بـ48 ْم.. مشعر عرفات يسجل أعلى درجة حرارة بالمشاعر المقدسة

الحرم المكي
الحرم المكي - الصورة من موقع unsplash

سجل مشعر "عرفات" اليوم أعلى درجة حرارة بالمشاعر المقدسة، حيث بلغت 48 ْم في الظل، ورياح حارة من شمالية إلى شمالية غربية سرعتها 34كم/س بمعدل رطوبة منخفض "14%".

وأعلن ذلك حسين بن محمد القحطاني الناطق الرسمي للمركز الوطني للأرصاد، داعياً حجاج بيت الله الحرام إلى الالتزام الكامل بإرشادات الجهات المعنية خاصة الصحية، والحرص على عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس حفاظاً على سلامتهم وراحتهم.

استقرار الأجواء

كما أكدت الأرصاد السعودية أن الأجواء ستبقى مستقرة مع ارتفاع في درجات الحرارة على مشعر عرفات، وفي مشعر منى مع سماء صافية، ويوم غداً ستكون درجات الحرارة في المعدل مع نشاط خفيف للرياح السطحية والمثيرة للأتربة، داعياً إلى أخذ المظلات الشمسية وشرب السوائل.

تحذيرات بعدم التعرض للشمس

وكانت وزارة الصحة، أعلنت اليوم الثلاثاء، تسجيل 20 حالة إصابة بإجهاد حراري وضربات الشمس بين ضيوف بيت الله الحرام، قائلة: "نسأل الله لهم السلامة والعافية".
وأهابت الوزارة عبر حسابها على "توتير"، بالحجاج عدم التعرض لأشعة الشمس واستخدام المظلة والإكثار من شرب السوائل.

طقس اليوم

وكان المركز الوطني للأرصاد أعلن في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم أن الطقس سيكون حاراً على مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، مع تهيأ فرصة لتكوّن السحب الرعدية الممطرة المصحوبة برياح نشطة على أجزاء من مناطق جازان، عسير والباحة.
وأشار إلى أن تأثير الرياح النشطة المثيرة للأتربة والغبار التي تحد من مدى الرؤية الأفقية سيستمرعلى أجزاء من منطقتي الشرقية والرياض، كما تنشط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، في حين تتأثر الرؤية الأفقية بالعوالق الترابية على أجزاء من منطقة نجران والأجزاء الشرقية للمرتفعات الجنوبية الغربية.
ولفت التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية غربية إلى جنوبية غربية بسرعة 20-45 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى مترين ونصف، وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج، فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية شرقية إلى جنوبية شرقية بسرعة 20-40 كم/ساعة على الجزء الشمالي وبسرعة 10-30 كم/ساعة على الجزء الجنوبي, وارتفاع الموج من متر إلى مترين على الجزء الشمالي ومن نصف المتر إلى متر على الجزء الجنوبي , وحالة البحر متوسط الموج على الجزء الشمالي وخفيف الموج على الجزء الجنوبي.