بعد وفاة توأمه "إحسان" أمس.. استقرار حالة السيامي السوري "بسام" الصحية

استقرار حالة السيامي السوري "بسام" الصحية
استقرار حالة السيامي السوري "بسام" الصحية - الصورة من واس

أكد الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية رئيس الفريق الطبي والجراحي في عمليات فصل التوائم السيامية، أن الحالة الصحية للتوأم السيامي السوري "بسام" مستقرة ولله الحمد، وذلك بعد مرور أسبوع من عملية الفصل التي أجريت له في مستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بوزارة الحرس الوطني، بتوجيه كريم من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز.

المؤشرات مطمئنة

وأضاف الدكتور الربيعة أن جميع المؤشرات الطبية للتوأم "بسام" مطمئنة ولله الحمد، حيث جرى رفع أجهزة التنفس الاصطناعي عنه وتمت إفاقته من المخدر، وبدأ يتفاعل مع والديه بشكل اعتيادي، وسيبدأ بالرضاعة من الفم اليوم الخميس.
ولفت إلى أن الفريق الطبي المعالج يتوقع خروج التوأم "بسام" من وحدة العناية المركزية للأطفال اليوم إلى جناح الأطفال لبدء عملية التأهيل.

وفاة إحسان

وكشف أن التوأم "إحسان" انتقل إلى رحمة الله كما كان متوقعاً، أمس الأربعاء، نظراً لوجود عيوب خلقية تعيق الحياة في القلب ولا يمكن تصحيحها، إضافة إلى عدم تخلق الكلى والجهاز البولي والتناسلي ووجود قصور كبير في الأمعاء، حيث كانت فرصة بقائه على قيد الحياة ضئيلة للغاية، مؤكداً أن هذه المعلومات كانت معروفة قبل العملية وتم شرحها لوالدي الطفل.

العملية رقم 58

يذكر أن هذه العملية تُعد رقم 58 ضمن البرنامج السعودي للتوائم الملتصقة حيث أشرف البرنامج على 130 حالة من 23 دولة منذ عام 1990.
تابعي المزيد: الربيعة: نجاح عملية التوأم السيامي السوري إحسان وبسام.. ووضع أحدهما صعبة

الجراح الأكثر مهارة

الجدير ذكره، أن الدكتور عبدالله الربيعة بتحطيمه الرقم القياسي في فصل التوائم السيامية، إذ أجرى حتى عام 2019، وعلى مدار ثلاثين عاماً من حياته 48 عملية من هذا النوع الأكثر تعقيداً في العالم لفصل توائم ملتصقة ولدت لعائلات فقيرة من مختلف دول العالم، بحسب تقرير لقناة ABC News الأمريكية.
وبالتالي لا يوجد جراح في العالم كله تجاوز الربيعة في عدد عمليات فصل التوائم.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر