الأبواب.. لوحات فنية تجذب الأبصار

الأبواب بمثابة لوحات فنية
الأبواب.. لوحات فنية تجذب الأبصار (الصورة من شركة آرت ديكو)
(الصورة من شركة آرت ديكو)
(الصورة من شركة آرت ديكو)
(الصورة من شركة آرت ديكو)
(الصورة من شركة آرت ديكو)
(الصورة من شركة آرت ديكو)
(الصورة من شركة آرت ديكو)
(الصورة من شركة آرت ديكو)
(الصورة من شركة آرت ديكو)
الأبواب بمثابة لوحات فنية
(الصورة من شركة آرت ديكو)
(الصورة من شركة آرت ديكو)
(الصورة من شركة آرت ديكو)
(الصورة من شركة آرت ديكو)
5 صور

من المعروف أنّه من المواد الأساسية التي تصنع الأبواب، هناك الخشب بأنواعه، والحديد، والألمنيوم، والزجاج.. حتى يمكن دمج أكثر من مادة ببعضها البعض في إطار إعداد تصاميم مميزة. في السطور الآتية، تتحدّث المهندسة عبير الشال، مؤسسة شركة «آرت ديكو» للتصميم الداخلي لـ «سيدتي» عن سمات الأبواب الداخلية والخارجية.

(الصورة من شركة آرت ديكو)

 

ألوان المفروشات والديكورات والجدران في الغرف تؤثر في اختيار الأبواب

يتجاوز دور الأبواب الخارجية الحماية، إلى إضفاء قيمة جمالية على المساكن. في العموم، تُختار لأي باب من الأبواب الأمامية مادة قوية تتحمل عوامل الرطوبة والمطر، وتغيرات درجات الحرارة. في هذا الإطار، تنصح المهندسة عبير الشال قارئات «سيدتي»، عند اختيار الأبواب الخارجية للمنازل بالبحث عن تصاميم ذات مزايا، مثل: مقاومة الحريق، والصدمات، والصدأ، والعوامل الجوية المختلفة، على أن تكون مزودة بأقفال ذات مواصفات أمنية عالية، أي صعبة الاختراق، فضلاً عن التنسيق بين اللون المُختار لدهان الباب والديكور الداخلي، كما نوعية الحجر المستخدمة في البناء الخارجي.

هناك الكثير من أنواع الأبواب الخارجية العائدة للفلل والشقق السكنية، أهمها:

 

  • الأبواب المصفحة: ينتشر استخدام هذا النوع من الأبواب في المباني السكنية، علماً أن الأبواب المصفحة تتمتع بمظهر جذاب، وتتوافر بأشكال وألوان ومقاسات مختلفة، مع مميزات، مثل: سهولة التنظيف، وانخفاض التكلفة، مقارنة بالأبواب الخشب، والتزود بدعامات حديد داخلية، ما يمنحها الصلابة.
  • الأبواب المعدنية: تندرج الأبواب الحديد تحت خانة الأبواب المعدنية، وتتمتع بالمتانة والصلابة وهي تعمّر طويلاً، كما تُحقّق الأمان ضد السرقات. عند اختيار الأبواب الحديد، لا بد من السؤال عن الجودة العالية، وذلك لتفادي تعرض الحديد (أو المعدن) للتآكل والتلف، مع مرور الوقت.
  • الأبواب الخشبية: مُفضلة في عالم الأبواب لأناقتها ومُتوافرة بحجوم وتصاميم بالجملة، مع تحمل عوامل المناخ. يمكن طلاء الخشب (البلوط أو الأميركي الأحمر)، في هذا الإطار، بألوان تتناسب مع الديكور الداخلي، لتحقيق التناغم. تتكشّف التصاميم الجديدة عن دمج الخشب بالرخام أو الحديد.


الأبواب الداخلية

(الصورة من شركة آرت ديكو)

تفصل الأبواب الداخلية، بدورها، مرافق المنزل عن بعضها البعض وتُحافظ على خصوصية كل حيّز، مع أهمية اختيارها بعناية حتى لا تتعرض للتلف. تتحمل الأبواب الداخلية التزود بإكسسوارات لتتحوّل إلى لوحات فنية جاذبة للأنظار.
توضح المهندسة، في هذا السياق أن «خامات الأبواب الداخلية للمنازل، تشتمل على الخشب ذي القدرة على عزل الحرارة والصوت، والمُميّز بسهولة التشكيل والزخرفة، بالإضافة إلى خفة الوزن».

في الآتي، تطلع المهندسة القارئات، على أشهر أنواع الأبواب الداخلية في المنازل:

 

  • الأبواب العادية أو الكلاسيكية المتعارف عليها والأبواب المنزلقة التي تُفتح أو تغلق من خلال تحريكها إلى أحد جانبيها، فهي تتكئ على بكرات على القضبان. تعدّ الأبواب المنزلقة مناسبة للمساحات الصغيرة. هناك أيضاً الأبواب التي تُحرك عبر الطي والمُسماة المموجة، فلا تحتاج إلى مساحة لفتحها وإغلاقها. تُصنع الأبواب المموجة من البلاستيك أو الخشب، ويمكن إضافة المرايا إليها.
  • الأبواب الداخلية الخشبية هي الأكثر انتشاراً إذ يسهل التحكم بتفاصيلها، لا سيما من نواحي الحجم والنوع واللون وشكل التصميم. الأخشاب المُفضلة المستخدمة في الأبواب، هي: الزان والأرو والموسكي.


قد يهمّك أيضًا الاطلاع على أشكال الأبواب الخشب "المودرن" وألوانها وأكسسواراتها الدارجة


نصائح عند اختيار الأبواب الداخلية

(الصورة من شركة آرت ديكو)
  • يجب مراعاة شكل وتصميم كل باب من أبواب الغرف الداخلية، بالانسجام مع شكل وتصميم وأثاث الغرفة أو الحمّام.
  • يجب اختيار تصميم الباب الداخلي، بالتناسب مع وظيفة الغرفة، فلا يصحّ مثلاً اختيار مادة الزجاج الشفاف في تصميم باب غرفة النوم أو الحمّام.
  • يحلو حضور الأبواب المصنوعة من الخشب الطبيعي في المساحات المريحة، مثل: غرف النوم، أو طلاء الأبواب بألوان بهيجة في مساحات، مثل: الممرات والمداخل. كما يمكن اختيار الأبواب ذات الواجهات الزجاجية، التي تساعد في إدخال المزيد من الضوء إلى بعض المساحات الداخلية.


ألوان الأبواب الداخلية

(الصورة من شركة آرت ديكو)

لا قاعدة محددة لألوان الأبواب الداخلية للمنزل، لكن هناك بعض النصائح والنقاط المهمة التي تقدمها المهندسة، في هذا الإطار:

 

  • الأرضية: إذا كانت الأرضيات في غرف المنزل تنتمي إلى الدرجة اللونية عينها، تطلى الأبواب بلون متطابق، وذلك لتحقيق الانسجام، أمّا إذا كانت الأرضيات ملونة بأكثر من لون، يصح اختيار درجة لونية واحدة من هذه الألوان واعتمادها في طلاء الأبواب. إذا كانت الأرضيات مختلفة الكساء، يُختار لون محايد يتناسب معها للأبواب.
  • الديكور: تؤثر ألوان المفروشات والديكورات والجدران في الغرف على الأبواب، خصوصاً في الشقق التي تعتمد على اختيار لون لكل غرفة. عندئذ، يُختار للأبواب: الأبيض الخفيف الذي يوحي بالاتساع، أو لون الخشب كثير التدرجات حسب نوع الخامة الدافئة، أو أحد الألوان المحايدة (أهمها البيج، والكريمي، ولون الجوز، والرمل)، التي تُهدّئ الديكور أو الألوان الباردة التي تتفاوت بين الأسود والرمادي.


من جهة ثانية، قد يهمك قراءة المدخل.. عنوان لطبيعة ديكورات المنزل

(الصورة من شركة آرت ديكو)