اكتشاف مجرة تبعد 25 مليون سنة ضوئية

اكتشاف مجرة تبعد 25 مليون سنة ضوئية
ثقب أسود هائل للغاية-pexels
اكتشاف مجرة تبعد 25 مليون سنة ضوئية
بقيادة خبراء من جامعة إدنبرة-pexels
اكتشاف مجرة تبعد 25 مليون سنة ضوئية
pexels-توقف تشكل النجوم في GS-9209-
اكتشاف مجرة تبعد 25 مليون سنة ضوئية
اكتشاف مجرة تبعد 25 مليون سنة ضوئية
اكتشاف مجرة تبعد 25 مليون سنة ضوئية
3 صور

اكتشف علماء الفلك بقيادة خبراء من جامعة إدنبرة، مجرة ضخمة بواسطة تلسكوب «جيمس ويب» الفضائى، والتى تبعد عن الأرض بحوالي 25 مليون سنة ضوئية، وقد اطلقوا عليها إسم GS-9209.وبحسب موقع « independent.co.uk» يقول الباحثون، إن تلسكوب «جيمس ويب (JWST)»الفضائى، يعد أقوى تلسكوب تم بناؤه على الإطلاق لتحديد أن المجرة المعروفة بإسم GS-9209 للكشف عن خصائصها، وتعتبر الأقدم من نوعها التي تم اكتشافها حتى الآن، والتى تشكلت بعد حوالي 600 إلى 800 مليون سنة من الانفجار العظيم، ويعد GS-9209 وهو أقدم مثال معروف لمجرة لم تعد تشكل نجوماً، تُعرف باسم (المجرة الهادئة).

قال الباحث الرئيسي الدكتور آدم كارنال، من كلية الفيزياء وعلم الفلك بجامعة إدنبرة: "لقد أظهر تلسكوب جيمس ويب الفضائي بالفعل أن المجرات كانت تنمو بشكل أكبر وفي وقت أبكر مما كنا نتوقعه خلال المليار سنة الأولى من التاريخ الكوني".

التلسكوب يعطي نظرة مفصلة للمجرات

"يعطينا هذا العمل أول نظرة مفصلة حقاً لنا على خصائص هذه المجرات المبكرة، مع رسم بياني تفصيلي لتاريخ GS-9209، التي تمكنت من تكوين العديد من النجوم مثل مجرتنا درب التبانة في 800 مليون سنة فقط بعد الانفجار العظيم. "حقيقة أننا نرى أيضاً ثقباً أسود هائلاً للغاية في هذه المجرة كانت مفاجأة كبيرة، وتضفي الكثير من الوزن على فكرة أن هذه الثقوب السوداء هي التي أغلقت تشكل النجوم في المجرات المبكرة." وجد الباحثون أنه على الرغم من كونه أصغر بحوالي 10 مرات من مجرة درب التبانة، فإن GS-9209 لديه عدد مماثل من النجوم لمجرتنا.

وفقًا للدراسة ، تبلغ كتلتها المجمعة حوالي 40 مليار ضعف كتلة شمسنا ، وقد تشكلت بسرعة قبل توقف تشكل النجوم في GS-9209.وهو أقدم مثال معروف لمجرة لم تعد تشكل نجوماً - تُعرف باسم المجرة الهادئة.عندما لاحظ الباحثون ذلك بعد 1.25 مليار سنة بعد الانفجار العظيم، لم تتشكل أي نجوم في المجرة لنحو نصف مليار سنة.وتشير الدراسة أيضاً إلى وجود ثقب أسود هائل في مركز GS-9209.وإنها أكبر بخمس مرات مما قد يتوقعه علماء الفلك في مجرة بهذا العدد من النجوم.

الاكتشاف يفسر سبب توقف المجرة عن التكوين.

يقول علماء الفلك إن هذا الاكتشاف قد يفسر سبب توقف GS-9209 عن تكوين نجوم جديدة.عندما تنمو الثقوب السوداء الهائلة فإنها تطلق كميات هائلة من الإشعاع عالي الطاقة، والذي يمكن أن يسخن ويدفع الغاز خارج المجرات.

وفقاً للباحثين، قد يتسبب هذا في توقف تشكل النجوم في GS-9209، حيث تتشكل النجوم عندما تنهار غيوم من جزيئات الغبار والغاز داخل المجرات تحت ثقلها.

تم اكتشاف GS-9209 لأول مرة في عام 2004 من قبل طالبة الدكتوراه في إدنبرة كارينا كابوت، والتي أشرف عليها في ذلك الوقت الأستاذان جيم دنلوب وروس ماكلور في كلية الفيزياء والفلك بالجامعة.