"شؤون الحرمين" تفعّل برنامج فضائل الحج للزائر الصغير

رئاسة شؤون الحرمين
"شؤون الحرمين" تفعّل برنامج فضائل الحج للزائر الصغير

أعلنت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، ممثلة في وكالة الخدمات الاجتماعية والتطوعية والإنسانية عن تفعيل برنامج "فضائل الحج للزائر الصغير" التي تندرج تحت مبادرة "حفاوة" لتقديم التوعية والإرشاد وتعليم الزائر الصغير عن فضائل الحج وإثراء تجربة الزائر الصغير بالمسجد الحرام، وذلك ضمن حملة الرئاسة "خدمة الحاج والزائر وسام فخر لنا" في عامها الحادي عشر تحت شعار "من الوصول إلى الحصول".

برنامج "فضائل الحج للزائر الصغير"

أفاد مدير عام الإدارة العامة للخدمات الاجتماعية سعود بن عطية الزهراني في الرئاسة العامة لشؤون الحرمين أن الإدارة العامة للخدمات الاجتماعية عبر إدارة خدمة الزائر الصغير تهتم بأطفال الحجاج وقاصدي المسجد الحرام وإثراء تجربتهم وتوعيتهم واطلاعهم على الخدمات المقدمة لهم لتحقيق خطة الرئاسة التطويرية (2024) في الاحتفاء بالقاصدين وإثراء تجربتهم بالمسجد الحرام.

وبيّن أن الرئاسة توفر أساور معصم اليد عبر الأجهزة الذكية في المداخل الرئيسة لتفادي ضياعهم موضحًا فيها رقم جوال ولي أمره أو المرافق معهم لسرعة الوصول لهم أثناء الازدحام وتقديم الرموز الإرشادية لمعرفة المواقع المكانية والمرافق العامة وتعليمهم صفة الحج والصلاة والوضوء، وتفعيل المبادرات الاجتماعية لخدمة ضيوف الرحمن بالمسجد الحرام والبرامج التوعوية لإثراء تجربة القاصد الصغير بالمسجد الحرام.

وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي

تم إنشاء وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي للقيام بجميع شؤون المسجد النبوي الدينية والخدمية والعمل على توفير كافة الإمكانات لراحة زوار المسجد النبوي. وأبرز الأعمال التي تقوم بها الوكالة ما يلي:

  • القيام بأعمال التوجيه والإرشاد لزوار المسجد النبوي لأداء عباداتهم على الوجه الشرعي.
  • الإشراف والمتابعة لأداء الأئمة والخطباء وتسجيل قراءاتهم وخطبهم وفهرستها وإعدادها بأشرطة مسجلة.
  • الترتيب لطائفة من العلماء والمدرسين لإلقاء الدروس اليومية بمختلف العلوم الشرعية كالتفسير والحديث والفقه والعقيدة.. والدروس العامة.
  • توفير ما يحتاجه المسجد النبوي من المصاحف وترجمات معاني القرآن وتوزيعها في أنحاء المسجد ومتابعة ترتيبها ونظافتها.
  • إقامة حلقات تعليم وتحفيظ القرآن الكريم وترتيب ذلك مكانا ووقتاً.
  • القيام بتوعية الزائرين للمسجد النبوي من خلال التوجيه المباشر أو توزيع الكتب والنشرات التوجيهية والكتيبات النافعة.
  • تخصيص عدد من طلبة العلم للإجابة عن استفسارات الزوار وإرشادهم في أمور عباداتهم عبر الاتصال بهم مباشرة أو بواسطة هواتف الإفتاء في مواقع متفرقة من المسجد.



يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر