إبداعات الجواهر Masterpieces
إبداعات الجواهر Masterpieces من بوشرون Boucheron

تتقن دور المجوهرات العالمية لعبة الإدهاش التي تصاحب إطلاق المجموعات الجديدة. وبها تحتفي كل دار على طريقتها من خلال لجوئها إلى الفنون الجميلة، من الرسم إلى النحت فالتشكيل.. وقد تجلّت إبداعات هذه الفنون في تصاميم عديدة أطلقت على هامش أسبوع الأزياء الراقية لخريف وشتاء 2024 والذي أقيم في العاصمة الفرنسية باريس. وحرصت الدور على إبراز مهارة حرفييها في تطويع المعادن النفيسة وترصيع الأحجار الكريمة، لتنتج عنها قطع فنيّة مبهرة. ندخل عالم المجوهرات الفاخرة المشغولة من الخيال.

بوشرون Boucheron


Art Jewelry


قطع فنيّة مصاغة من الأحلام ومشغولة بأنامل الحرفيين المبدعين في دور المجوهرات العالمية


Couture Week Gems


تعبّر المجوهرات الفنية عن رؤية مبتكرها، وتحمل رسائل وتروي قصصاً. وظهر هذا الأسلوب جلياً في أحدث إصدارات دور المجوهرات العالمية. من بينها دار شوبارد، التي تتربّع على قمة الإبداع في صناعة المجوهرات في كل عام، بابتكارها تشكيلة جديدة ضمن مجموعة تحف مجوهرات «السجادة الحمراء» Red Carpet. صمّمت كارولين شوفوليه، الرئيسة الشريكة والمديرة الفنية في دار شوبارد، ما لا يقل عن 76 تحفة بديعة من المجوهرات الفاخرة، تشبّعت في صميم تكوينها بموضوع «الفن». وتشمل ثيمة المجموعة الفنون السبعة: العمارة والنحت والرسم والموسيقى والأدب والرقص والسينما. من جهة أخرى ولدت مجموعة More is More من خيال المديرة الابداعية لدار بوشرون Boucheron كلير شوان، فكانت التصاميم عبارة عن جواهر حقيقية متحرّرة من أيّ قيود. أما مجموعة ميديتيرانيا Mediterranea من بولغاري Bulgari فصيغت بوحي من مدن اتصلت فيما بينها بفضل مسارات عبرت البحر المتوسط. من اليونان إلى البندقية، مسار من المدن التي عُرفت بفنها وفلسفتها ونمط حياتها وتقاليدها. واحتفت مجموعة Ode to Milan من بوميلاتو Pomellato بكنوز ميلانو الخفية التي يلفّها غموض آسر. أما مجموعة ميتافوريا Metaphoria من بياجيه Piaget فصاغت ترنيمة تبجّل فيها عالم الطبيعة، وكانت بمثابة خلاصة ميتافيزيقية لأجمل حالات الطبيعة وأعقد فوراتها، خلدتها بياجيه بحرفيّة متقنة لا منافس لها.


Art Deco


تصاميم آسرة من حقبة الآرت ديكو تميّزت بالحيوية والنفحة المستقبلية


Inspiring Era


اجتمعت الأشكال الهندسيّة بالتقنيات الجديدة في حقبة الآرت ديكو وأثمرت عن قطع خلابة. وتعد هذه الحقبة التي تمتدّ بين عامَي 1920 و1935 واحدة من أهمّ المراحل التي طبعت تاريخ تصميم المجوهرات. وخلال هذه الحقبة تأثرت دور المجوهرات بشدّة بالأسلوبين التكعيبي والمستقبلي، بينما سيطرت الأشكال المثلّثة والأنماط المتدرّجة، كما الأهرامات. وقد حظي الزمرد الأخضر بشعبية هائلة في تلك الفترة، متمثلاً بقطع مبتكرة وخارجة عن المألوف.


Naturalism


تبرز ذروة الفنون الحرفية في محاكاة الطبيعة وتتباهى دور المجوهرات بتنفيذ تفاصيلها بعناية


The Influence


تبقى الطبيعة ملهمة دور المجوهرات العالمية الأكثر تأثيراً. فالمصممون لا ينقطعون عن محاكاة أزهارها وكائناتها في قطع فنيّة مذهلة، في حين يعمل حرفيو النحت على صياغة القطعة لتتخذ شكل النبات أو الحيوان. وينصب اهتمامهم البالغ على ترجمة تعابير المنحوتات وحركتها. راجت تصاميم الزهور في المجوهرات بحلول نهاية القرن الـ17، لتزيّن الأكاليل والعقود والشرائط . وفي أواخر القرن الـ18 عادت المجوهرات بأشكال الحيوانات إلى الظهور. وكانت الطيور والفراشات والثعابين والحشرات من بين التصاميم الحيوانية الأكثر شعبية في أواخر العصر الجورجي، وأوائل العصر الفيكتوري.
نقترح عليك الإطلاع على جواهر مقطوفة من حدائق خيالية Jewelry Garden