تمارين لطرد البلغم وتقوية عضلات الصدر وتحسين وظائف الرئتين

تمارين لطرد البلغم وتقوية عضلات الصدر
تمارين لطرد البلغم وتقوية عضلات الصدر وتحسين وظائف الرئتين (الصدر: stock.adobe)
تمارين رياضية
تمارين رياضية فعالة في طرد البلغم وتقوية عضلات الصدر (المصدر: stock.adobe)
 تمارين التنفس
تساعد تمارين التنفس على الحفاظ على رئتين سليمتين، ما يجعل التنفس أمراً طبيعياً وسهلاً (المصدر: stock.adobe)
تمارين لطرد البلغم
يُفيد هذا التمرين في طرد البلغم من الصدر وتحسين وظائف الرئتين (المصدر: stock.adobe)
تمارين لطرد البلغم وتقوية عضلات الصدر
تمارين رياضية
 تمارين التنفس
تمارين لطرد البلغم
4 صور

يؤدي التلوث والتدخين وبعض أمراض الجهاز التنفسي إلى تراكم البلغم في الرئتين. وقد يتعرض الجهاز التنفسي أيضاً لهجوم فيروسي وبكتيري، ما يجعلك تشعرين باحتقان في الصدر، والتهاب، وضيق في التنفس. لطرد البلغم من الصدر وتحسين وظائف الرئتين ثمة تمارين يطلعك عليها "سيدتي نت" في التقرير الآتي:

تمارين تساعد على تنظيف الرئتين من البلغم

تمارين رياضية فعّالة في طرد البلغم وتقوية عضلات الصدر (المصدر: stock.adobe)


ينتج الجهاز التنفسي لتراً أو اثنين من البلغم يومياً. رغم دوره في تجنّب جفاف الجهاز التنفسي، فإن الإفراط تراكم البلغم يؤدي إلى مضاعفات مثل التهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي، فيضيق مجرى الهواء ويصبح التنفس صعباً عليك. كما يعد أرضاً خصبة للفيروسات والبكتيريا. فيما يأتي، تمارين طرد البلغم من الصدر وتقوية عضلاته.

تمارين التنفس

تساعد تمارين التنفس في الحفاظ على رئتين سليمتين، ما يجعل التنفس أمراً سهلاً (المصدر: stock.adobe)


قومي بالشهيق والزفير لملء رئتيك بمزيج من الأكسجين والغازات الأخرى، ثم ازفري للخارج. يقارن مارك كورتني، اختصاصي العلاج التنفسي في Lung HelpLine، العملية بزنبرك يفتح ويغلق من تلقاء نفسه. "الرئة عضو نابض بالحياة. ومع مرور الوقت، وفي حال الإصابة ببعض الأمراض ولا سيما الربو والانسداد الرئوي المزمن، تفقد الرئة هذا النبض. ويحتجز الهواء في رئتينا"، يشرح كورتني.

بمرور الوقت، يتراكم الهواء الفاسد، ما يترك مساحة أقل للحجاب الحاجز للتقلص وجلب الأكسجين النقي. ويبدأ الجسم في استخدام عضلات أخرى في الرقبة والظهر والصدر للتنفس. هذا يترجم إلى مستويات أقل من الأكسجين. يمكن أن تساعد تمارين التنفس على تخليص الرئتين من الهواء المتراكم، وزيادة مستويات الأكسجين، وإعادة الحجاب الحاجز إلى وظيفته في مساعدتك على التنفس. إلى ذلك، تساعد تمارين التنفس على التخلص من التوتر والقلق.

التنفس بالشفاه

يقلل هذا التمرين من عدد الأنفاس التي تأخذينها ويُبقي مجرى الهواء مفتوحاً لفترة أطول. المزيد من الهواء قادر على التدفق داخل وخارج رئتيك حتى تكونا أكثر نشاطاً بدنياً.

لأداء هذا التمرين، ما عليك سوى التنفس من خلال أنفك والزفير مرتين على الأقل من خلال فمك مع شفتين مضمومتين.

التنفس البطني أو التنفس الحجابي

يُفيد هذا التمرين في طرد البلغم من الصدر وتحسين وظائف الرئتين (المصدر: stock.adobe)


ابدئي بالتنفس من خلال أنفك. ضعي يديك برفق على معدتك، حتى تكوني على دراية بارتفاع بطنك وهبوطه. الزفير من خلال فمك ما لا يقل عن مرتين إلى ثلاث مرات طول الشهيق. تأكدي من إرخاء رقبتك وكتفيك أثناء إعادة تدريب حجابك الحاجز لتولي مهمة المساعدة في ملء رئتيك وتفريغهما.

يوصى بممارسة هذه التمارين من 5 إلى 10 دقائق كل يوم.

استشارة الطبيب

لا تحل هذه التمارين رغم دورها الإيجابي في التخفيف من الشعور بالضيق محل الإستشارة الطبية، لذا لا تغفلي التحدث إلى الطبيب المختص.

السعال الخاضع للسيطرة

السعال آلية دفاع طبيعية لإزالة البلغم من الصدر، لكن السعال المتكرر والعنيف، قد يؤدي إلى الإضرار بالجهاز التنفسي والرئتين. يتسبب السعال غير المنضبط في التهاب المسالك الهوائية، ما يؤدي إلى تضييقها وحبس البلغم. وعلى العكس من ذلك، فإن السعال "الخاضع للسيطرة" يخفف البلغم ويحركه عبر مجاري الهواء، ما يحافظ على رئتيك ومسالك الهواء خالية من البلغم. قد يهمك الاطلاع على أنواع السعال وأسبابه؟

نصيحة مفيدة

إليك نصيحة سهلة للمساعدة في إزالة البلغم من مجرى الهواء:

اجلسي على كرسي مع إرخاء كتفيك وقدميك على الأرض. ضعي راحتي يديك، مع تشابك الأصابع، وشديهما على معدتك، واستنشقي بعمق من خلال أنفك. أثناء الزفير، انحني إلى الأمام وادفعي يديك برفق إلى بطنك، واسعلي مرتين أو ثلاث مرات مع فتح فمك قليلاً. اجعلي السعال قصيراً ومرتفعاً وحاداً. استنشقي مرة أخرى، ولكن ببطء وبلطف من خلال أنفك. لا تتنفسي بسرعة أو من خلال فمك. وإلا فقد تسدين البلغم الذي يخرج من الرئتين. استريحي وكرري إذا لزم الأمر.

المصدر:
lung.org
ereaclinic.com

بعدما تعرفت على تمارين لطرد البلغم وتقوية عضلات الصدر وتحسين وظائف الرئتين، ما رأيك الاطلاع على أفضل علاجات منزلية لتهدئة السعال بشكل طبيعي؟

ملاحظة من "سيدتي.نت": إذا كنتِ تعانين مرضاً معيناً أو تتناولين أدوية محدّدة، يوصى باستشارة الطبيب قبل ممارسة بعض التمرينات الرياضية.