أطعمة صحية يمكنك تناولها أثناء مرحلة المخاض المبكر

صورة لامرأة حامل
أطعمة صحية يمكنك تناولها أثناء مرحلة المخاض المبكر
صورة لامرأة حامل
علامات المخاض المبكر
صورة لامرأة حامل تغسل تفاح
الفواكه الطازجة
صورة لامرأة حامل تحضر الطعام
الخضراوات الورقية
صورة لامرأة تتناول تفاح
الأطعمة التي يجب تجنب تناولها أثناء المخاض المبكر
صورة لامرأة حامل
صورة لامرأة حامل
صورة لامرأة حامل تغسل تفاح
صورة لامرأة حامل تحضر الطعام
صورة لامرأة تتناول تفاح
5 صور

لضمان الولادة الصحية. من المهم فهم المراحل المختلفة للولادة ويعد المخاض جزءاً مهماً من عملية الولادة ويمكن أن يستمر لبضع ساعات إلى عدة أيام ويتسبب في حدوث انقباضات تزداد شدة وتتكرر ببطء. من المهم الحفاظ على الهدوء والاسترخاء وتناول وجبات صغيرة وخفيفة أثناء المخاض المبكر، طالما لا توجد مضاعفات. فيما يلي وفقاً لموقع "هيلث لاين" علامات المخاض المبكر وما هي أفضل الأطعمة التي يوصى بتناولها خلال هذه المرحلة.

علامات المخاض المبكر

قد يكون من الصعب اكتشاف المخاض المبكر

قد يكون من الصعب اكتشاف المخاض المبكر، ومن المهم أن تكوني على دراية ببعض علامات وأعراض المخاض. قد تكون التقلصات منتظمة أو غير منتظمة وستصبح أقوى وأكثر تواتراً مع تقدم المخاض. قد تواجه بعض النساء أيضاً نزيفاً عندما تسقط سدادة مخاطية من عنق الرحم، ويعد هذا مؤشراً على أن الجسم يستعد للولادة. بالإضافة إلى ذلك، قد تعاني بعض النساء من آلام وتشنجات في أسفل الظهر.

أنواع ومراحل ولادة الطفل وعلامات المخاض المبكر

فوائد تناول الطعام أثناء المخاض المبكر

في المراحل المبكرة من المخاض، من المهم الحفاظ على التغذية والترطيب للتحكم في مستويات الطاقة والمساعدة في تقدم المخاض، ولكن من المهم الابتعاد عن الأطعمة صعبة الهضم أو الدهنية أو السكرية، حتى لا تفقد الحامل مستويات الطاقة والحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم لدى الأم وتوفير العناصر الغذائية الضرورية للجنين وتقليل الغثيان والقيء، لأن الأطعمة الصحية يمكن أن تساعد في تهدئة المعدة وتقليل الإجهاد والتعب وتوفر إحساساً بالراحة وتقليل التوتر والإرهاق لدى الأمهات.

أخيراً، يمكن أن يساعد تناول الأطعمة الصحية أثناء المخاض المبكر في تقليل مضاعفات الحمل ولتبقى الأم لفترة أطول دون تناول المسكنات والأدوية.

أطعمة صحية يمكن تناولها أثناء المخاض المبكر

1. الفواكه الطازجة

توفر الفاكهة مثل التفاح والبرتقال والموز الطاقة والفيتامينات والمعادن

توفر الفاكهة مثل التفاح والبرتقال والموز الطاقة والفيتامينات والمعادن للأم والجنين، وتعد الفواكه من أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها أثناء المخاض، فهي تسهل الولادة على الحامل، سواء كانت طبيعية أو قيصرية، لغناها بالسكريات التي تمدها بالطاقة، كما تحتوي على البوتاسيوم وحمض الفوليك والألياف.

أيضاً تتميز بعض الفواكه مثل الأناناس والبابايا باحتوائها على إنزيم البروميلين، الذي يساعد على تسهيل الولادة الطبيعية على الحامل، عن طريق تليين عنق الرحم وتوسيعه، بشكل يسمح للجنين بالمرور بسهولة.

2. الحبوب الكاملة

تحتوي الحبوب الكاملة مثل الشوفان والكينوا على الكربوهيدرات المعقدة والألياف، والتي يمكن أن توفر للحامل الطاقة خلال فترة المخاض.

كما تحمي الحبوب الكاملة الأم من الإصابة بالإمساك الذي يزداد خلال الفصل الأخير من الحمل لأنها غنية بنسبة عالية من الألياف الغذائية التي تعمل بفاعلية على تنظيف الجهاز الهضمي وبشكل خاص القولون من الفضلات التي من الممكن أن تتراكم فيه مسببة مشاكل الهضم للحامل.

3.الخضراوات الورقية

الخضراوات الورقية تعد مهمة لنمو الجنين

الخضراوات الورقية مثل اللفت والسبانخ غنية بالفيتامينات والمعادن المهمة لنمو الطفل كما تواجه الحامل صعوبة كبيرة في التفريق بين الغازات وطلق الولادة، مما يستدعي الاهتمام بتناول الخضراوات الورقية، لاحتوائها على الألياف، التي تساعد على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج، ومن ثم الوقاية من الإمساك والانتفاخ.

4. منتجات الألبان

منتجات الألبان مثل الزبادي والجبن توفر الكالسيوم والبروتين والفيتامينات والمعادن الأخرى. يساعد تناول اللبن في الحفاظ على الرطوبة في جسم الحامل ويمنع الجفاف، كما تساعد منتجات الألبان قبل النوم على تهدئة الأعصاب والتخفيف من القلق والتوتر، ومن ثم الحصول على نوم هادىء وعميق.

فوائد اللبن الرائب للحامل غير متوقعة تعرفي عليها

الأطعمة التي يجب تجنب تناولها أثناء المخاض المبكر

من الأفضل تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكر

يعد تناول الطعام أثناء المخاض المبكر آمناً بشكل عام، ولكن من المهم أن تضعي في اعتبارك ما تتناولينه. بشكل عام، من الأفضل تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكر والملح، مثل المشروبات السكرية والأطعمة الدهنية والمقلية واللحوم المصنعة، لأنها يمكن أن تزعج المعدة وتسبب الجفاف.

من المهم أيضاً تجنب الوجبات غير الصحية، لأنها صعبة الهضم وتسبب عدم الراحة.

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك