة؛ فهو خليط من أعشاب الشمر والزنجبيل والبابونج والليمون، وقد يحتوي أيضاً على الصبار وبيكربونات الصودا في الماء.. إليكِ العديد من فوائده الصحية، وهي كالتالي وفقاً لموقع بولد سكاي الهندي:

متى يمكنني إعطاء ماء غريب لطفلي الرضيع؟

يمكن إعطاء ماء غريب بأمان للطفل مع بلوغه عمر شهر (المصدر: AdobeStock)

يمكن إعطاء ماء غريب بأمان للطفل مع بلوغه عمر شهر بعد الولادة؛ لأنه مستحضر عشبي فريد من نوعه، فعال في علاج مشاكل الهضم التي يسببها الحليب، مثل: انتفاخ البطن، ومشاكل المعدة.
يمكنك أيضاً إعطاء طفلك الماء بأمان حتى 6 مرات في فترة 24 ساعة؛ لأنه يساعد على طرد الغازات المحتبسة في المعدة، ومع ذلك عليك دائماً مراجعة طبيبك قبل استخدامه.

فوائد ماء غريب للأطفال الرضع

1. يخفف من المغص

يُعتبر ماء غريب هو العلاج الأكثر شيوعاً للمغص، وعلى الرغم من أن أسباب المغص غير معروفة، إلا أن ماء غريب يُعتبر من أكثر العلاجات شيوعاً وأماناً لعلاج المغص عند الأطفال حديثي الولادة.

ربما تودين أيضاً الاطلاع على علاج المغص عند الرضع في الشهور الأولى

2. علاج الارتجاع الحمضي

بيكربونات الصوديوم في ماء غريب تعمل كمضاد للحموضة (المصدر: AdobeStock)

يحتوي ماء غريب على صودا الخبز؛ أي بيكربونات الصوديوم، وهو معادل معروف لحمض المعدة. عندما يعاني الطفل من حُرقة المعدة بسبب تكوّن الحمض في المعدة، يمكنك دائماً الوثوق في أن ماء غريب هو العلاج المناسب؛ حيث تعمل بيكربونات الصوديوم الموجودة فيه كمضاد للحموضة، وتبيّن أنها فعالة للغاية وتوفر الراحة للطفل على الفور من ارتداد الحمض.

3. طرد الغازات المحتبسة

إذا كان طفلك يعاني من أعراض الغازات؛ فإن تناول ماء غريب هو الخيار الأفضل له؛ لأنه يحتوي على زيت بذور الشبت المعروف جيداً بأنه مهدّئ طبيعي لعضلات المعدة؛ مما يساعد على استرخاء معدة الطفل، ويفكك الغازات المحتبسة، وبالتالي، يساعد الماء في تخفيف أعراض الغازات لدى طفلك.

4. تهدئة أعراض التسنين

يمكن لماء غريب أن يهدئ الطفل أثناء التسنين (المصدر: AdobeStock)

عندما يكون طفلك في المرحلة الأولى من نمو الأسنان، يمكن أن يصبح منزعجاً جداً، وقد يبكي كثيراً ويتنفس بشكل غير منتظم.. قد يتسبب هذا أيضاً في إصابته بالغازات؛ لأن الطفل يبتلع الكثير من الهواء.
لذلك، يمكن لماء غريب أن يهدئ الطفل أثناء التسنين، عن طريق طرد الغازات من المعدة، وهذا بدوره يساعد في تقليل بعض الانزعاج المرتبط بالتسنين.

5. علاج إنزيمات الغدد اللعابية

خلال فترة التسنين، تعمل الغدة اللعابية للطفل أكثر، وبالتالي تفرز الكثير من اللعاب والأنزيمات، والتي قد تؤدي إلى اضطراب المعدة.. يحتوي ماء غريب على الزنجبيل والشمر، ومن المعروف أن كليهما يهدّئ معدة طفلك ويساعد في تخفيف أعراض الغازات.

6. نوم أفضل

يحتوي ماء غريب على أعشاب مثل البابونج تساعد الطفل على النوم (المصدر: AdobeStock)

يحتوي ماء غريب على أعشاب مثل البابونج تساعد الطفل على النوم.. لذلك، إذا كان طفلك لا يهدأ لساعات، يمكنك إعطاؤه بعض الماء؛ حتى يشعر بالراحة المؤقتة، ويسهل عليه النوم.

ومع ذلك يُنصح بعدم تجاوز الجرعات المحددة بهدف تحفيز الطفل على النوم؛ لأنّ النوم لساعات طويلة وأكثر من الطبيعي، يؤثر في النمو الذهني للرضيع.

7. علاج عسر الهضم

لا يمتلك الأطفال جهازاً هضمياً صحياً في الأشهر الأولى؛ لذا فإن أيّ نوع من الحِمل الزائد، يمكن أن يتسبب في اضطراب المعدة وعسر الهضم.. لذلك، عندما يعاني طفلك من أيّة مشاكل في الهضم، حاولي إعطاءه بعضاً من ماء غريب، لفائدته في تهدئة أعراض المغص المزعجة.

قد يهمكِ الاطلاع على: هل يصاب الأطفال الرُضّع بعسر الهضم؟ وأهم الأعراض والعلاجات

8. يعالج انسداد الشهية

يمكن أن يؤدي فقدان الشهية إلى تقليل الرضاعة (المصدر: AdobeStock)

يحتاج الأطفال إلى تناول طعام جيد لينموا بشكل جيد، ولكنهم يعانون في بعض الأحيان من فقدان الشهية ورفض الرضاعة.. لذا يعَد ماء غريب علاج فعالاً لتعزيز شهية طفلك والتحكم في اضطرابات الجهاز الهضمي.

ما هي الآثار الجانبية المحتملة لمياه غريب للأطفال الرضع؟

بينما تعتمد بعض الأمهات على ماء غريب للمساعدة في تهدئة أطفالهن؛ فإن ذلك لا يخلو من المخاطر.. إليكِ بعضَ الآثار الجانبية المحتملة:

1. الحساسية

قد يكون طفلك مصاباً بالحساسية تجاه أيٍّ من المكونات العشبية الموجودة في مركب ماء غريب.. يُعتبر البابونج مكوناً شائعاً في ماء غريب، ويمكن أن يسبب تفاعلاً تحسسياً في شكل طفح جلدي واضطراب في المعدة، والذي يؤدي إلى ردود فعل تحسسية شديدة للرُضّع، كما يمكن أن يعاني طفلك حتى من تورُّم حاد في الحلق وصعوبة في التنفس.

2. التأثيرات الهرمونية

تجب عليك استشارة الطبيب قبل إعطاء ماء غريب لطفلك (المصدر: AdobeStock)

يمكن أن يحتوي مياه غريب على مركبات من نبات الشمر، وهذه المركبات لها تركيبة كيميائية تشبه إلى حد بعيد الإستروجين.. يمكن أن يكون لهذه المواد الكيميائية آثار سلبية على نمو جسم طفلك عند تناولها لفترة طويلة.

تجب عليك استشارة الطبيب قبل إعطاء ماء غريب لطفلك، وتأكدي من الالتزام بالجرعة الموصَى بها فقط، ولا تخلطيه مع الحليب الاصطناعي أو حليب الثدي.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك