تغيير تأشيرة شنغن بشكلها القديم

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي - الصورة من موقع unsplash

أقر أعضاء في البرلمان ومجلس الاتحاد الأوروبي، الثلاثاء، اقتراحاً بشأن قواعد جديدة لرقمنة إجراء استخراج تأشيرة منطقة "شنغن"، من خلال استبدال ملصقاتها الورقية بأخرى إلكترونية، إضافة إلى توفير نظام موحَّد لتقديم طلبات التأشيرة عبر الإنترنت.

تأشيرات إلكترونية

وسيتيح القانون الجديد بمجرد اعتماده رسمياً ودخوله حيز التنفيذ للمسافرين الذين يحتاجون إلى تأشيرة لدخول دول الاتحاد الاوروبي التقدم عبر الإنترنت بدلاً من الحضور إلى القنصليات أو مكاتب خدمات التأشيرات.
وسيتم إنشاء منصة واحدة لطلب التأشيرة يتم التقدم من خلالها وحدها وسترسله إلى أنظمة استخراج التأشيرات في الدول الأعضاء داخل الاتحاد الأوروبي، ومن ثم سيتم إخطار المتقدمين بالقرارات المتعلقة بتأشيرتهم سواء بالتوجه الشخصي إلى مقر القنصلية وذلك لزاماً في أول مرة لتقديم الطلب أو للأشخاص الذين لم تعد بياناتهم "البيومترية" صالحة، أو لمن حصلوا على وثائق سفر جديدة، في خطوة تقلّل من الجهود والتكاليف اللازمة لتقديم الطلب، وستعزز الأمن.

تأشيرة شنغن

يذكر أن 27 دولة أوروبية تصدر حالياً تأشيرات منطقة "شنغن" بصفتها أعضاء، تضم 23 دولة من دول الاتحاد الأوروبي الـ27، إضافة إلى أربع دول خارج الاتحاد الأوروبي هي أيسلندا وليختنشتاين والنرويج وسويسرا.
ويسمح الاتحاد الأوروبي بالدخول من دون تأشيرة لمواطني أكثر من 60 دولة خارج التكتل. وحاليا على المسافرين الذين يحتاجون إلى تأشيرة وضع ملصق شنغن على جواز سفرهم.
يمكن للمسافرين الذين يحملون فيزا شنغن البقاء داخل دول الشنغن لمدة إقامة قصيرة "تصل إلى 90 يوماً خلال فترة 180 يوماً" لد​واعي السياحة أو الأعمال أو الزيارة العائلية أو العلاج الطبي أو الدراسة أو التدريب غير المهني أو الأنشطة التطوعية لمدة لا تتجاوز 3 أشهر أو لأنشطة أخرى غير ربحية. كما تسمح بالعبور سواء برا أو عبر المطارات.
تابعي المزيد: إلغاء شرط التأشيرة.. بريطانيا تخفض رسوم دخول مواطني الخليج والأردن

نظام مماثل

وتعتمد بعض الدول مثل أستراليا نظاماً مماثلاً حيث يتم ربط التأشيرة عبر الإنترنت بجواز سفر المسافر دون الحاجة إلى ملصق.
لكن نظام الاتحاد الأوروبي الجديد يفرض على المتقدمين للحصول على تأشيرة شنغن للمرة الأولى أو الذين لديهم جواز سفر جديد أو قاموا بتغيير بياناتهم البيومتيرية الحضور شخصياً إلى القنصليات أو مكاتب التأشيرات.
وباستخدام هذه الأنظمة، يمكن للمتقدمين تحميل المستندات المطلوبة ودفع الرسوم.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر