بدء العد التنازلي لانطلاق أولمبياد باريس

باريس
باريس - الصورة من موقع unsplash

تبدأ العاصمة الفرنسية باريس، الأربعاء، العد التنازلي للعام الأخير المتبقي على ضربة البداية لفعاليات النسخة الـ33 من دورة الألعاب الأولمبية الصيفية "باريس 2024"، وهو الحدث الأكبر والأكثر أهمية في عالم الرياضة.
ووفقاً لوكالة الأنباء الإماراتية "وام"، يعود الأولمبياد إلى باريس في الذكرى المئوية لاستضافة العاصمة الفرنسية فعاليات النسخة الثامنة من الأولمبياد في 1924.
ومن المقرر أن تقام فعاليات النسخة الـ33 من الأولمبياد خلال الفترة 26 يوليو إلى 11 أغسطس 2024.

الحدث الرياضي العالمي الأبرز

يصل حجم المشاركة في هذا الحدث الرياضي العالمي الأهم والأبرز والأكبر لأكثر من 10 آلاف و500 رياضي ورياضية يتنافسون في 329 سباقاً ومسابقة ضمن 32 رياضة مختلفة.
ويمثل الأولمبياد جوهرة التاج بالنسبة للعديد من الأحداث الرياضية التي تستضيفها فرنسا بشكل عام والعاصمة باريس بشكل خاص على مدار العام ومنها العديد من الأحداث التي تتكرر سنوياً وأصبحت من العلامات المميزة والتاريخية في عالم الرياضة على مستوى العديد من الألعاب.
وتبرز من هذه الأحداث الفعاليات الرياضية، بطولة فرنسا المفتوحة "رولان جاروس" للتنس ثاني بطولات "جراند سلام" الأربع الكبرى وسباق فرنسا الدولي للدراجات "تور دو فرانس" أقوى وأشهر سباقات الدراجات الهوائية في العالم، وسباق ماراثون باريس، وسباق "ديان لونجين" للخيول"، وبطولة "أموندي إيفيان" لجولف السيدات.
ولا تخلو باريس وعدد من المدن الفرنسية الأخرى على مدار العام من تنظيم البطولات في مختلف الرياضات، وهو ما يجعل العاصمة الفرنسية والمواقع المشاركة لها في استضافة فعاليات الأولمبياد على أتم الاستعداد لاستقبال الآلاف من الرياضيين منتصف العام المقبل وملايين المشجعين والمتابعين من كل أنحاء العالم.
كما نظمت فرنسا أخيراً عدداً من البطولات الكبرى مثل بطولة كأس أمم أوروبا لكرة القدم 2016 "يورو 2016" وكأس العالم لكرة القدم للسيدات في 2019.
تابعي المزيد: فرنسا تسمح بالسباحة في نهر السين بعد قرن من الحظر

حضور عربي

وعندما تنطلق فعاليات الأولمبياد المرتقب في باريس بعد عام واحد، ستكون الرياضة العربية حاضرة بقوة ممثلة في العديد من الفرق والرياضيين والرياضيات.
ويبرز من بين المتأهلين العرب المشاركين في الأولمبياد حتى الآن منتخب الإمارات لقفز الحواجز إثر تأهله التاريخي لمنافسات الفروسية، وكذلك نظيره السعودي لقفز الحواجز، ومنتخبا مصر والمغرب لكرة القدم، والسباح التونسي أيوب الحفناوي، وغيرهم من المتأهلين في مختلف الرياضات، وآخرون ينتظرون التأهل خلال الشهور المقبلة.

بدء التجارب للمواقع المضيفة

وخلال الفترة الماضية، بدأ منظمو أولمبياد باريس بالفعل في عمليات التجارب لعدد من المواقع المضيفة للأولمبياد كما سيتم تكثيف هذه التجارب في مختلف المواقع خلال الشهور المقبلة مع اكتمال الاستعدادات بشكل عام انتظارا لرحلة الشعلة في العديد من المواقع بفرنسا وصولا إلى العاصمة باريس قبل الأولمبياد.
وأكد المنظمون أن عدد التذاكر المباعة لفعاليات الأولمبياد حتى نهاية مايو الماضي بلغ 6.8 مليون تذكرة من بين 10 ملايين تذكرة مطروحة للبيع.
وبدأت المرحلة الثالثة من عملية بيع التذاكر في 5 يوليو الحالي، وتضمنت التذاكر المخصصة للفعاليات التي تقام في مدن أخرى تشترك مع باريس في استضافة بعد الفعاليات.
وتستضيف مدينة ليل على سبيل المثال فعاليات كرة السلة وكرة اليد، كما تقام منافسات كرة القدم في بوردو ونانت ونيس ومارسيليا وليون وسانت إتيان، وتستضيف مارسيليا منافسات الشراع.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر