جامعة الإمارات تطلق خارطة الطريق لمؤتمر الأطراف "COP28"

خارطة الطريق لمؤتمر الأطراف "COP28". الصورة من حساب جامعة الإمارات على تويتر
خارطة الطريق لمؤتمر الأطراف "COP28". الصورة من حساب جامعة الإمارات على تويتر

أطلقت "جامعة الإمارات العربية المتحدة" صباح يوم أمس الجمعة الموافق 23 يونيو خارطة الطريق وما بعده (2023-2026) الخاصّة بها والمعنية بمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP28 الذي تستضيفه دولة الإمارات في مدينة إكسبو دبي، خلال شهر نوفمبر المقبل، وحضر حفل إطلاق الخارطة "مريم بنت محمد المهيري" وزيرة التغير المناخي والبيئة، و"زكي أنور نسيبة" المستشار الثقافي لرئيس الدولة الرئيس الأعلى للجامعة وممثلي عدد من المؤسسات الحكومية من الشركاء الاستراتيجيين.

35 مبادرة

وفي كلمته الافتتاحية للفعالية قال "زكي نسيبة":" خارطة طريق جامعة الإمارات لمؤتمر الأطراف COP 28 تتضمّن 35 مبادرة تحمل أهدافًا ونتائجًا ملموسة يمكن قياسها، وقد بدأ العمل في البعض منها، وستستمر حتى بعد انقضاء COP 28"
وأضاف "نسيبة" قائلًا:" سوف نستفيد من خبرتنا في مجال الزراعة وتكنولوجيا المياه، والحلول العلمية والهندسية التي تستغل النظام البيئي لدولة الإمارات العربية المتحدة، وسنستخدم معرفتنا وخبرتنا لتعزيز التغيير في السلوك البشري الذي هو في الأصل السبب في تغير المناخ.. وننوي المساعدة في تقليل الشكوك وعدم القدرة على التنبؤ بتأثيرات الاحتباس الحراري".

دور الشباب الكبير

فيما أكدت "مريم المهيري" في كلمتها بأنّ الشباب يمكنهم أن يلعبوا دورًا أكبر في رحلة الإمارات نحو الحد من التغير المناخي وخلق مستقبل مستدام من خلال العلم والابتكار والإبداع، مبينة بأنّ مؤتمر الأطراف COP28 فرصة للحكومات والمنظمات والجامعات والعلماء والأعمال لطرح رؤاهم وخبراتهم حول كيفية جعل العالم أكثر استدامة.

خارطة طريق جامعة الإمارات إلى COP28


أما "الدكتور أحمد علي مراد" النائب المشارك للبحث العلمي في جامعة الإمارات فعرض خارطة طريق جامعة الإمارات إلى COP28 وما بعده تحت شعار "تمكين شبابنا للتغلب على آثار التغير المناخي"، وقال:" تأتي خارطة طريق جامعة الإمارات إلى COP28 وما بعده تحت شعار "تمكين شبابنا للتغلب على آثار التغير المناخي" والتي تتميز بالشمولية وتضم عدد من الفعاليات التي بدأت ما قبل كوب 28 وتستمر إلى ما بعده وتركز على تمكين الشباب والتعاون المحلي والدولي من خلال البحث العلمي والابتكار"..

شبكة المناخ الجامعية

يذكر أنه واستعدادًا لاستضافة مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ " COP28" اجتمع ممثِّلون عن 12 جامعة ومؤسَّسة للتعليم العالي مقرّها دولة الإمارات لإطلاق شبكة المناخ الجامعية التي تسعى إلى تحفيز مشاركة الشباب في مؤتمر الأطراف (COP28).

فعاليات شبكة المناخ الجامعية

تجدر الإشارة إلى أنّ فعاليات شبكة المناخ الجامعية بدأت بسلسلة "حوارات رمضان" التي تضمَّنت عددًا من الندوات، تستضيف فيها مختلف المؤسَّسات التعليمية بعضًا من أبرز المتحدثين في مجال المناخ، والموضوعات المتعلقة به مثل دبلوماسية المناخ، واقتصاد الهيدروجين، وحياة المدن العصرية الحديثة في دول الخليج، وأهمية مؤتمر الأطراف (COP28) وغيرها.

برنامج مندوبي الشباب الدولي للمناخ

وكانت رئاسة دولة الإمارات للمؤتمر أطلقت في مارس الماضي برنامج مندوبي الشباب الدولي للمناخ، الذي سيختار 100 شاب معظمهم من البلدان الأقل نمواً والدول الجُزرية الصغيرة النامية، للمشاركة في مفاوضات المناخ ومبادرات الشراكة ذات الصلة بين القطاعين الحكومي والخاص، وقد أُغلِق باب تقديم طلبات الالتحاق بالبرنامج في 7 إبريل 2023.

موعد مؤتمر (COP28)

سيُعقَد مؤتمر الأطراف (COP28) من 30 نوفمبر إلى 12 ديسمبر 2023 في مدينة إكسبو دبي ومن المتوقع أن يستضيف نحو 70 ألف مشارك منهم رؤساء دول ومسؤولون حكوميون، وقادة للقطاعات الصناعية، وممثّلون عن القطاع الخاص، والشباب، والمجتمع المدني، وأكاديميون، وخبراء في مجال المناخ.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر