"البيئة السعودية": غابات أشجار المانجروف من أكثر النظم البيئية كفاءة في تخزين الكربون

وزارة البيئة والمياه والزراعة
وزارة البيئة والمياه والزراعة

أكدت وزارة البيئة والمياه والزراعة أنّ غابات أشجار المانجروف تعد من أكثر النظم البيئية كفاءة في تخزين الكربون، إضافة إلى فوائدها الاقتصادية للمجتمعات المحلية، كما تعد إحدى أهم الثروات الطبيعية التي تحرص الوزارة على تكثيفها وإكثارها عبر مشروعات الاستزراع تحقيقًا لمستهدفات رؤية السعودية 2030م.

زراعة أكثر من 100 مليون شجرة مانجروف

يذكر أنه وبمناسبة اليوم الدولي لصون النظام الإيكولوجي لغابات المانجروف الذي يوافق 26 يوليو 2023م، أوضحت الوزارة أنّ المملكة العربية السعودية تستهدف زراعة أكثر من 100 مليون شجرة مانجروف خلال الأعوام القليلة المقبلة في إطار تحقيق أهداف رؤية 2030.

أهمية أشجار المانجروف

كما أكدت الوزارة أنّ أشجار المانجروف تعمل على امتصاص الكربون من الجو وتخزينه في أعماق تربتها لعشرات السنين، وبإمكانها تخزين 10 أضعاف كمية الكربون مقارنة بالغابات الأخرى، وتعد مناطق حضانة للأسماك والقشريات والرخويات، وتعزز الثروة السمكية، وتسهم في حماية الشواطئ من التآكل والأعاصير، وتحافظ على جودة المياه وتعزيز التنوع الأحيائي والتوازن البيئي، وأيضًا تعد ملاذ ومأوى للعديد من الطيور المهاجرة، إضافة إلى دورها الاقتصادي المهم للمجتمعات المحلية، حيث إنها (أشجار عاسلة) تنتج عسلًا ذا قيمة غذائية عالية، وتدخل في صناعة الصبغات والمستحضرات، وأيضًا مناطق جذب بيئي وسياحي وعلمي.

النظام الإيكولوجي لأشجار المانجروف

يشار إلى أنّ منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) بينت أنّ غابات المانجروف تعد نظم إيكولوجية نادرة وخصبة، ولكن تتراجع المساحات التي تغطيها بنسبة تفوق بمقدار ثلاث إلى خمس مرات نسبة التراجع العام لمساحات الغابات العالمية، ويقترن هذا التراجع بحدوث أضرار كبرى من النواحي البيئية والاجتماعية والاقتصادية، وتشير التقديرات الحالية إلى أنَّ المساحات التي تغطيها غابات أشجار المانجروف قد انحسرت بنسبة النصف خلال الـ40 عامًا الماضية، حيث يعد الوعي العالمي ضروري للحفاظ على النظام الإيكولوجي لأشجار المانجروف.

شجرة المانجروف

تعد أشجار المانجروف شجر معمر دائم الخضرة ينمو في المستنقعات ذات المياه المالحة والحلوة، كما ينمو كذلك قرب شواطئ البحار بحيث تغمر المياه مجموعة الجذري بشكل دائم أو في مواقيت معينة، لكن المياه غالبًا لا تغمر جذوره هذا النبات الهوائية بشكل تام.
وينمو المانجروف بشكل رئيسي في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية المحمية من التيارات البحرية الشديدة، لكنه يستطيع النمو في المناطق المعرضة للعواصف. وهنالك أصناف عديدة من المانجروف تجمع فيما بينها سمات مشتركة، فهذه الأشجار تتحمل ملوحة التربة الشديدة، كما أنها تتحمل العيش في تربٍ فقيرةٍ بالأوكسجين لذلك فإن باستطاعتها النمو في تربٍ غدقة أو مغمورةٍ بالماء بشكلٍ كلي.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر