البيئة السعودية تدعو إلى التقيد بالإرشادات لتجنب حرائق الغابات

وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية
وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية

​أوضحت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، الإرشادات الواجب اتباعها لتفادي خطر اندلاع الحرائق في الغابات ومناطق الغطاء النباتي خلال فصل الصيف، لافتة إلى أن ذلك يأتي تزامناً مع ارتفاع درجات الحرارة.
وأشارت إلى أنها تحدث لأسباب عديدة:
- ترك الزجاج الذي يتأثر بأشعة الشمس.
- إشعال النيران لحرق المخلفات الزراعية، أو عمداً لتوسيع الأراضي.
- إشعال النيران للطبخ أو التدفئة.
- استخدام المفرقعات النارية.

مخالفة حرق النفايات

وأكدت الوزارة أن مخالفة حرق النفايات في غير الأماكن المخصصة لها في الغابات والمتنزهات الوطنية تبدأ من 500 ريال في المرة الأولى، و1000 ريال في المرة الثانية، وتصل إلى 2000 ريال في المرة الثالثة، ومخالفات إشعال النار في غير أماكنها المخصصة تبدأ من 1000 ريال في المرة الأولى و2000 ريال في المرة الثانية و3000 ريال في المرة الثالثة، وذلك وفقًا للائحة التنفيذية لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر لنظام البيئة.
تابعي المزيد: كبير علماء ناسا: يوليو 2023 الأكثر سخونة منذ آلاف السنين

حرائق الغابات تهدد إيطاليا وإسبانيا

تهدد الحرائق المستعرة أنحاء من إيطاليا وإسبانيا، حيث من المتوقع أن ترتفع درجات الحرارة في شبه الجزيرة الإيبيرية، الأسبوع المقبل، وتعرقل الرياح الشديدة جهود احتواء حرائق الغابات المستعرة في أنحاء منطقة البحر المتوسط من الجزائر إلى تركيا.
كما تجدد اشتعال حرائق الغابات والحرائق الكبيرة على نحو أوسع، في منطقة أبوليا الإيطالية على البحر الأدرياتيكي، حيث لا تزال مستعرة في جنوب البلاد، وامتدت الحرائق بإقليم ليتشي في شبه جزيرة سالنتو إلى بعض المنازل مساء أمس الخميس، وكادت تقترب من الساحل.
وتمكنت دائرة الإطفاء من السيطرة على معظم الحرائق الخطيرة في أوجينتو، في عملية مطولة ليلاً، حسب ما ذكر متحدثون باسم الدائرة، وأضافوا أن الوضع قد هدأ، وفي أبوليا، تضررت مزرعة جراء الحرائق، ودمرت النيران عديدا من أشجار الزيتون.

تحسن الوضع في اليونان

أكدت فرق الإطفاء اليونانية، أمس الجمعة، أن الوضع العام يتحسن على صعيد حرائق الغابات المستعرة منذ أكثر من أسبوع على جزر رودوس وكورفو وإيفيا السياحية، فضلا عن وسط البلاد مع البقاء في حالة تأهب.
وبعد احتدام حرائق الغابات، عمل السائحون والسكان على إطفاء حرائق المنتجعات الساحلية. بحلول يوم الجمعة، انخفضت درجات الحرارة إلى حد ما، وساعدت الرياح الهادئة رجال الإطفاء على احتواء الحرائق.
واندلعت الحرائق في جميع أنحاء اليونان، بما في ذلك خارج العاصمة أثينا ورودس، أججتها ثلاث موجات حر متتالية. وقتل خمسة أشخاص في الحرائق بينهم طياران من رجال الإطفاء، ارتفعت درجات الحرارة إلى 40 درجة مئوية "104 درجة فهرنهايت".
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر