10 خرافات حول المخاض والولادة
10 خرافات حول المخاض والولادة
صورة لحامل قبل الولادة
10 خرافات حول المخاض والولادة
صورة لعملية قيصرية
التخدير فوق الجافية لا يزيد من إجراء عملية قيصرية
صورة لزيت الخروع
زيت الخروع أو تناول الأطعمة الغنية بالتوابل يحفز المخاض
صورة لاكتمال القمر
يولد المزيد من الأطفال خلال اكتمال القمر
صورة لولادة توأم
ولادة التوأم تحتاج لعملية قيصرية
10 خرافات حول المخاض والولادة
صورة لحامل قبل الولادة
صورة لعملية قيصرية
صورة لزيت الخروع
صورة لاكتمال القمر
صورة لولادة توأم
6 صور

الخوف من الولادة قد يجعلك تصدقين كل ما تسمعين حيث يأتي دور الجدات، في زيادته، ويبدأون برواية القصص الغريبة والمركبة، التي تظهر في الأفلام، أو ربما تكون استثنائية جداً، لذلك ينصحك الأطباء، ألا تنصتي للراويات السلبية، أو تقرأي مواقع غير معتمدة على الشبكة العنكبوتية، في هذا الموضوع نذكر لك أهم الخرافات التي ستسمعينها، كي لا تأخذيها بعين الاعتبار.

الخرافة رقم 1: بالتأكيد سوف تنكسر مياهك بطريقة غير متوقعة

التخدير فوق الجافية لا يزيد من إجراء عملية قيصرية


تعتقد الحوامل أن مياه الرأس سوف تنكسر كما يرونها على التلفزيون أو في الأفلام، مع أنها في معظم الأوقات لن تنفجر من تلقاء نفسها، فالطبيب هو الذي يكسر الماء بأداة متخصصة بمجرد أن تكون الحامل في المستشفى. وحوالي 10% فقط من النساء يعانين من نزول الماء بشكل عفوي، الشيء المهم الذي يجب معرفته: إذا نزل كيس الماء، فاتصلي بطبيبك وتوجهي إلى المستشفى. فهذا يعني أنك ستدخلين في المخاض، لكنه يعرضك أيضاً لخطر أكبر للإصابة بالعدوى، وهذا ما سيقلق طبيبك بشأنه.

الخرافة رقم 2: يزيد التخدير فوق الجافية من إجراء عملية قيصرية

هذا غير صحيح. فقد قام باحثون في جامعة نورث وسترن في شيكاغو بتبديد هذه الخرافة التي انطلقت منذ عام 2005. ووجدت دراستهم أنه لم يكن هناك زيادة في خطر الولادة القيصرية عندما خضعت الأمهات للإيبيدورال مقارنة بالنساء اللواتي تم إعطاؤهن مسكنات للألم. ومع ذلك، يمكن للتخدير فوق الجافية أن يبطئ المرحلة الثانية من المخاض (الجزء الدافع).

الخرافة رقم 3: ألم الولادة القيصرية أقل من الولادة الطبيعية

ستلدين عند اكتمال القمر


هذا صحيح إلى حد ما، لكن ضعي في اعتبارك أنها عملية جراحية كبرى في البطن، وقد تكون هناك مضاعفات مثل الالتهابات وغيرها، كما أن هناك معاناة حقيقية من جرح العملية بعد الولادة.

الخرافة رقم 4: كبر حجم الورك عند المرأة يجعل الولادة أسهل

هذا غير صحيح، فدفع الطفل للخارج لا علاقة له بحجمك من الخارج، بعض النساء عريضات الوركين، لكن يمكن أن يكون الحوض صغيراً، ما يجعل الولادة صعبة، طبيب التوليد هو الوحيد الذي يمكنه تقييم حجم حوضك لتحديد ذلك.

الخرافة رقم 5: يولد المزيد من الأطفال خلال اكتمال القمر

ولادة التوأم تحتاج لعملية قيصرية


هذا يبدو خيالاً علمياً للغاية، إنها أسطورة تنتشر حتى داخل المجتمع الطبي، الذين يعترفون بذلك، مع أنهم قد يمرون بأيام مزدحمة بشكل خاص عندما كان القمر بدراً. فالأمر ليس أكثر من مصادفة.

الخرافة رقم 6: فقدان السدادة المخاطية يعني أنك ستدخلين في عملية الولادة

عندما ترين تلك الكرة اللزجة التي كانت تسد عنق الرحم، قد تكونين على بعد ساعات من الانقباضات الأولى، وربما تكونين على بعد أيام أو أسابيع أيضاً. هذا يعني فقط أن عنق الرحم يلين - وليس سبباً للاتصال بطبيبك أو للذهاب إلى المستشفى بعد، فهناك نساء لا يلاحظن حتى عند حدوث ذلك.

الخرافة رقم 7: تناول زيت الخروع أو تناول الأطعمة الغنية بالتوابل أو ركوب سيارة في طريق وعر، سيؤدي إلى بدء المخاض!

زيت الخروع أو تناول الأطعمة الغنية بالتوابل يحفز المخاض


عذراً فلم يثبت أن أياً من هذه الأمور ينفع في الولادة. من المحتمل أن تسبب لك فقط الإسهال أو الحموضة المعوية أو الالتهابات، تأكدي أن الطفل سيأتي عندما يكون جاهزاً.

الخرافة رقم 8: ستكون ولادتك مثل ولادة أمك

ربما تتساءلين عما إذا كان مخاضك كمخاض أمك، وقد تظنين أن الأمر وراثي. هناك احتمال أن يكون لديك نفس شكل الحوض مثل والدتك - لذلك قد تكون هناك بعض الحقيقة في هذه الأسطورة. ولكن هناك العديد من العوامل الأخرى التي يمكن أن تجعل تجربتك مختلفة تماماً.

الخرافة رقم 9: إذا كنت حاملاً بتوأم، يجب أن يكون لديك عملية قيصرية


إذا كان الطفل الأول الذي يتم ولادته في وضع المقعد (الرأس)، فلن يكون من الآمن الولادة الطبيعية. ولكن حوالي ثلثي التوائم، يكون رأس الطفل الأول في حالة النزول، ما يجعل الولادة على ما يرام.


الخرافة رقم 10: الخطة التي ترسمينها هي أفضل طريقة لإنجاب طفل


مهما خططت للولادة، وناقشت كل خياراتك واعتقدت أن جميع قراراتك صحيحة، اعلمي أن للولادة إستراتيجية وليس خطة. إن الأطباء والممرضات سيحترمون رغباتك، لكن ما هو غير متوقع يمكن أن يحدث. الأم التي تريد ولادة طبيعية قد تغير رأيها وتطلب حقنة الإيبيدورال. وقد تحتاج الأم التي تخطط للولادة الطبيعية إلى ولادة قيصرية طارئة، المهم أن تتمتعي بالصحة الكاملة أنت وطفلك.
تعرّفي إلى المزيد: دلالات شكل البطن خلال الحمل
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.