نجاح خطط التفويج للمتعجلين لأداء طواف الوداع

الحرم المكي
الحرم المكي - الصورة من موقع unsplash

دخلت خطة الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي لموسم الحج 1444هـ التشغيلية مسارها الثاني المحوري لمرحلة ما بعد أداء ضيوف الرحمن، مناسك الحج بيسر وسهولة، وسط منظومة عمل متكاملة وجودة أداء معياري عالمي.

مليون مصل

ونجحت الرئاسة في استقبال مليون مصلٍ قدموا لأداء صلاة الجمعة اليوم في المسجد الحرام والمسجد النبوي مع إدارة الحشود والتفويج للحجاج بانسيابية ودون اختناقات بالتنسيق مع المنظومة الامنية والجهات ذات العلاقة بخدمة ضيوف الرحمن في المسجد الحرام.

نجاح خطط توافد الحجاج المتعجلين

وأعلن الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، عن نجاح خطط توافد الحجاج المتعجلين لأداء طواف الوداع ثاني أيام التشريق حيث توافد الحجاج لأداء طواف الوداع وفق أرقى الخدمات لهم ووفق أعلى المعايير العالمية، فيما ساهم الرواق السعودي في مبنى مشروع توسعة المطاف بالمسجد الحرام، من خلال الخدمات التي تقوم بها الرئاسة في المسجد الحرام في زيادة المساحات المشغلة في المسجد الحرام وساحاته.

استنفار جميع الفرق الميدانية

وأكد الرئيس العام أن خطة رئاسة الحرمين في مرحلتها الثانية تتمحور في استنفار جميع الفرق الميدانية بنسبة 100% لأداء مهامها ورفع درجة الاستعداد إلى الحالة القصوى مستخدمة أفضل وأحدث التقنيات لخدمة الحرمين وقاصديهما وضبط خطة التفويج بانسيابية عالية والحيلولة دون حدوث اختناقات تنفيذاً للخطة التشغيلية لرئاسة الحرمين تحت شعار من الوصول إلى الحصول التي تعد أكبر خطة تشغيلية في تاريخ الرئاسة.
وأضاف: تم تسخير كامل طاقة التوسعة السعودية الثالثة بجميع أدوارها وتوسعة الملك فهد بكامل أدوارها وجميع ساحات المسجد الحرام للحجاج، مع تطبيق أعلى معايير الوقاية، وإعطاء أولوية قصوى لضمان انسيابية حركة الحشود وسهولتها ومنع الاختناقات والتدافعات.
وشهد الحرم المكي توافد أعداد مليونية حجاج بيت الله الحرام منذ الصباح الباكر لهذا اليوم المبارك، لأداء صلاة الجمعة، حيث امتلأت أروقته وأدواره بالحجاج وامتدت صفوفه إلى الساحات والطرق المؤدية إلى المسجد الحرام، فيما امتلأ سطح المسجد الحرام مع توافد مئات الآلاف من المتعجلين لأداء طواف الوداع.
تابعي المزيد: استعدادات شؤون الحرمين في المسجد الحرام لاستقبال المتعجلين لأداء طواف الوداع

اجتماعات وتجهيزات

وعقد الرئيس العام للمسجد الحرام سلسلة من الاجتماعات مع قيادات الرئاسة لتنفيذ الخطة الخاصة بإدارة الحشود والتفويج للقاصدين داخل المسجد الحرام بالتنسيق مع المنظومة الأمنية لضمان انسيابية تدفق الحشود.
وتم تجهيز 90 مصلى مجهزة بكافة الخدمات اللازمة والضرورية تشمل الدور الأرضي، والأول، والثاني، وميزانين، والثاني ميزانين، والسطح، والساحات، وأجزاء من مباني الخدمات بطاقة استيعابية تصل إلى ما يقارب 600 ألف مصل .
ووفرت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي 9000 عربة كهربائية وعادية لتكامل خدمات التنقل بالمسجد الحرام خلال موسم حج عام 1444هـ وسط خطط ميدانية نوعية تراعي جودة خدمات التنقل وتلبية رغبات واحتياجات القاصدين من أنحاء العالم.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر