الصيغة الصحيحة لتكبيرات العيد ومتى تبدأ في عيد الأضحى المبارك

صلاة العيد
الصيغة الصحيحة لتكبيرات العيد ومتى تبدأ في عيد الأضحى - الصورة من unsplash

بعد إعلان رؤية هلال شهر ذي الحجة لهذا العام الجاري 2023، حيث يبدأ اليوم الإثنين أول أيام العشر من هذا الشهر الفضيل، يبحث الكثيرون عن الصيغة الصحيحة لتكبيرات العيد، ومتى تبدأ في صلاة عيد الأضحى.

وقت بدء تكبيرات عيد الأضحى

وقد حدد الفقهاء وقت بدء تكبيرات عيد الأضحى، حيث تبدأ من أول رؤية هلال ذي الحجة إلى آخر أيام التشريق، لقوله تعالى: "لِّيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ"، والأيام المعلومات هي أيام العشر، والمعدودات هي أيام التشريق، وأيام التشريق ثلاثة أيام بعد يوم الأضحى، وأيام التشريق هي الأيام الثلاثة التي تأتي عقب يوم النحر، وهي أيام الحادي عشر، والثاني عشر، والثالث عشر من شهر ذي الحجة

أنواع تكبيرات العيد

ولعيد الأضحى نوعان من التكبير مطلق ومقيد، والتكبير المطلق يكون في جميع الأوقات، في يوم عرفة، ويوم النحر، وأيام التشريق الثلاثة، وأما التكبير المقيد فيكون أدبار الصلوات.

صيغة تكبيرات عيد الأضحى

التكبير: الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، أو يثلث: الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، ومثله: الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلًا.

الحكمة من تكبيرات العيد

التَّكبير يعني التَّعظيم، والمراد به في تكبيرات العيد تعظيم الله عز وجل على وجه العموم، وإثبات الأعظمية لله في كلمة "الله أكبر" كناية عن وحدانيته بالإلهية؛ لأن التفضيل يستلزم نقصان من عداه، والناقص غير مستحق للإلهية؛ لأن حقيقة الإلهية لا تلاقي شيئًا من النقص.

ومن أجل ذلك فقد شُرع التكبير في الصلاة لإبطال السجود لغير الله، وشُرع التكبير عند نحر البُدْن في الحج لإبطال ما كانوا يتقربون به إلى أصنامهم، وكذلك شرع التكبير عند انتهاء الصيام؛ إشارة إلى أن الله يعبد بالصوم وأنه متنزه عن ضراوة الأصنام بالآية السابقة، ومن أجل ذلك مضت السنة بأن يكبِّر المسلمون عند الخروج إلى صلاة العيد ويكبِّر الإمام في خطبة العيد.

كيفية صلاة عيد الأضحى؟

عدد ركعات صلاة العيد ركعتان يؤديهما المسلم ويشرع فيهما التكبير، ثم تتبع بخطبة لحديث جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَال إِنَّ "النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَرَجَ يَوْمَ الْفِطْرِ فَبَدَأَ بِالصَّلاةِ قَبْلَ الْخُطْبَةِ".

وعن كيفية أداء صلاة عيد الأضحى فيبدأهما الإمام بتكبيرة الإحرام، ثم يقول دعاء الاستفتاح وهو مستحب، ثم يكبر 7 تكبيرات غير تكبيرة الإحرام، يرفع فيهم يديه ويجعلهما حذو منكبيه، ويفعل المأمومون مثله".

ويستحب أن يجعل الإمام بين كل تكبيرة والتي تليها وقتًا يكفي لقول المأمومين وقوله: "سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر".

ثم يقرأ المصلي الفاتحة، وآيات من القرآن الكريم ويستحب أن تكون آيات سورة الأعلى، ثم يستكمل الركعة على صفة الصلاة المعروفة، ويستوفي الركوع، والرفع منه، والسجود، ثم يقوم للركعة الثانية.

وفي الركعة الثانية يكبر المصلي 5 تكبيرات بعد تكبيرة القيام على صفة تكبير الركعة الأولى، ثم يقرأ الفاتحة، وآيات من القرآن يستحب أن تكون آيات سورة الغاشية، ثم يستكمل الركعة على صفة الصلاة المعروفة، ويستوفي الركوع، والرفع منه، والسجود، ثم يجلس للتشهد ويسلم.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر