اختفاء ظل الكعبة المشرفة الأحد المقبل

اختفاء ظل الكعبة المشرفة الأحد المقبل - الصورة من unsplash by adli wahid
اختفاء ظل الكعبة المشرفة الأحد المقبل - الصورة من unsplash by adli wahid

تشهد سماء مكة المكرمة الأحد المقبل 28 مايو 2023 الموافق 8 ذو القعدة 1444 هجريا، ظاهرة فلكية الأولى هذا العام والتي تتكرر مرتين سنويا، وهي تعامد الشمس على الكعبة، والتي ينتج على إثرها اختفاء ظل الكعبة، ومن المقرر أن تشهد السعودية الظاهرة في تمام الساعة الـ12:18 ظهرا.


بدوره أوضح الفلكي ملهم هندي، عبر حسابه الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي على تويتر، أن الظاهرة ستمكن مواطني غرب أستراليا وآسيا وأفريقيا وأوروبا وشرق البرازيل وشمال شرق أمريكا وكندا من تحديد اتجاه القبلة من خلال تحديد اتجاه الشمس لحظة التعامد أو عكس اتجاه الظل خلال لحظة التعامد.

اختفاء ظل الكعبة

وفي وقت سابق، أوضح "ماجد أبوزاهرة"، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، بأن ظاهرة تعامد الشمس تحدث نتيجة لموقع الكعبة المشرفة بين خط الاستواء ومدار السرطان، فأثناء الحركة الظاهرية للشمس عبر السماء تصبح على استقامة مع الكعبة أثناء انتقالها من خط الاستواء إلى مدار السرطان خلال مايو الجاري، واسترسل موضحا أن من أهم استخدامات الظاهرة حساب محيط الكرة الأرضية بطريقة غير رقمية، وذلك باستخدام بعض الطرق البسيطة في علم الهندسة.

وتكون لحظة التعامد بأقصى ارتفاع لها 90 درجة تقريبا وسيختفي ظل الكعبة تماما وظلال جميع المباني في مكة المكرمة وفقا لما ذكر الفلكي ملهم هندي.

الجدير بالذكر أنه في عام 2022، تم رصد ظاهرة اختفاء ظل الكعبة مرتين، الأولى في السبت الموافق 28 مايو 2022، والثانية كانت الجمعة 15 يوليو، وغالبا ما تحدث هذه الظاهرة كل عام في شهري مايو ويوليو، وهي ناتجة عن حركة الشمس بين مداري الاستواء والسرطان.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر