ساعات الطيارين للأب المغامر Aviation Era

شوبارد Chopard
شوبارد Chopard

نمط ساعات الطيارين Aviator Watches أو Pilot Watches يحاكي ذوق الأب العاشق للمغامرة واكتشاف آفاق جديدة. نستكشف معه تاريخ هذا التصميم، وما هي سماته الرئيسية وهل هو حقاً محجوز لطيّاري الخطوط الجوية؟! إليك في التقرير الآتي أبرز سمات هذه الساعات الجميلة، وخصائصها المميزة، وما هي أصولها.
 

شوبارد Chopard


?What Is A Pilot Watch

كارتييه Cartier

 


ساعة الطيارين Aviator Watch أو Pilot Watch، هي نوع معين من الساعات، تم تصميمه في البداية مع وضع طياري الخطوط الجوية في الاعتبار. في عام 1911، تم تسويق أول ساعة تجريبية، وهي ساعة Santos من كارتييه Cartier، المخصصة للطيارين على أنها ساعة وظيفية للرحلات الجوية. تعدّ حسابات الوقت المنقضي والمسافة المقطوعة وحساب الوقود ضرورية للطيارين، وقبل أن تقوم أجهزة الكمبيوتر بالمهمة، كانت الساعة هي الأداة التي يجب استخدامها. وإدراكاً لأهمية الدقة لهذه الأغراض، أصدرت ساعات للطيارين خلال الحرب العالمية الثانية. ومع ذلك، لم يمضِ وقت طويل قبل أن يتبنى الجنود ساعة الطيارين، وبعدهم العامة من الناس. على الرغم من أن كل علامة تجارية تضع بصمتها الشخصية على ساعات الطيارين، إلا أن هناك العديد من الخصائص الرئيسية التي تميز كل ساعة تجريبية. وتشمل بعض هذه الخصائص: القرص الكبير، والكريستال الياقوتي، ووظائف GMT. بشكل عام، كان الهدف من الساعات التجريبية أن تكون ذات دقة وعملية، ومع ذلك يمكنها بالتأكيد أن تدلي ببيان أزياء أيضاً.

 

 


First Aviator Watch

 


ابتكرت كارتييه Cartier أول ساعة بأسلوب Aviator، في عام 1906. عندما طلب Santos Dumont، صديق Louis Cartier، وهو طيار، ساعة يسهل استخدامها أثناء طيرانه، ويدير بها عناصر التحكم المعقدة للطيران. وأطلق على هذه الساعة اسم Santos.

 


Main Features

أودمار بيغيه Audemars Piguet

 


هناك بعض الخصائص المحددة التي تميّز ساعة الطيارين.

 


Large & Legible Dial


يحتاج الطيار إلى أن يكون قادراً على معرفة الوقت بسرعة وسهولة في كل من الأحوال الجوية الجيدة والسيئة، ورحلات النهار أو الليل. لذلك، تحتوي العديد من ساعات الطيارين على أقراص كبيرة بأرقام أو مؤشرات متباينة.


Luminosity


توفر ساعات الطيارين خاصية اللمعان والإضاءة لتعزيز إمكانية القراءة للرحلات الليلية.


Oversized Winding Crown


كان الطيارون يرتدون القفازات أثناء الرحلة، وبالتالي كانوا بحاجة إلى إطار ساعة كبير يمكنهم التعامل معه بسهولة دون إزالة تلك القفازات.


Extra Bezel Markings


تحتوي بعض ساعات الطيارين على المزيد من العلامات على الإطار، مثل كمبيوتر طيران صغير، يمكن أن يقوم بعمليات حسابية، مثل نسبة احتراق الوقود وزوايا تصحيح الرياح.


Dual Time or GMT Functions


تحتوي بعض ساعات الطيارين أيضاً على توقيت مزدوج أو تعقيدات GMT لتتبع مناطق زمنية متعدّدة، أو توقيت عالمي منسق.


Dual Timezone

 


لساعات GMT، المعروفة أيضاً باسم ساعات المنطقة الزمنية المزدوجة، تاريخ طويل وغني يعود إلى بداية القرن العشرين. تم تطوير مفهوم ساعة GMT لأول مرة للطيّارين، لما كانوا بحاجة إلى طريقة لتتبع مناطق زمنية متعددة أثناء الطيران. ويمكن للساعات ذات المنطقة الزمنية المزدوجة عرض التوقيت المحلي والوقت في منطقة زمنية أخرى.

يُعرف أحد الاستخدامات الشائعة لهذه الميزة باسم GMT، حيث تعرض الساعة كلاً من التوقيت المحلي وتوقيت غرينتش على نطاق 24 ساعة، وهي ميزة مفيدة للطيارين. وGMT هي مجموعة فرعية من المنطقة الزمنية المزدوجة، ومع ذلك، يجب أن يكون لها مقياس 24 ساعة أو مؤشر النهار/الليل لـ «وقت المنزل». تفتقر بعض ساعات المنطقة الزمنية المزدوجة إلى مقياس 24 ساعة، ولها ببساطة عقرب ساعة ثانية. كما لدى البعض الآخر تعقيدات مفيدة للمسافرين بدلاً من الطيارين، بما في ذلك رموز المطار (كما هو الحال في Nomos Tangomat GMT)، والكرة الأرضية، وما إلى ذلك. على سبيل المثال، تحتوي ساعة Jaeger-LeCoultre Reverso Duoface على زر ضغط قابل للتعديل للقرص الخلفي، بهدف أن يترك المسافر الوجه الأمامي في «وقت المنزل» ويستخدم زرّ الضغط لضبط الوجه الخلفي أثناء سفره.

 


Essential Piece

هوبلو Hublot

 


نشأت الحاجة إلى مثل هذه النماذج عندما أصبحت الحركة الجوية أكثر شيوعاً في الأربعينيات والخمسينيات من القرن الماضي، عندما كان المزيد والمزيد من الرحلات الجوية يمرّ عبر عدة مناطق زمنية. وهكذا تمّ تطوير رولكس جي إم تي ماستر Rolex GMT-Master، إحدى كلاسيكيات هذا النوع من الساعات، في عام 1954. وتحتوي GMT-Master على عقرب ساعات طويل يقوم بعمل دورة واحدة حول الاتصال الهاتفي خلال 24 ساعة، ويشير إلى إطار مميز بزيادات 24 ساعة، بالإضافة إلى عقرب ساعة قصير يمكن تحريكه لمتابعة التوقيت المحلي. يُعرف هذا التنسيق (عقربان مركزيان للساعة، أحدهما يحتوي على مقياس 24 ساعة، والآخر يمكن تعيينه بشكل مستقل على مقياس 12 ساعة) باسم «توقيت جرينتش الحقيقي».

عندما بدأ المسافرون في شراء ساعات GMT، فإنهم غالباً ما يحدّدون الوقت «الأساسي» للمنطقة الزمنية لبلدهم، بدلاً من توقيت جرينتش. أدى ذلك إلى تطوير تعقيدات ملائمة للمسافرين مثل التوقيت العالمي. نظراً لأنّ العديد من هذه الساعات لم يتمّ ضبطها على GMT، فقد بدأت تظهر ساعات ذات عقارب إضافية مستقلة مدتها 12 ساعة.

 


Dual Time Watch Manual

بولغاري Bulgari

 


إطار الساعة الدوار محفور بمقياس زمني يتدرّج من 0 إلى 24، ويستخدم كمرجع بواسطة عقرب GMT للساعة، للإشارة إلى منطقة زمنية أخرى. لضبطه، ما عليك سوى تدوير الإطار بعدد نقرات يساوي فارق التوقيت، ثم اقرأي الوقت.

إن كنتِ تريدين هدية كلاسيكية فإليك: ساعات الجيب .. رمز الثراء Pocket Watches