بدائل القهوة صباحاً.. إليك 7 عناصر برأي اختصاصية تغذية

بدائل القهوة صباحاً (المصدر: Shutterstock)
بدائل القهوة صباحاً (المصدر: Shutterstock)
ينصح بتناول الشاي الأخضر  (المصدر: Shutterstock)
ينصح بتناول الشاي الأخضر (المصدر: Shutterstock)
بدائل القهوة صباحاً (المصدر: Shutterstock)
ينصح بتناول الشاي الأخضر  (المصدر: Shutterstock)
2 صور

يفضّل عدد كبير من الأشخاص تناول مشروب القهوة عند الاستيقاظ من النوم صباحاً لتساعدهم على التركيز وبدء يومهم فى العمل بنشاط، لكن هناك بدائل أخرى غير القهوة يمكن تناولها فى الصباح تعزّز الطاقة وتحسّن المزاج، بحسب ما ذكرته اختصاصية التغذية ميرنا الفتى في حديثها لـ"سيدتي نت".

اختصاصية التغذية ميرنا الفتى


ما هي البدائل الطبيعية السبعة للقهوة صباحاً؟

تعتبر القهوة والنسكافيه من المشروبات التي ترافق كل شخص خلال يومه. وتزداد كميتها بازدياد طول هذا النهار ومصاعبه والضغوط الموجودة فيه. وبشكل عام، يحتسي الأفراد هذه المشروبات الغنية بالكافيين في الفترة الصباحية نظراً لقدرتها على تزويد الجسم بالطاقة. ولكن ما قد لا تعرفينه أن هذه المشروبات قد تكون نتائجها عكسية، وتسبب تعباً، وقد يؤدي تناول كمية كبيرة منها إلى التوتر والأرق وتسارع نبضات القلب، فإليك بعض البدائل:

1-الشاي الأخضر:

ينصح بتناول الشاي الأخضر (المصدر: Shutterstock)


ينصح بتناول الشاي الأخضر الذي يحمل العديد من الفوائد الصحية، فهو غني بمضادات الأكسدة، كما يحتوي على القليل من الكافيين الذي يوفر طاقة فورية من دون توتر.
وتشير الأبحاث إلى أن تناول الشاي الأخضر يساعد في تقليل مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب. كما أن النساء اللواتي تشربن الشاي الأخضر هن أقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي، الرئة، المعدة، البنكرياس، القولون والمستقيم.
ساعد الكافيين في الشاي الأخضر على تحسين حدّة العقل وكذلك زيادة التمثيل الغذائي. وللحصول على أقصى فوائد صحية. وينصح الخبراء بتناول 3-5 أكواب يومياً.
وفق الدراسات المختلفة التي أجريت على الشاي الأخضر، فإنه من المشروبات المهمة التي تحافظ على الصحة، ويحتوي على نسبة قليلة من الكافيين.
يحتوي كوب من الشاي الأخضر على كمية كافيين أقل مقارنة بالقهوة والنسكافيه. لذلك يمكن تناوله عوضاً عنها. بالإضافة إلى فوائد الشاي الأخضر العديدة، ومنها خصائصه المضادّة للأكسدة والحماية من أمراض القلب والشرايين.

2-مشروب المتة:

تعتبر المتة من المشروبات الساخنة البديلة للقهوة، فهي تُحفّز الجهاز العصبي المركزي وتزيد من طاقة الجسم.
يصنّع هذا المشروب من أوراق المتّة وأغصانها المجففة ويستخدم كبديل للقهوة والشاي، ويتناول ساخناً. يتميّز بالقدرة على تحفيز الجهاز العصبي المركزي وزيادة الطاقة.
أما كمية الكافيين في الكوب الواحد من المتّة فتساوي تقريباً الكافيين الموجود في فنجان القهوة العادي.
تحتوي المتّة على الثيوبرومين الموجود أيضاً في الشوكولاتة، وهو منبّه طبيعي يمنح طاقة أكثر سلاسة وطويلة الأمدّ من دون الشعور بالتوتر الذي تمنحه القهوة. كما أن المتة غنيّة بمضادات الأكسدة التي تساعد على خفض ضغط الدم والوقاية من أمراض القلب.

3- التفاح:

يعتبر التفاح واحداً من الفواكه المألوفة ذات الشعبية الواسعة، ويتوفّر في مجموعة متنوّعة من الأشكال والألوان والنكهات، كما يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة مثل مضادات الأكسدة والفيتامينات والألياف الغذائية التي تلعب دوراً كبيراً في منح الجسم النشاط المطلوب.
إن تناول التفاح على الريق صباحاً بعد كوب من الماء، سوف يلعب دوراً رئيسياً في تنقية جسمكِ من السموم، وتزويدكِ بقدر كبير من الطاقة للقيام بأنشطة الحياة المختلفة، كما يفضل أن تكون الفاكهة أول شيء يتم تناوله في الصباح، وفي فترة ما بين الإفطار والغداء، وفي المساء كوجبة خفيفة.
ويساعد تناول التفاح بإدخال عنصر منخفض السعرات الحرارية إلى معدتكِ، كما أنه غني بالألياف التي تساهم بشعوركِ بالشبع والامتلاء لفترة طويلة وتأخير عملية الهضم.

4-مشروب النعناع:

يعتبر من البدائل القوية للقهوة، حيث إنه يساعد على تنشيط الجسم ومفيد لزيادة التركيز، فضلاً على أنه مهم للجهاز الهضمي والتخلص من الصداع النصفي وحماية الجسم من العدوى البكتيرية. ويتميّز عن غيره من المشروبات بتحسين عملية الهضم ومعالجة الصداع والغثيان والإسهال. كذلك يعتبر غنياً بمضادات الاكسدة ويخفّف من آلام الدورة الشهرية.

5-مشروب الحليب الذهبي:

مشروب صحي يحتوي على الحليب والزنجبيل والكركم والقرفة والفلفل الأسود والهيل، مما يجعله مفيداً صحياً، لأنه يساعد على التخلص من الالتهابات والمساعدة على النوم بشكل أفضل والتخلص من الأرق.

6-مشروب الميرمية:

يمكن تناول مشروب الميرمية بدلاً من القهوة، فهو يساعد على التخلص من الصداع الناتج عن توقفكِ عند تناول الكافيين، فضلاً على أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الجسم من الالتهابات والوقاية من الإصابة بالأمراض السرطانية المختلفة.

7-ماء الليمون:

يمكن تناول مشروب الليمون مثلجاً في الصيف. يحتوي الليمون مثل غيره من الفواكه الحمضية على فيتامين سي C إلى جانب العديد كمضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا مثل الفلافونويد.
يُظهر بعض الدراسات أن عصير الليمون اليومي يساعد على التحكّم في ارتفاع ضغط الدم.
وماء الليمون وسيلة رائعة وصحية لبدء اليوم بمزيد من الانتعاش والطاقة، فهو لا يحتوي على أي سعرات حرارية أو كافيين، كما يمدّ الجسم بكمية وفيرة من فيتامين سي C الذي يعتبر أحد مضادات الأكسدة التي تعزّز جهاز المناعة وتحمي الجلد من أشعة الشمس الضارّة، فهو ضروري لإنتاج البروتين والكولاجين لتوفير البنية الأساسية للبشرة والأوتار والأربطة.
مجرد نصف ليمونة تضاف إلى كوب من الماء تعطي الفرد 10% من احتياجه اليومي من فيتامين سي C، والميزة في ماء الليمون أنه يمكن إضافة معه بعض الفواكه والأعشاب الأخرى الذي تضفي مزيداً من الانتعاش مثل النعناع والبطيخ.

وأخيراً الكافيين ليس للجميع ولا بأس بذلك. مع كل هذه البدائل للقهوة، أصبح العثور على مشروب دافئ للاسترخاء أسهل. يمكن أن يقلل استخدام بدائل القهوة من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وانسحاب الكافيين وحتى تلطيخ الأسنان. لا يزال اختيار بديل القهوة يوفر فوائد صحية دون التسبب في الإعتماد على مشروب الصباح. ضعي في اعتبارك الإضافات الأخرى التي تدخل في القهوة مثل الكريمة والسكر. قد تكون هذه مصدراً خفياً للطاقة الإضافية التي قد يحتاجها جسمك وقد لا يحتاجها.

ما هي فوائد شرب الحليب قبل النوم ... هل يمنحكِ فعلاً ليلة هانئة؟

المزيد من بدائل للقهوة صباحاً بحسب اختصاصية التغذية:

- التفاح والموز المثلج: يقوّي هذه المشروب الصحة العقلية واللياقة لاحتوائه على البوتاسيوم وفيتامين بي B.
- ماء جوز الهند يعزّز الهدوء والتركيز والطاقة الإيجابية لاحتوائه على عناصر طبيعية مهدئة.
-القهوة البيضاء التي تُحضر من الماء وقليل من ماء الزهر، تعتبر طاردة للغازات وملينة لانتفاخ البطن، تساعد على منع العطش، كما أن مذاق ماء الزهر لذيذ ورائحته ذكية جداً ولا تقاوم. يمكن للحوامل شربها دون قلق، تخفّف من حدّة التوتر وتريح الأعصاب وتساعد على التركيز، تعدّ القهوة البيضاء مهدّئة جداً وممتازة للجهاز الهضمي والعصبي.

ننصحك بالاطلاع الى أهم عمليات تجميل الأرداف وأنواعها.

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.