من بين 300 مشاركة.. سعودية تفوز بالمركز الثاني بمعرض "اختراعات المرأة" بكوريا

إنجاز جديد
سعودية تفوز بالمركز الثاني بمعرض "اختراعات المرأة" بكوريا - الصورة من واس

في إنجاز جديد يضاف لإنجازات المملكة العربية السعودية، حصدت الباحثة السعودية عبير بنت مطر الحارثي المركز الثاني في معرض كوريا الدولي لاختراعات المرأة "كيوي 2023"، الذي أقيم يوم 22 يوليو الجاري، ويستمر حتى الـ25 من الشهر نفسه في العاصمة الكورية الجنوبية سيؤول.

منافسة 300 باحثة

وجاء ذلك الفوز وسط منافسة من 300 باحثة من مختلف دول العالم، خلال المعرض الذي تنظمه جمعية كوريا النسائية للاختراعات المعنية باكتشاف الأفكار الإبداعية للمرأة ودعمها.

إنجاز سعودي جديد

ويتمثل إنجاز الباحثة عبير البحثي في "نظارة واقع معزز"، مزودة بعدسات ذكية، تعمل على بصمة العين كنظام حماية، ويمكن تغيير نمطها من الشفاف إلى الوضع الداكن أوتوماتيكيًّا، وتفيد المكفوفين باستشعار الأجسام أمامهم.

نظارة الواقع المعزز

بدورها، أوضحت الباحثة الحارثي، أنه تم تزويد "نظارة الواقع المعزز" بحساسات على جانبي الذراع الأيمن والأيسر للنظارة، تعمل على تمرير الأوامر لربط النظارة بالجوال، ونظام التموضع العالمي الـ GPS.

وأشارت عبير الحارثي، إلى أنه من وظائف هذه الحساسات استشعار البرق، أو القرب من التيار الكهربائي؛ لتعمل على إيقاف الوظائف مباشرة، كما تحتوي النظارة على جيب عبارة عن مخزن صغير في نهاية ذراعي النظارة، يوجد فيه سماعات صغيرة، تخرج عن طريق اللمس أو الضغط، وتقوم بالترجمة الفورية ونقل الأوامر الصوتية.
كما تتمتع هذه السماعات أيضًا بخاصية البلوتوث، والقدرة على منع الضجيج بدون الدخول للأذن،. ويستفيد من تقنية رفع الصوت ضعاف السمع، وتستخدم للرد على مكالمات الجوال.

من جهته، كرم سعادة سفير خادم الحرمين الشريفين بسيئول الأستاذ/سامي بن محمد السدحان، السيدة/ عبير بنت مطر الحارثي بمناسبة فوزها بالمركز الثاني من بين ٣٠٠ مشاركة في معرض المرأة المخترعة الدولي "KIWE" بكوريا الجنوبية، بإختراعها "نظارة واقع معزز" بداخلها سماعة.

ما هي نظارات الواقع الافتراضي؟

"نظارات الواقع الافتراضي" هي عبارة عن نظارات تغطي العينين وتقوم بعرض صورة على عدسات النظارة، حيث يبدو للمستخدم كما لو كان يرى العالم الافتراضي في الواقع، وتعتمد نظارات الواقع الافتراضي على تقنية البصريات والحساسات والتتبع الحركي لإنشاء عالم افتراضي يمكن للمستخدم التفاعل معه والتحكم فيه بشكل مباشر.

معرض "كيوي 2023"

الجدير بالذكر أن معرض كوريا الدولي لاختراعات المرأة "كيوي 2023" يقام تحت إشراف الاتحاد الدولي للمخترعين، والمنظمة العالمية للملكية الفكرية، ومكتب الملكية الفكرية الكورية.

أهداف المعرض:

- دعم اختراعات المرأة.

- تعميق أسس الاختراع.

- تسهيل التبادل بين المخترعات حول العالم.

- تحفيز الاختراعات التي طورتها المرأة.

- تشجيع المتميز منها.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر