مع بداية العام 1445هـ.. ديوان المظالم بلا ورق

مع بداية العام 1445هـ.. ديوان المظالم بلا ورق
ديوان المظالم

تزامناً مع بداية العام الهجري الجديد، أعلن ديوان المظالم أنه ابتداء من اليوم الأول من العام الجديد 1445هـ سيكون العمل في بيئة بلا ورق في جميع المحاكم.

التوقف عن استخدام الورق

وأوضح الديوان، أنه بذلك يكون قد توقف عن استخدام الورق في طباعة الأحكام ومسوداتها وتسليمها وجميع التعاملات والمعاملات الداخلية والخارجية في جميع مناطق المملكة.

التحول الرقمي

وتأتي هذه الخطوة في إطار استراتيجية ديوان المظالم وبما يوافق التوجه العام في التحول الرقمي في جميع القطاعات الحكومية.

اكتمال الخطوات الرقمية

وأبان الديوان، أن إعلان ديوان المظالم الوصول إلى هذه المرحلة يمثل انعكاسًا لاكتمال لخطوات الرقمية في منظومته الرقمية، وذلك من خلال أحدث التقنيات والمعايير العالمية في رقمنة مراحل وتعاملات التقاضي وأرشفة الوثائق والمستندات القضائية والإدارية.

خدمات نوعية توفرالوقت والدقة

وأكد ديوان المظالم، أن هذه التطورات والمنجزات تأتي بدعم وتوجيه القيادة الحكيمة تسهم في تحقيق خدمات نوعية تضمن توفير الوقت والدقة في التعاملات القضائية بالدرجة الأولى.

حفظ الأحكام والوثائق

وأشار الديوان، إلى أن الاستغناء الكامل عن التعاملات الورقية يهدف إلى تحقيق حفظ الأحكام القضائية والوثائق وسرعة الوصول إليها في فترة وجيزة وبصورة آمنة.

نبذة عن ديوان المظالم

ديوان المظالم هيئة قضاء إداري مستقلة يرتبط مباشرة بالملك، يسعى لإرساء العدل والإنصاف والرقابة القضائية الفاعلة على أعمال الإدارة من خلال الدعاوى الماثلة أمامه؛ لضمان حسن تطبيق الأنظمة واللوائح وتمكين صاحب الحق من وسائل التظلم، بما يكفل حماية الحقوق وتطبيق الأحكام الشرعية وتحقيق العدل ورد المظالم، لذا فقد اهتمت المملكة العربية السعودية منذ توحيدها على تخصيص جهة للفصل في المظالم إلى أن اتضحت معالم ديوان المظالم وتحددت اختصاصاته بموجب المرسوم الملكي رقم (م/ 78) وتاريخ 19/9/ 1428هـ، ونظام المرافعات أمامه الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/ 3) وتاريخ 22/ 1/ 1435هـ.

ويسعى الديوان لتحقيق الرسالة السامية التي أنشئ لأجلها, بالفصل في مظالم الناس وتحقيق العدالة المنشودة، منذ أن كان شعبة بديوان مجلس الوزراء عام 1373 هـ وإلى وقتنا الحاضر، وديوان المظالم يشهد حالياً نمواً يواكب تطلعات قيادة هذه البلاد المباركة المملكة العربية السعودية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر