تعرفوا على اليوم الذي أصبح فيه فيليب ملكاً على البلجيكيين

الملك فيليب والملكة ماتيلد ( King Philippe and Queen Mathilde of Belgium). مصدر الصورة: Paul ELLIS / AFP
الملك فيليب والملكة ماتيلد ( King Philippe and Queen Mathilde of Belgium). مصدر الصورة: Paul ELLIS / AFP

الاحتفالات على قدمٍ وساق في بلجيكا، بمناسبة مرور عشر سنوات على اعتلاء الملك فيليب العرش البلجيكي وتوليه الحكم بعد والده الملك ألبرت. وبينما يحتفل الملك فيليب بمرور عشر سنوات على العرش، سننظر للوراء إلى اليوم الذي أصبح فيه ملكاً على البلجيكيين، في 21 يوليو 2013.

الملك فيليب وتنازل الملك ألبرت عن العرش

ولد الأمير فيليب في 15 أبريل 1960، وهو الابن الأكبر للأمير ألبرت والأميرة باولا في عهد عمه الملك بودوان. تولى ألبرت العرش عام 1993 عندما توفي شقيقه الأكبر دون وريث، وأصبح فيليب الأول في الخط الأول للخلافة لاعتلاء العرش.

في 3 يوليو 2013، في خطاب متلفز، أعلن الملك ألبرت الثاني عن خططه للتنازل عن العرش، مشيراً إلى عمره- كان يبلغ من العمر 79 عاماً في ذلك الوقت- والصحة كسببين رئيسيين وراء قراره بالتنحي. قال حينها: "أدرك أن سني وصحتي لم يعودا يسمحان لي بأداء واجباتي كما أرغب. الأمير فيليب مستعد جيداً لخلافتي".

اليوم الذي أصبح فيه الأمير فيليب الملك فيليب

تم تحديد موعد اليوم الوطني لبلجيكا، 21 يوليو. في ذلك اليوم، أصبح فيليب الملك السابع لبلجيكا، زوجته؛ الأميرة ماتيلد، أصبحت أول زوجة ملكة بلجيكية المولد، وأصبحت ابنته الكبرى؛ الأميرة إليزابيث، أول وريثة للعرش البلجيكي بسبب قوانين الخلافة الجديدة التي تعني أنه لا يمكن أن يحل محلها الإخوة الأصغر سناً.

في 21 يوليو، بدأت الأحداث الرسمية المحيطة بانضمام الملك فيليب بخدمة Te Deum في كاتدرائية Saint Michael وكاتدرائية Saint Gudula في بروكسل.

بعد صلاة الكنيسة، عاد أفراد العائلة المالكة البلجيكية إلى قاعة العرش في القصر الملكي في بروكسل لحضور حفل التنازل الرسمي للملك ألبرت الثاني. وكان من بين أفراد العائلة المالكة الحاضرين الملك ألبرت الثاني، زوجته الملكة باولا، الملكة فابيولا (أرملة الملك بودوان)، الأميرة أستريد، الأمير لورينز، الأمير لوران، الأميرة كلير، الأمير فيليب والأميرة ماتيلد اللذان أصبحا بعد قليل الملك والملكة.

في عمله الأخير كملك، ألقى ألبرت الثاني خطاباً أشاد بقدرات ابنه، قائلاً: "لديك كل الصفات العاطفية والفكرية لخدمة بلدنا بشكل جيد". كما أشاد الملك ألبرت الثاني بزوجته، قائلاً: "أما بالنسبة للملكة باولا، التي دعمتني باستمرار في عملي خلال هذه السنوات العشرين، فأنا أريد فقط أن أقول لكِ شكراً... وقبلة كبيرة".

بعد خطاب الملك ألبرت الثاني، ألقى رئيس الوزراء إليو دي روبوالسو خطاباً وأطلق صك التنازل عن العرش، الذي تلاه وزير العدل ووقعه الملك ألبرت الثاني والشهود.

بعد ساعة عبر الشارع في Palais de la Nation، مبنى البرلمان البلجيكي، وصل الملك فيليب لحضور حفل توليه المنصب. هذه المرة، رافقه أبناؤه: الأميرة إليزابيث، الأمير غابرييل، الأمير إيمانويل، والأميرة إليونور.

أقسم الملك فيليب اليمين كجزء من الدستور البلجيكي، بقراءة المادة 91: "أقسم أنني سألتزم بدستور وقوانين الشعب البلجيكي، وسأحافظ على استقلال البلاد وأضمن وحدة أراضيه". وتابع: "إنني أبدأ فترة حكمي بعزم على أن أضع نفسي في خدمة جميع البلجيكيين. لذلك سأعمل بتفاهم تام مع الحكومة وبما يتفق مع الدستور. على مر السنين تمكنت من بناء علاقات أقوى من أي وقت مضى مع عدد كبير من المواطنين. أنوي تكثيف هذا الحوار".

وأضاف: "تكمن ثروة بلدنا ونظامنا المؤسسي بشكل خاص في حقيقة أننا حوَّلنا تنوعنا إلى قوة. في كل مرة ننجح في تحقيق التوازن بين الوحدة والتنوع. تكمن قوة بلجيكا على وجه التحديد في قدرتها على إعطاء معنى لتنوعنا".

الأميرة إليزابيث وريثة العرش البلجيكي

أصبحت الأميرة إليزابيث رسمياً دوقة برابانت عند اعتلاء والدها العرش، وبعد الانتهاء من دراستها، ستبدأ في تولي الواجبات الملكية نيابةً عن والدها. عندما تصعد إلى العرش البلجيكي، ستكون أول ملكة حاكمة في التاريخ البلجيكي.

صور خاصة للملك فيليب والملكة ماتيلد بمناسبة مرور 10 سنوات على العرش


أصدر القصر الملكي البلجيكي صوراً جديدة بمناسبة الذكرى العاشرة لاعتلاء الملك فيليب العرش البلجيكي. تم نشر عشر صور تظهر الملك والملكة ماتيلد في ملابس غير رسمية ورسمية بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لعهد الملك.

التقط ميشيل غرونمبرغر صور الملك والملكة في قصر لاكن. تُظهر أربع صور الملك والملكة معاً، بينما تُظهر الصور الستة الأخرى صوراً فردية. وشوهد كل من الملك والملكة يرتديان وسام ليوبولد في الصور الرسمية، وشوهدت الملكة ماتيلد في الألماس المذهل في تاجها.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»