عوضًا من رمي الملابس.. دليل التنظيف للبقع "العنيدة"

دليل التنظيف للملابس
دليل التنظيف للبقع "العنيدة" (الصورة من shutterstock)
بقع ناتجة من العشب تلطخ السروال الجينز
العشب يٌولد بقعًا صبغية على الملابس صعبة النزع (الصورة من shutterstock)
غسيل الملابس
من المُفيد علاج البقع بأسرع ما يمكن، ثم غسل الملابس (الصورة من AdobeStock)
البقع الدهنية تُلوث قطعة الملابس
سائل الجلي يُعالج البقع الدهنية التي تُلوث الملابس (الصورة من shutterstock)
بقعة الحبر تُعد صعبة في العلاج
ما هي الطريقة الصحيحة في علاج بقع الحبر التي تُلطّخ قطعة الملابس؟ (الصورة من shutterstock)
دليل التنظيف للملابس
بقع ناتجة من العشب تلطخ السروال الجينز
غسيل الملابس
البقع الدهنية تُلوث قطعة الملابس
بقعة الحبر تُعد صعبة في العلاج
5 صور
دليل التنظيف للبقع "العنيدة" على الملابس، عوضًا من التخلص منها. تشتمل البقع المُصنفة "عنيدة"، على: الحبر والدم والتعرق والزيت وغيرها...

كيفية إزالة بقع الزيت والشحوم من الملابس؟

سائل الجلي يُعالج البقع الدهنية التي تُلوث الملابس (الصورة من shutterstock)

عوضًا من رمي الملابس المبقعة بالشحوم والزيوت، تُفيد المسارعة في إزالتها. في هذا الإطار، يُنثر كم سخي من نشاء الذرة (أو بودرة الأطفال) للمساعدة في امتصاص الزيت. في حال البقع الدهنية الأخرى، والمٌصنّفة "عنيدة"، هي تزال بوساطة سكين غير حاد، فبوساطة المنديل، ثمّ يُصب بضع قطرات من سائل الجلي عليها، مع الانتظار لمدة 10 دقائق، قبل الدعك بوساطة فرشاة الأسنان القديمة حتى يتشبع القماش تمامًا، ثمّ يجب الانتظار لساعة حتّى يتمكّن سائل الجلي من تفكيك جزيئات البقعة حتى نزعها. تُشطف الملابس بعد ذلك، بالماء الدافئ.

قد يهمك أيضًا، الإطلاع على استخدامات جديدة بالجملة لسائل جلي الصحون خارج حوض المطبخ

كيفية إزالة بقع العشب من الملابس؟

العشب يٌولد بقعًا صبغية على الملابس صعبة النزع (الصورة من shutterstock)

يولّد العشب بقعًا صبغية على الملابس صعبة النزع؛ لذا لا بد من غمرها بالخل الأبيض، لمدّة 30 دقيقة. ثمّ، يصحّ صنع عجينة من ملعقتين كبيرتين من صودا الخبز وملعقة صغيرة من الماء. يجب نشر العجينة على البقعة، مع الفرك بوساطة أي فرشاة أسنان قديمة.
يُنصح بالانتظار لمدة 15 دقيقة، قبل الشطف بالماء البارد. ثمّ، يغسل الثوب بحسب الطريقة المعتادة.

علاجات لبقع الحبر والدم والتعرق

ما هي الطريقة الصحيحة في علاج بقع الحبر التي تُلطّخ قطعة الملابس؟ (الصورة من shutterstock)

بعض الأنواع من بقع الحبر قابلة للغسل بسهولة، أمّا بالنسبة لبقع الحبر "الصعبة"، فإن العلاج يتمثّل في وضع قطعة من الورق المقوى أو قطعة قماش ماصة مصنوعة من الألياف الدقيقة أسفل الجزء الملطخ من الملابس، مع تطبيق الكحول الطبي على فوطة، ومسح البقعة، ابتداءً من الجزء الخارجي باتجاه المركز لمنعها من الانتشار، مع تغيير الفوطة أثناء العمل. ثمّ، لمجرد زوال الحبر، يُشطف القماش بالماء البارد، بالإضافة إلى فرك كمية صغيرة من منظف الغسيل شديد التحمل في المنطقة المعالجة، مع الانتظار لمدة 10 دقائق قبل غسل الملابس.
يمكن تكرار الخطوات إذا لزم الأمر، لكن لا يصح وضع الملابس الملطخة بالحبر في مجفف الملابس.
لناحية بقع الدم التي تُلطّخ الملابس؛ هي تستدعي لبس زوجين من القفازات الواقية قبل الغسل بالماء البارد العائد للصنبور، ثمّ تُعالج بمنظف الغسيل السائل الذي يُطبق على هذا النوع من البقع، بوساطة فرشاة ناعمة، مع الانتظار لمدة 15 دقيقة قبل الغسيل. أمّا إذا لازمت آثار بقعة الدم الملابس البيض أو تلك الفاتحة، هي تُمسح بوساطة فوطة بيضاء مُبلّلة بـ"بيروكسيد الهيدروجين". بعد جفاف المنتج، يُشطف الثوب بالماء البارد، مع الغسل مرة أخرى باستخدام منظف غسيل شديد التحمل.
تنتج البقع الصفر ومصدرها التعرق، تحت الإبطين والرقبة (الياقة)، خصوصًا. من الممكن إزالة البقع بالمذكورة عن الملابس البيض، باتباع الخطوات الآتية: تُمزج مقادير متساوية من صودا الخبز و"بيروكسيد الهيدروجين" والماء، ببعضها البعض في وعاء صغير (يكفي ربع الكوب من كل مكون لتنظيف قميص واحد). يوزع المزيج على المنطقة الملطخة بوساطة فرشاة أسنان قديمة، مع الانتظار لمدة 30 دقيقة على الأقل. ثم، يغسل القميص، باستخدام منظف الغسيل شديد التحمل والماء الدافئ.
من جهة ثانية، تتحقّق إزالة بقع التعرق من الملابس الداكنة، والناتجة من التفاعل بين الألومنيوم في مزيل التعرق وزيوت الجسم وأملاحه، بوساطة الخل الأبيض المقطر، إذ تمزج ملعقتان كبيرتان منه بملعقتين كبيرتين من الماء في وعاء صغير.
ينصح بقلب القميص إلى الجهة الخلفية، فغمس فرشاة أسنان قديمة بالمحلول، مع الفرك. ثمة طريقة ثانية مُتمثلة في ملء حوض (أو دلو كبير بالماء البارد)، ثم إضافة كوب من الخل الأبيض المقطر. يغمر القميص المبقع ببقع التعرق في الحوض، لمدة 30 دقيقة على الأقل.
ثمّ، يغسل في الغسالة، باستخدام الماء البارد والمنظف القوي.

نصائح إضافية لإزالة البقع من الملابس

من المُفيد علاج البقع بأسرع ما يمكن، ثم غسل الملابس (الصورة من AdobeStock)

لا تفرك البقع، بل هي تمسح بلطف، كما تشطف أولًا بماء بارد، وذلك لأن الماء الساخن يجعل إزالة بعض البقع أكثر صعوبة.
من جهة ثانية، يُفيد علاج البقع بأسرع ما يمكن، ثم غسل الملابس.

قد يهمك أيضًا، الإطلاع على كيفيّة كيّ الملابس بالطريقة الصحيحة؟