الأمن العام السعودي يحذر من الاستجابة لإعلانات الحج وتأمين الأضاحي الوهمية

الحرم المكي
الأمن العام السعودي يحذر من الاستجابة لإعلانات الحج وتأمين الأضاحي الوهمية - الصورة من unsplash

حذر الأمن العام السعودي، عبر حسابه الرسمي على موقع "تويتر"، المواطنين والمقيمين من الاستجابة لإعلانات الحج الوهمية وتأمين الأضاحي التي تنشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

وتفصيلاً، فقد دعا الأمـن العـام إلى عـدم الاستجابة إلى تلك لإعلانات المضللة التي تأتي بغرض النصب والاحتيال عبر أشخاص ومؤسسات وهمية، وذلك من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.

إعلانات مضللة

وشدد الأمن العام، على عـدم الاستجابة للإعلانات الوهمية عبر مواقع التواصل الاجتماعي عـن أداء فريضـة الحـج عـن الآخرين، وتأمين الأضاحي لضيوف الرحمـن وتوزيعها، وبيع أساور حـج، وتأمين وسائل نقـل، وغيرهـا مـن الإعلانات المضللة بغرض النصب والاحتيال عبر أشخاص ومؤسسات وهمية، وسيتم تطبيق العقوبات المقررة نظامًا بحق من يتم ضبطهم.

الجهة الرسمية لتنفيذ الهدي

وأوضح، أن مشروع السعودية للإفادة من الهدي والأضاحي هو الجهة الرسمية المختصة بتنفيذ الهدي نيابة عن حجاج بيت الله الحرام، ويمكن شراؤه أو تتبع تنفيذه من خلال الرابط الإلكتروني، وتم تخصيص الرقم الموحـد 920020193 لاستقبال الاستفسارات وتتبع الطلبات.

الإبلاغ عن المخالفين

وطالب الأمن العام المواطنين والمقيمين بالالتزام بأنظمة وتعليمات الحج، وأيضاً الإبلاغ عن من يخالف ذلك بالاتصال بالرقميـن (911) في مناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية و(999) في بقية مناطق المملكة العربية السعودية.

عقوبة ناقلي من لا يحملون تصاريح حج نظامية

وفي ذات السياق، فقد حذر الأمن العام كذلك، من نقل من لا يحملون تصاريح حج نظامية، حيث تنص الأنظمة على فرض عقوبات على مرتكبي مخالفات نقلهم.

وأوضح، أنه ستتم معاقبة ناقلي من لا يحملون تصاريح حج نظامية، بالعقوبات التالية:

- السجن مدة تصل إلى 6 أشهر.

- غرامة مالية تصل إلى 50 ألف ريال عن كل مخالف يتم نقله.

- تتعدد الغرامة بتعدد المخالفين المنقولين.

- مصادرة وسيلة النقل البرية بحكم قضائي.

- ترحيل الناقل المخالف إن كان وافداً بعد تنفيذ العقوبة، ويمنع من دخول السعودية وفقا للمدد المحددة نظاماً.

موسم حج 1444هـ

وكانت المديرية العامة للجوازات، قد أعلنت عن قدوم 1،423,804 حاج خلال موسم الحج للعام 1444 هـ، عبر جميع منافذ المملكة الجوية والبرية والبحرية، وذلك حتى نهاية يوم أمس الثلاثاء 2/ 12/ 1444هـ الموافق 20/ 6/ 2023م.

وأوضحت الجوازات، أن عدد ضيوف الرحمن القادمين من خارج المملكة العربية السعودية عبر المنافذ الجوية بلغ 1،360،364 حاجاً منهم مستفيدي مبادرة طريق مكة البالغ عددهم 222،553 حاجاً، فيما بلغ عدد القادمين عبر المنافذ البرية 58،794 حاجاً، في حين بلغ عدد القادمين عبر المنافذ البحرية 4،646 حاجاً.

تسهيل الإجراءات لضيوف الرحمن

وأكدت المديرية العامة للجوازات، تسخير إمكاناتها كافة لتسهيل إجراءات دخول الحجاج، وذلك من خلال دعم منصاتها في المنافذ الدولية الجوية والبرية والبحرية بأحدث الأجهزة التقنية التي يعمل عليها كوادر بشرية مؤهلة بلغات مختلفة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر