بمشاركة 100 موهبة إماراتية.. تنظيم هاكاثون التفكير التصميمي لتمكين قدرات الشباب الرقمية

بمشاركة 100 موهبة إماراتية.. تنظيم هاكاثون التفكير التصميمي لتمكين قدرات الشباب الرقمية - الصورة من unsplash by saj shafique
بمشاركة 100 موهبة إماراتية.. تنظيم هاكاثون التفكير التصميمي لتمكين قدرات الشباب الرقمية - الصورة من unsplash by saj shafique

أقيم هاكاثون التفكير التصميمي، بتنظيم من غرفة دبي للاقتصاد الرقمي، التي تعمل تحت مظلة غرف دبي، ويعد أول هاكاثونات مبادرة "طبق في دبي" ، التي أطلقت من قبل الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي، والتي تهتم بتشجيع نهج التفكير الاستباقي، لدى الشباب ورواد الأعمال الرقمية، وتبحث عن سبل إشراك المجتمع في جهود تصميم مستقبل التطبيقات الذكية.

هاكاثون التفكير التصميمي

شهد الهاكاثون حضور عمر سلطان العلماء، وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بُعد، مدير عام مكتب رئاسة مجلس الوزراء، رئيس مجلس إدارة غرفة دبي للاقتصاد الرقمي، الذي حرص على أن يكون ضمن الحضور، كما شارك سلسلة من الخبراء والمتخصصين و100 موهبة إماراتية في فعاليات الهاكاثون لتسليط الضوء على الفرص والتحديات في مجالات تطوير تطبيقات الهواتف الذكية ومناقشة الأفكار المبتكرة.

كما تطرقت مواضيع النقاش إلى بحث متطلبات الحد الأدنى لتطوير تطبيقات الهواتف الذكية وإيجاد بيئة مناسبة لفتح أسواق جديدة، وبإطلاق هاكاثون التصميم فإنه أتاح الفرصة أمام جيل جديد من الكوادر الشابة الإماراتية وأصحاب الموهبة لتمكينهم بالشكل الذي يتوافق مع الاستراتيجية الوطنية للاقتصاد الرقمي لإيجاد حلول مبتكرة وغير مسبوقة للتحديات المستقبلية، وهو ما أكد عليه محمد علي راشد لوتاه، مدير عام غرف دبي.

وإقامة الهاكاثون بمثابة تجسيدا واقعيا لتوجيهات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والتي أرست دعم المواهب الوطنية وتأهيلها لتصبح قادرة على توظيف التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي لصناعة فرص اقتصادية جديدة، وتعزيز مكانة الإمارات ودبي باعتبارها وجهة المواهب والمبدعين، فضلا عن كونها عاصمة للاقتصاد الرقمي على مستوى المنطقة والعالم.

أهداف هاكاثون التفكير التصميمي

-        توفير فرص التطوير للكفاءات أصحاب المواهب الرقمية.

-        ترجمة أهداف مبادرة طبق في دبي التي تسعى لتأهيل الأجيال القادمة.

-        دعم بيئة الأعمال، وترسيخ اقتصاد دبي كونه يتسم بالتنوع والمرونة.

-        تسريع عمليات النمو والتحول الرقمي في مختلف المجالات.

-        تسليط الضوء على مفاهيم التفكير الاستباقي.

-        تعريف الشباب بالأولويات وتبني فكرة عمل أولية لتطبيقات الهواتف الذكية المحمولة بما يتماشى مع مستهدفات أجندة دبي الاقتصادية (D33) والاستراتيجية الوطنية للاقتصاد الرقمي.

اعرف أكثر عن أبرز ملامح اقتصاد دبي خلال النصف الأول من العام 2023

مبادرة طبق في دبي

أطلقت مبادرة "طبق في دبي" تحت إشراف من غرفة دبي للاقتصاد الرقمي، وتستهدف بدورها دمج المواهب الوطنية وتأهيليهم للعب دور إيجابي في تحقيق الرؤية الرقمية لدولة الإمارات، وتضع المبادرة نصب أعينها تمكين وتأهيل  1000 إماراتي لابتكار أساليب عمل جديدة، بجانب مضاعفة عدد مطوري التطبيقات إلى 3 أضعاف بحلول عام 2025 ودعم 100 مشروع وطني جديد.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر