ريانة برناوي وعلي القرني يتحدثان عن تجربتهما في محطة الفضاء الدولية

ريانة برناوي وعلي القرني يتحدثان عن تجربتهما في محطة الفضاء الدولية
ريانة برناوي وعلي القرني يتحدثان عن تجربتهما في محطة الفضاء الدولية - الصورة من واس

تحدث كل من رائدي الفضاء السعوديان علي القرني وريانة برناوي عن أهمية التجارب التي قاما بإجرائها في محطة الفضاء الدولية.

فخر واعتزاز

وقالت برناوي خلال مؤتمر نظمته وكالة الفضاء السعودية، مساء السبت، بعد عودتها وزميلها القرني إلى العاصمة الرياض: "فخورة بكوني أول امرأة سعودية عربية مسلمة تصل إلى محطة الفضاء الدولية".
وأضافت برناوي في لقطات فيديو نشرتها قناة "الإخبارية" السعودية على حسابها بـ"تويتر": "أجرينا 14 تجربة علمية بقيادة علماء سعوديين"، موضحة أن بعض التجارب العلمية تجري لأول مرة في التاريخ.
وأشارت برناوي إلى أنها كانت سعيدة جداً بإجراء تجربة بحثية على الخلايا المناعية ودراسة استجابتها لأدوية وعلاجات مختلفة، ومحاولة فهم الالتهابات المناعية وكيفية حصولها.

نقلة نوعية

من جانبه، قال القرني إن "إجراء التجارب العلمية نقلة نوعية في حياتي المهنية، إذ أجرينا في محطة الفضاء الدولية 6 تجارب في الدماغ والخلايا العصبية".
وأضاف أن الاستمطار كان أحد التجارب الشيقة التي قاموا بها، لزيادة جودة الاستمطار الصناعي على الأرض، وزيادة منسوب الأمطار وغزارتها.

استقبال حافل

ووصل كل من ريانة برناوي وعلي القرني، الجمعة، إلى العاصمة السعودية الرياض، بعد نجاح المهمة العلمية التي قاداها في محطة الفضاء الدولية.
وكان في استقبالهما بمطار الملك خالد الدولي، رئيس مجلس إدارة وكالة الفضاء السعودية المهندس عبدالله بن عامر السواحة، ورئيس هيئة الأركان العامة الفريق الأول الركن فياض الرويلي، ورئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الدكتور منير الدسوقي، ونائب رئيس مجلس إدارة وكالة الفضاء السعودية الدكتور محمد التميمي، والرئيس التنفيذي لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث الدكتور ماجد الفياض.
تابعي المزيد: أبرز الأسئلة التي أجاب عنها علي القرني وريانة برناوي داخل محطة الفضاء الدولية

تعزيز مكانة السعودية

فيما أعلنت وكالة الفضاء السعودية أن وصول رائدي الفضاء ريانة برناوي وعلي القرني بسلام إلى أرض الوطن، سيعكس نتائجه على خدمة البشرية، كما ستعزّز مكانة السعودية في مجال أبحاث الفضاء وعلومه، وتشكل مصدر إلهام لشباب الوطن في مختلف المجالات.
وأكدت الوكالة أن ما تحقق خلال هذه الرحلة العلمية من إسهامات علمية ريادية يعد مثار فخر واعتزاز لهذا الوطن، بدعم وتمكين من الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء ورئيس المجلس الأعلى للفضاء، لافتة إلى أن المهمة حققت عدداً من الأهداف التي تعمل عليها المملكة، وفي مقدمتها تأهيل رواد فضاء سعوديين يُلهمون أجيال المستقبل، للوصول إلى آفاق جديدة تخدم البشرية.
يذكر أن رائدي الفضاء السعوديين ريانة برناوي وعلي القرني، قد عادا من مهمتهما الفضائية إلى الأرض يوم الحادي والثلاثين من مايو، حيث أجريا خلالها 14 تجربة بحثية علمية رائدة في الجاذبية الصغرى، منها ثلاث تجارب تعليمية توعوية على مدى ثلاثة أيام، شارك فيها 12 ألف طالب في 47 موقعاً بالمملكة عبر الأقمار الاصطناعية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر