فوائد العنب للرضع وكيف ومتى يعطى للرضيع؟

صورة لطفل يتناول العنب
فوائد العنب للرضع وكيف ومتى يعطى للرضيع؟
صورة لطبيب يشخص طفلاً
مفيد لصحة الجهاز الهضمي للطفل
صورة لطبق يحتوي على العنب
النصائح حول تقديم العنب للأطفال
صورة لطبيب يشخص طفلاً رضيعاً
تعزيز الجهاز المناعي للطفل
صورة لأم وأب يلعبان مع طفلتهما
يجعل القلب أكثر صحة
صورة لطفل يتناول العنب
صورة لطبيب يشخص طفلاً
صورة لطبق يحتوي على العنب
صورة لطبيب يشخص طفلاً رضيعاً
صورة لأم وأب يلعبان مع طفلتهما
5 صور

يعتبر العنب طعامًا آمنًا للأطفال الرضع ويمكن تقديمه للطفل بعد بلوغه عمر التسعة أشهر بمجرد أن يصبح جاهزاً لتناول الأطعمة الصلبة، إلا أنه في المقابل يجب قبل تقديم العنب للأطفال القيام بتقطيعه إلى أرباع وتقديمه للأطفال لأنه من الأطعمة التي تشكل خطراً كبيراً وقد تسبب الاختناق للطفل الرضيع

يمكنك تقديم العنب للأطفال من خلال دمجه في العديد من الأطباق التي تقدم للطفل، ويمكن تقديمه للأطفال بدون بذور و مهروس في حال كنت تخططين لتقديمه للطفل الرضيع في الشهر السادس من العمر.

يمكن تقديم العنب للأطفال على شكل عصير لأن الألياف الموجودة في عصير العنب تساعد في تحسين الجهاز الهضمي للطفل. كما أن العنب غني بفيتامين ب وسي وفيتامين ك وكلاهما من الفيتامينات التي تساعد في نمو الطفل. إليك وفقاً لموقع هيلث لاين أهم الفوائد الآخرى لتقديم العنب لطفلك .

1. تعزيز الجهاز المناعي

محتوى فيتامين سي في العنب يساعد أيضاً في تحسين مناعة الطفل

بصرف النظر عن المساعدة في نموهم وتطورهم بشكل عام، فإن محتوى فيتامين سي في العنب يساعد أيضاً في تحسين مناعة الطفل. يحتوي العنب أيضاً على مضادات الأكسدة التي تحمي خلايا جسم الطفل من إتلافها، ويساعد فيتامين سي أيضاً في تعزيز امتصاص الحديد وإنتاج الكولاجين وهو بروتين في الجسم، إذا كنت قلقة من أن طفلك لا يحصل على ما يكفي من فيتامين سي من حليب الثدي والحليب الاصطناعي، يمكنك إضافة العنب كجزء من نظامه الغذائي.
تعرَّفي إلى: أطعمة تزيد المناعة عند الأطفال

2. تعزيز صحة الجهاز التنفسي

يمكن أن يكون تناول العنب مفيداً للجهاز التنفسي للطفل وحمايته من التهاب الشعب الهوائية أو الربو، وهي من الأمراض التي يصاب بها الكثير من الأطفال خلال مرحلة الطفولة وذلك لغناه بالعديد من مضادات الأكسدة، والتي تساعد في تحسين التنفس و تخفيف أعراض الحساسية .

3. صحة الجهاز الهضمي للطفل

يعد الإمساك عند الأطفال من أكثر مشاكل الجهاز الهضمي شيوعاً

يعد الإمساك عند الأطفال من أكثر مشاكل الجهاز الهضمي شيوعاً، كما أن العنب غني بالألياف وإدخاله إلى النظام الغذائي لطفلك يساعد على تخفيف الإمساك ومشاكل الجهاز الهضمي .

4. العديد من الفيتامينات

تلعب الفيتامينات دوراً مهماً في نمو الطفل وتطوره. يعتبر العنب مصدراً جيداً لفيتامين ك وفيتامين سي، ومصدراً جيداً للكالسيوم.
يساعد تقديم العنب للأطفال كغذاء للأصابع من عمر تسعة أشهر إلى تقوية عظامهم وأسنانهم.
ربما تودين أيضاً الاطلاع على أهمية الفيتامينات والمعادن لنمو الطفل في عامه الأول

5. قلب أكثر صحة

العنب غني بمضادات الأكسدة، التي تحافظ على صحة قلب الطفل

نظراً لأن العنب غني بمضادات الأكسدة، فهو يساعد في الحفاظ على صحة قلب الطفل وكذلك درء الجذور الحرة. كما أنه يحتوي على مركبات الفلافونويد - التي تحمي القلب بشكل عام وتقي من الكوليسترول "الضار".

نصائح حول تقديم العنب للأطفال

عندما يتعلق الأمر بتقديم العنب للأطفال، فهناك العديد من الأشياء التي يجب الحذر منها

عندما يتعلق الأمر بتقديم العنب للأطفال، فهناك العديد من الأشياء التي يجب الحذر منها، حيث إن العنب من الفاكهة التي يمكن أن تتعفن بسهولة، لذا إليك بعض النصائح حول كيفية اختيار العنب وتخزينه ونصائح حول تقديمه .

  • العنب مثل العديد من الفواكه الأخرى رقيق بسبب قشرته الرقيقة، لذا تأكدي من تناوله على الفور أو بعد يوم أو يومين من الشراء.
  • أثناء شراء العنب للأطفال، حاولي شراء العنب الأحمر إن أمكن، فكلما كان لونه أغمق، فإنه يشير إلى وجود كمية أكبر من مضادات الأكسدة والفيتامينات.
  • أثناء تقديم العنب للأطفال، اختاري دائماً العنب الخالي من البذور.
  • بعد شراء العنب عليك تخزينه في الثلاجة دون غسله، لأن غسل العنب وتخزينه قبل الاستخدام سيجعله يتعفن أسرع.
  • يمكنك تقديم العنب المهروس لطفلك من عمر سنة إلى سنتين لحمايته من خطر الاختناق.
  • إذا كان طفلك لديه خبرة في تناول العنب، اجعليه يتناول العنب بقشرته للاستمتاع بفوائده بشكل كامل، وتأكدي من جلوس الطفل عند تناول العنب.
  • على الرغم من ندرة فرص الإصابة بالحساسية من العنب، إلا أنه من المحتمل حدوثها. احترسي من علامات مثل، الحكة، أو تورم الفم والوجه، والحلق والشفة واللسان.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص
.سيدتي وطفلك فيسبوك