ماهو التكبير المطلق وصيغته ومتى يبدأ

ماهو التكبير المطلق وصيغته ومتى يبدأ - الصورة من unsplash by ibrahim uz
ماهو التكبير المطلق وصيغته ومتى يبدأ - الصورة من unsplash by ibrahim uz

أعلنت المحكمة العليا بالسعودية منذ قليل غرة شهر ذي الحجة المقرر أن توافق غدا الاثنين 19 يونيو 2023، بعد ثبوت رؤية الهلال لعام 1444 هجريا، وعلى إثر هذا الإعلان فإن وقفة عرفة ستوافق فلكيا الثلاثاء 9 ذي الحجة 1444 هجريا، وسيحل أول أيام عيد الأضحى المبارك يوم الأربعاء 10 ذي الحجة الموافق 28 يونيو 2023.

ومع إعلان ثبوت رؤية هلال شهر ذي الحجة 1444 هجريا، شرع للمسلمين التكبير لقوله تعالى " لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ"، أي أيام العشر من ذي الحجة، وكذلك أيام التشريق لقول النبى صلى الله عليه وسلم "أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر الله"، وقد روي عن النبي ﷺ وعن جماعة من الصحابة  التكبير في أدبار الصلوات الخمس من صلاة الفجر يوم عرفة إلى صلاة العصر من يوم الثالث عشر من ذي الحجة وهذا في حق غير الحاج، وخلال السطور التالية نستعرض لكم الفرق بين التكبير المطلق والمقيد وصفته.

الفرق بين التكبير المطلق والمقيد

بذكر التكبير المطلق فهو التكبير الذي لا يتقيد بوقت معين، يسن دائما قبل الصلاة وبعدها وخلال فترات الصباح والمساء، أما التكبير المقيد هو الذي يعقب أدبار الصلوات الخمس، ويسن التكبير المطلق في عشر ذي الحجة وأيام التشريق.

ويبدأ موعد التكبير المطلق بداية من مغرب شهر ذي القعدة وحتى آخر يوم من أيام التشريق أي أنه يسن في العشر من ذي الحجة، أما التكبير المقيد فيبدأ من فجر يوم عرفة حتى غروب شمس آخر يوم من أيام التشريق.

فضل التكبير في العشر من ذي الحجة

ورد عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال "ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد"، وقد أقسم الله عز وجل بفضل هذه الأيام لقوله تعالى "والفجر وليالٍ عشر"، ومن الأعمال المستحبة في هذه الأيام الصيام، الأضحية، أداء فريضة الحج، الإكثار من التكبير والتهليل والتسبيح.

وقد ورد عن عبدالله بن عباس عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال " ما من أيَّامٍ العملُ الصَّالحُ فيهنَّ أحبُّ إلى اللهِ من هذه الأيَّامِ العشرِ . قالوا : يا رسولَ اللهِ ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ ؟ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ إلَّا رجل خرج بنفسِه ومالِه فلم يرجِعْ من ذلك بشيءٍ".

صيغة التكبير في العشر من ذي الحجة

لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم صيغة أو صفة محددة للتكبير في العشر من ذي الحجة، إلا أن علماء الدين اتفقوا على أنه يشرع التكبير بصفته الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، أو  الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر