ريانة برناوي توضح طريقة نومهم في المحطة الدولية

الفضاء
ريانة برناوي توضح طريقة نومهم في المحطة الدولية - مصدر الصورة JOE RAEDLE / GETTY IMAGES NORTH AMERICA / Getty Images via AFP

تواصل رائدي الفضاء ريانة برناوي وعلي القرني مع مجموعة من الطلاب في المملكة العربية السعودية، وأجابوا على كثير من أسئلتهم، ومنها أسئلة حول الديناميكية الهوائية والحركة في الفضاء وطريقة نوم رواد الفضاء، حيث أوضحت ريانة برناوي إنهم ينامون في أكياس خاصة يتم بربطها في جدار المحطة لضمان ثباتهم أثناء النوم.

تجارب الرواد في محطة الفضاء الدولية

استعرض الموقع الرسمي للهيئة السعودية للفضاء، تجارب رواد الفضاء السعوديين المقرر تنفيذها، وهي:

- قياس المؤشرات الحيوية عن طريق الدم: عن طريق دراسة تغييرات المؤشرات الحيوية في الدم والتي تبين أنسجة الدماغ الوظيفية في مهمات الفضاء قصيرة المدى لتحديد مدى أمن هذه الرحلات على دماغ الإنسان.
- التغير في طول التيلومير: عن طريق قياس تأثير رحلات الفضاء قصيرة المدى على طول التيلومير.
- تجربة قياس الحدقة لقياس الضغط داخل الجمجمة: باستخدام جهاز اوتوماتيكي لقياس الحدقة في مهمة الفضاء قصيرة المدى لقياس أي تغييرات في الضغط داخل الجمجمة، وتعزيز معرفتنا في المتلازمة العصبية -العينية.
- استخدام تخطيط أمواج الدماغ لقياس النشاط الكهربائي في الدماغ: بواسطة دراسة تأثير بيئة الجاذبية الصغرى على النشاط الكهربائي في الدماغ باستخدام جهاز مختص في عمل تخطيط أمواج الدماغ.
- قياس قطر غلاف العصب البصري خلال مهمة الفضاء قصيرة المدى.
- استخدام التنظير الطيفي للأشعة القريبة من تحت الحمراء كتقنية غير جراحية لقياس الإرواء الدماغي وتعديلات وضع الدماغ في الجاذبية الصغرى.
- تجربة الاستمطار في الجاذبية الصغرى والتي بدأ فيها رائد الفضاء علي القرني وهي تتضمن دراسة احتمالية الاستمطار في بيئة الجاذبية الصغرى لمعرفة تطبيقاته في المستوطنات على سطح القمر والمريخ.
- تجربة علوم الخلايا وهي التجربة التي أعلنت "ريانة برناوي" عن بدء خطوات العمل بها، وتستهدف فهم كيفية تغير الاستجابة الالتهابية في الفضاء في وجود بعض التغييرات المؤثرة على الحمض النووي الريبونووي المراسل، وهو جزيئ أساسي لإنتاج البروتينات المؤدية للالتهاب، ومن المقرر أن يتم استخدام نموذج خلايا مناعية لمحاكاة استجابة الالتهاب للعلاج الدوائي أثناء الجاذبية الصغرى في الفضاء.
- 3 تجارب توعوية وتعليمية في الجاذبية الصغرى تتضمن تجربة انتشار الألوان السائلة بتسليط الضوء على ميكانيا السوائل، تجربة الطائرة الورقة الفضائية ورصد ديناميكية الهواء، والأخيرة هي تجربة أنماط انتقال الحرارة عبر الطرق المختلفة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر