صحة جدة تقدم حملة توعوية للحجاج في قطار الحرمين بمحطة السليمانية

توعية الحجاج
توعية الحجاج

في إطار الجهود التي تبذلها الصحة في جدة لجعل الحج رحلة سهلة وميسرة، نفذت صحة جدة حملة توعوية في قطار الحرمين ( محطة السليمانية ) في خطوة تستهدف الحجاج القادمين من خارج المملكة.

الهدف من الحملة

وتهدف الحملة إلى توعية الحجاج القادمين و نشر الوعي الصحي بينهم بشكل مباشر، و هذه الخطوة من ضمن خطط وزارة الصحة لنشر ثقافة الوعي بين الحجاج وتبني السلوك الصحيح في أداء مناسك صحية و لجعل الحج بيئة آمنة خالية من الأمراض التي يمكن تفاديها بإتباع الإرشادات الصحية، حيث بلغ عدد الحجاج الذين تم تقديم التوعية لهم ( 3,560 ) حاج و حاجة من مختلف الجنسيات، وذلك من خلال كادر فني و أخصائيين ممن يملكون مهارات التواصل وايصال الرسائل التوعوية التي يحتاجها الحاج و تتركز علي الرسائل توعوية مباشرة للحجاج وجهاً لوجه باستخدام أداة إرشادية مصورة ( بوستر تعريفي ) و لوحات بمقاسات مختلفة موضح فيها طرق الوقاية و الإرشادات التي يجب إتباعها.

عن قطار الحرمين

هو مشروع حكومي من تمويل صندوق الاستثمارات العامة، يهدف إلى تيسير وتسهيل التنقل بين العاصمتين المقدستين، وتوسيع شبكة الخطوط الحديدية في السعودية وأحد أمثلة ركائز رؤية السعودية 2030 التي تسعى لتقدم ترتيب المملكة في مؤشر أداء الخدمات اللوجستية. ويأتي بالتزامن خطة التنمية التي أطلقتها الدولة على عدد من الأصعدة ومنها مجال النقل العام. وباعتباره أحد المشاريع الهامة التي تسهم في عملية النمو الاقتصادي، ويساعد في إيجاد فرص استثمارية متنوعة، ويوفر وظائف للجنسين، فقد حظي بدعم لا محدود لإنجازه وفق المعايير العالمية.

نُفذ المشروع على ثلاث مراحل، الأولى وتشمل جزئين وهما: الأعمال المدنية وبناء محطات الركاب بمشاركة تحالف الشركات الوطنية والدولية، بتكلفة إجمالية تتجاوز 63 مليار ريال سعودي، إضافة إلى إنشاء الجسور وعبّارات تصريف مياه الأمطار والسيول. وتمت إزاحة 150 مليون متر مكعب من الرمال والصخور لإنشاء المسار، و 63 مليون متر مكعب من القطع صخري والردم. وفي المرحلة الثانية بنيت 4 محطات، إضافة إلى محطة خامسة في مطار الملك عبد العزيز الدولي من قبل الهيئة العامة للطيران المدني ضمن مشروع تطوير المطار. واختصت المرحلة الثالثة في بناء الخط الحديدي، وأنظمة الإشارات والتحكم والتذاكر والاتصالات، وتصنيف القطارات وتصنيعها.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر.