تصاميم الأبواب الداخلية الرائجة

لا بدّ من تحقيق التناسق بين الأبواب وعناصر الديكور الأخرى
من الضروري استخدام ألوان للأبواب، بصورة تتلاءم مع عناصر التصميم الأخرى
الباب المصمت يُعرف ببساطته
الخشب الطبيعي يتصدّر الخامات المصنّعة للأبواب هذا العام
تصاميم الأبواب تتناسق مع عناصر الديكور الأخرى
تصاميم الأبواب وإكسسواراتها، وألوانها، تتناسق مع عناصر الديكور الأخرى
الأبواب الزجاجية رائجة هذا العام
اختيار ألوان الأبواب الخشبية للمنازل وأنماطها، يعتمد على أشكال الأرضيات وألوانها
تصاميم الأبواب الرائجة لعام 2022
باب مصنعّ يتصل مع تصميم الجدار
الأبواب الداخليّة تشابه لوحات فنّية متقنة
الرائج هذا العام، هو التشطيب الـ«لاكيه»، بألوان محايدة
لا بدّ من تحقيق التناسق بين الأبواب وعناصر الديكور الأخرى
الباب المصمت يُعرف ببساطته
تصاميم الأبواب تتناسق مع عناصر الديكور الأخرى
الأبواب الزجاجية رائجة هذا العام
تصاميم الأبواب الرائجة لعام 2022
الأبواب الداخليّة تشابه لوحات فنّية متقنة
6 صور

يتجة العالم، في المجالات المختلفة، والتصميم الداخلي هو جزء لا يتجزأ منها، إلى مبدأ التبسيط. بالتالي، فإن الأنماط «المودرن» و»الألترا مودرن» و»المعاصرة» شائعة في الديكورات الداخلية لعام 2022، وستظلّ على هذا النحو في العام المقبل. يتأثر تصميم الأبواب بهذه الاتجاهات؛ حسب المهندسة رنا رمضان.

اختيار ألوان الأبواب الخشبية للمنازل وأنماطها، يعتمد على أشكال الأرضيات وألوانها


للتعبير عن البساطة، كما الأناقة، والتكلفة المقبولة، تقول مهندسة التصميم الداخلي رنا إن «الباب المصمت (Flush Door) في المقدّمة؛ فهو يُعرف ببساطته والاعتماد على اللون أو الخشب المميز المستخدم في صنعه. يلائم هذا الباب النمط «المودرن» و«الألترا مودرن»، حيث الانسيابية والتناغم والهدوء». وتضيف أن «الباب الذي يُفصّل خصّيصاً لكل غرفة (مفصلي أو جرّار)، والمتصل بالحائط، يحقّق الترابط في المساحة». وتوضّح أن «الباب مُرشّح للقيام بدور النقطة المركزيّة في التصميم الداخلي؛ في هذا الإطار يلفت الباب العريض والفخم، في مدخل المنزل، الأنظار». وتسلّط الضوء على «الباب المرتفع، وصولاً إلى السقف، والذي يضفي علوّاً إضافيّاً على الأخير، عند النظر إليه، وهو مرغوب أخيراً، فقد يثبّت التجليد الخشبي أعلى الباب، ويمتدّ إلى السقف ليبدو كأن الباب جزء من الأخير». وتتحدّث عن عمليّة الأبواب الجرّارة، في المساحات الداخليّة الضيّقة، فهي مرنة، ومتعدّدة الاستخدامات، فقد تساعد في تقسيم غرفة واسعة إلى غرفتين حسب الحاجة، أو تُناسب المساحة الصغيرة، كما أسلفنا، أو تصلح لخزائن الملابس.
من جهة ثانية، تستخدم الأبواب الزجاجية، بشكل كبير هذا العام، لأن الخامة المذكورة تسمح بإدخال نور الشمس إلى المساحات الداخليّة أو جعلها تتصل بالطبيعة الخارجيّة.

تابعوا المزيد: نصائح في الديكور لتوسيع الحمّام الضيّق

الرائج هذا العام، هو التشطيب الـ«لاكيه»، بألوان محايدة

ألوان وخامات دارجة

يعتمد اختيار ألوان الأبواب الخشبية للمنازل وأنماطها، على أشكال الأرضيات وألوانها. في هذا الإطار، تدعو القاعدة إلى انتقاء ظلّ الباب اللوني مماثلاً للأرضيّة أو من تدرّج أفتح أو أغمق. وفي حال الأرضيّة الملوّنة بألوان مختلفة، يُنصح باعتماد لون مُحايد للباب. الرائج هذا العام، هو التشطيب الـ«لاكيه»، بألوان محايدة، هي: العاج أو البنّي الفاتح أو تدرجات «الكافيه»، أو التشطيب «الاستر» بتدرجات خشبيّة دافئة أو مطفية.
الخشب الطبيعي، في مقدّمة الخامات الرائجة لتصميم الأبواب، لا سيّما «الأرو» الذي يعرف بالمتانة والجاذبيّة، و«الزان» المتين أيضاً والمُضاد للتسوّس ولدرجات الحرارة المرتفعة، و«الماهوجني» الذي يتحمّل الرطوبة، والبلوط الصلب. لكن التكلفة الباهظة لتلك الأنواع من الأخشاب، تجعل غالبيّة الناس تلجأ إلى استخدام «الموسكي» ذي القشرة من خشب «الأرو» (أو القشرة «الماهوجني» أو «الزان»...)، بهدف التقليل في التكلفة، مع الحفاظ على الشكل المميّز والمتانة.

تابعوا المزيد: بعيداً عن جرأة الأحمر.. ديكورات رومانسيّة جذّابة

من الضروري اختيار ألوان للأبواب، بصورة تتلاءم مع عناصر التصميم الأخرى

مواقع الأبواب الداخلية

تتناسق تصاميم الأبواب وإكسسواراتها، وألوانها، مع عناصر الديكور الأخرى، في المنازل، مع أهمّية اختيار صفتي البساطة والعمليّة. الجدير بالذكر أن الأبواب التي تنفتح على غرف النوم تتميّز بتصاميم بسيطة وألوان هادئة (تدرّجات أفتح أو أغمق من تلك المستخدمة في تكسية الأرضيات والجدران، مع التناغم)، وهي ليست مخفية في الجدران. أضف إلى ذلك، تُعرف غرف النوم بالخصوصيّة، لذا فهي لا تستوعب حضور الأبواب الزجاج. كما يجب تحقيق التناسق بين أبواب غرف النوم، وتلك الخاصّة بمنطقة الاستقبال، ولو أن الأخيرة مميّزة، وبها تفاصيل أكثر مقارنة بأبواب غرف النوم.

أخطاء شائعة في تصميم الأبواب

  • استخدام ألوان للأبواب لا تتلاءم مع عناصر التصميم الأخرى (الأثاث والأرضيات والجدران).
  • اختيار أبواب ذات أنماط تصميميّة مغايرة عن تلك السائدة في المنزل.
  • التركيز على جاذبيّة التصاميم، من دون إيلاء متانة الأبواب أهمّية أو وظيفة الغرفة.
    المهندسة رنا رمضان

     

__

  • الأعمال في الصور من تصميم المهندسة رنا رمضان


تابعوا المزيد: ألف باء الديكور في غرفة نوم الطفل