التجميل ما بعد الأمومة The Mommy Makeover   

التجميل ما بعد الأمومة The Mommy Makeover   
التجميل ما بعد الأمومة The Mommy Makeover   -الصورة من Shutterstock

تكرار الحمل والولادة والرضاعة يؤدي إلى ترهّلات في جسم السيدة، وهنا تعتقد الأم أنّها فقدت جمال جسدها الرشيق إلى الأبد. ولكن ذلك غير صحيح على الإطلاق، حيث أن The Mommy Makeover ليست عملية واحدة بل حلول إجرائية مختلفة حسب كل أم ، لتتمكني من الاستمتاع بالأمومة واستعادة ثقتك ورشاقتك وجمال جسدك من جديد. فما هي عمليات التجميل بعد الأمومة؟ للإجابة عن هذا السؤال، التقت «سيدتي» في عيادة «جي سي» باستشاري جراحة التجميل والترميم، د. هتان الجعلي، الحاصل على البورد الكندي لجراحة التجميل وزميل الكلية الملكية للجراحة بكندا. حصل الدكتور هتان على عدة تخصصات من أنحاء العالم، تايوان وبلجيكا والسويد وأسبانيا، لعلّ أهمّها عمليات تجميل وترميم الثدي، قبل أن يعود ليستقرّ في جدة.

تهدف هذه العمليات الى تحسين بعض التغيرات التي تطرأ على جسم المرأة نتيجة الحمل والولادة

ما هو المقصود بعمليات The Mommy Makeover ؟

هي عبارة عن مجموعة من العمليات الجراحية، التي تهدف إلى تحسين بعض التغيرات التي تطرأ على جسم المرأة نتيجة الحمل والولادة، وتعيده إلى مظهره الطبيعي ورونقه كما كان قبل الحمل والولادة.

ما هي هذه التغيرات؟

بعد الحمل والولادة، ونتيجة التغير في الوزن من زيادة ثم نقصان وتمدد الجلد المتكرر، قد لا يعود الجسم إلى طبيعته كما كان قبل الحمل، وتحصل تغيرات كثيرة منها: هبوط في حجم الثدي، ترهل للثدي، ترهل في منطقة البطن، انتفاخ في منطقة البطن نتيجة بعد في عضلات البطن، قد يصاحبها تجمع في الدهون في مناطق معينة في البطن والجوانب أو أسفل الظهر، نزول في حجم الأرداف أو ترهلها.

ما هي العمليات التي يمكن إجراؤها لتحسين كل هذه التغيرات؟

تحدد العمليات حسب المنطقة المراد معالجتها:

  • الثدي: عملية تكبير الثدي باستخدام حشوات السيليكون في حالة وجود نزول في حجم الثدي؛ عملية شد الثدي في حالة وجود ترهل؛ عملية شد الثدي مع استخدام حشوات السيليكون في حالة وجود ترهل في الثدي مع نزول في حجم الثدي؛ عملية تصغير الثدي في حالة وجود ترهل في الثدي مع زيادة في حجم الثدي.
  • البطن: عملية شد وشفط البطن لإزالة الجلد المترهل والدهون في منطقة البطن، مع إصلاح الانفصال العضلي وتقريب عضلات البطن من بعضها؛ عملية شفط الدهون في جوانب منطقة البطن والمنطقة الخلفية من البطن (أسفل الظهر) إن وجدت.
  • الأرداف: حقن الدهون في الأرداف في حالة وجود نزول في الحجم، أو شد حزامَي للبطن والأرداف في حالة وجود ترهل شديد.

نقترح عليك التعرف على كيف تختارين طبيب التجميل لضمان نجاح عمليات ما بعد الولادة؟

من يحدّد نوع العملية المناسبة؟

في العادة يتم تقييم السيدة المراجعة اكلينيكياً، ومعرفة رغباتها، وبناءً على التقييم يتم تحديد نوع الإجراء الجراحي الأنسب لها، بحسب كل منطقة، وهو قرار تصل إليه المراجِعة والطبيب.

هل هذه العمليات تكون على مرحلة واحدة أم عدة مراحل؟

بصفة عامة تكون هذه الإجراءات الجراحية جميعها في عملية واحدة، شريطة أن تكون حالة المراجعة الصحية جيدة.

ما هي العملية الأنسب بالنسبة للثدي؟

لا توجد بصفة عامة عملية أنسب في جراحة التجميل، ولكن يوجد العملية الأنسب لكل مراجعة بعينها، والتي تحدد بعد التقييم. حيث يتم تفصيل الإجراء الجراحي الأنسب لكل مراجعة بناءً على تقييمها ورغباتها.

ما هو الوقت المناسب لإجراء مثل هذه العمليات؟

يفضل القيام يمثل هذه الإجراءات بين 9 إلى 12 شهراً بعد الولادة، ومدة لا تقل عن 6 أشهر بعد الولادة، شريطة نزول الوزن إلى طبيعته.

لماذا لا نستطيع إجراء هذه العمليات في مدة أقل من 6 أشهر بعد الولادة؟

كثيراً ما تتردد علينا مثل هذه الأسئلة، والحقيقة أنه في معظم هذه العمليات نفضل الحصول على نتائج جميلة جداً، وبأمان عالٍ، من غير حصول أي مضاعفات. عادة ما تستغرق عودة الجسم إلى وضعه الطبيعي المستقر عدة أشهر بعد الولادة، ما يجعل المجهود الجراحي غير محبذ خلال هذه الفترة، وكذلك اختلاف مستوى الهرمونات خلال الفترة الأولى بعد الولادة، وعدم عودتها إلى طبيعتها قد يعرض المراجعة إلى بعض المضاعفات بعد العملية، من نزيف أو تجلطات، بالإضافة إلى أن عودة الرحم إلى طبيعته بعد الولادة قد تستغرق شهرين، ما قد يؤثر على عملية شد البطن وربط عضلات البطن.

تعرفي أيضاً على نحت الجسم بتقنية الفيزر "الرباعي الأبعاد" VASER Liposuction

هل من الممكن الحمل بعد هذه العمليات؟

نعم ممكن الحمل بعد العملية بسنة، حتى يكون الاستشفاء تم بطريقة كاملة. مع العلم أن هذه العملية اسمها ما بعد الأمومة، لذلك ننصح بعملها بعد الانتهاء من جميع مشاريع الحمل والولادة، حتى يتسنى الحفاظ على نتائج العملية لمدة طويلة.

ما هو الفرق بين عملية شد البطن المصغر وشد البطن؟

  • عملية شد البطن المصغر تهدف للتخلص من ترهل الجلد البسيط الموجود في أسفل البطن، أو بالأصح تحت منطقة السرة.
  • في المقابل عملية شد البطن تهدف للتخلص من جميع ترهلات منطقة البطن، تحت وفوق منطقة السرة، بالإضافة إلى إصلاح الانفصال العضلي.


ما هي المضاعفات الممكن حدوثها في مثل هذه العمليات؟

هذا الإجراء مثله مثل أي إجراء جراحي، قد يكون له مضاعفات، مثل الالتهاب، النزيف، تجمع السوائل، سوء التئام الجروح، التجلطات.

ما هو نوع التخدير في هذه العمليات، وكم مدة الاستشفاء بعدها؟

تكون هذه العمليات تحت التخدير الكامل، وتستغرق فترة من 3 إلى 6 ساعات، على حسب نوع العملية. عادة ما نفضل إبقاء المراجعة ليلة واحدة في المستشفى، وبعدها تعود إلى حياتها الطبيعية تدريجياً، وتكون فترة التشافي حوالي الثلاثة أسابيع. مع العلم أنه يكون هناك انتفاخات بعد العملية وتتحسن مع الوقت، ويمكن الوصول إلى النتيجة النهائية بعد 6 أشهر من العملية.

هل تختفي آثار هذه العمليات؟

تتفاوت آثار العمليات من شخص لآخر، ولكن بصفة عامة تتحسن بشكل كبير مع الوقت، بالإضافة إلى بعض العلاجات المساعدة، مثل لصقات السيليكون، والليزر المطور، فهو يساعد بشكل كبير على التخلص من آثار الجروح، وتكاد تكون نتائجه مخفية ومرضية جداً.

تعرفي أيضاً على V3 أحدث تقنية لنحت وشد الجسم
 

**ملاحظة من "سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب مختص.