التأمينات الاجتماعية السعودية توضح آلية صرف منحة الزواج للمستفيدة من المعاش

التأمينات الاجتماعية السعودية توضح آلية صرف منحة الزواج للمستفيدة من المعاش
التأمينات الاجتماعية السعودية توضح آلية صرف منحة الزواج للمستفيدة من المعاش

استعرضت التأمينات الاجتماعية السعودية ممثلة في العناية بالعملاء عبر حسابها الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي تويتر، إنفوجرافيك لأفراد العائلة المستحقين لصرف المعاش حال وفاة المشترك، مشيرة إلى أن المعاش يتوقف تلقائيا في حال التحق أحد أفراد العائلة من الورثة بعمل يخضع لنظام التأمينات وتجاوز دخله الـ3 آلاف ريال سعودي، ومن هنا استقبل العناية بالعملاء استفسار من إحدى المستفيدات بشأن آلية حصولها على المعاش في حال كانت أرملة.


صرف منحة الزواج

جاء الاستفسار متضمنا الآتي "هل أطلب منحة الزواج عن طريق تعديل حالة وريث؟"، ليوضح العناية بالعملاء أن منحة الزواج تصرف للمستفيدة من معاش أفراد عائلة المشترك المتوفي لعملاء أنظمة التأمينات، وذلك بعد تسجيل الزواج لدى الجهات المختصة.

ويتم تعديل الحالة لـ"وريث" عبر إرفاق نموذج عمليات أفراد العائلة وعقد النكاح عبر الرابط التالي: http://gosi.gov.sa/ar/IndividualsServices/ServiceDetails/Modify_Heirs...

أفراد العائلة المستحقين لصرف المعاش بعد وفاة المشترك

- أرملة أو أرامل المشترك المتوفي وتستفيد المطلقة طلاقا رجعيا متى حدثت الوفاة وهي في عدة الطلاق.

- أرمل المشتركة وهو الذي توفيت زوجته المشتركة في النظام إذا كان عاجزا عن الكسب إلى حين زوال عجزه، ويعتبر عاجزا حكما إذا تجاوز الـ60 من عمره وقت وفاة زوجته ولا يعمل.

- أب وأم المشترك المتوفي اللذان كانا تحت إعالته حتى تاريخ وفاته ويشترط أن يكون الأب غير قادر على العمل أو تجاوز الستين من عمره ولا يعمل.

- جد وجدة المشترك المتوفي اللذان كانا تحت إعانته حتى تاريخ وفاته بذات شروط استحقاق الأب والأم.

- إخوة وإخوات المشترك المتوفي الذين كانوا تحت إعالته حتى تاريخ وفاته بذات شروط الأبناء والبنات.

- أبناء وبنات ابن المشترك الذي توفى أثناء حياة المشترك وكانوا تحت إعالته حتى تاريخ وفاته بذات شروط الأبناء والبنات.

- أبناء المشترك المتوفي الذين تقل أعمارهم عن 21 سنة حتى إكمال هذا السن، ويمدد سن الاستحقاق إلى 26 إذا كانوا يكملون دراستهم والملتحقين بعمل يحق لهم الجمع بين الأجر والمعاش في حدود الـ3 آلاف ريال سعودي، ولا يشترط أي حد لسن العاجزين منهم.

- بنات المشترك المتوفي أيا كان عمرهم حتى يواجهن والملتحقات بعمل يحق لهن الجمع بين الأجر والمعاش في حدود الـ3 آلاف ريال.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر