شفط الدهون لتحسين شكل الجسم Liposuction

شفط الدهون لتحسين شكل الجسم Liposuction
شفط الدهون لتحسين شكل الجسم Liposuction - الصورة من Shutterstock

إنّ شفط الدهون عملية الهدف منها إزالة الشحوم من بعض المناطق، بغرض تحسين شكل الجسم، وتتم عن طريق فتحات صغيرة بعد حقن مواد طبية معينة، باستخدام الأجهزة الحديثة لإذابة الدهون، ومن ثم سحبها. وفي بعض الحالات التي نحتاج فيها الدهون، يتم تصفية هذه الأخيرة بطرق خاصة، ليعاد حقنها في أماكن معينة حسب رغبة الشخص. التقت «سيدتي» باستشاري جراحة التجميل ونحت الجسم، وعضو الجمعية الأمريكية التجميلية والترميمية، الدكتور خالد الزهراني، ليحدثنا عن هذه العمليات، كيف تتم، مخاطرها، آثارها، والفوائد المرجوة منها..
 

الدكتور خالد الزهراني


ما هو الفرق بين عمليات الشفط والنحت؟


الكثير من الناس يستخدمون مصطلح الشفط والنحت، لكن بدون معرفة الفرق بين العمليتين، من حيث المبدأ، فإن عملية شفط الدهون يكون الهدف منها تصغير المنطقة، بينما عملية النحت فإن الهدف منها هو إبراز خطوط الجسم بشكل أكثر دقة، وإعطاء المنطقة المنحوتة جمالاً بارزاً.

تابعي المزيد: تجميل الأنف بالتردّدات فوق الصوتية Piezo Rhinoplasty


ما هي الأجهزة المستخدمة في مثل هذه العمليات؟


يوجد العديد من الأجهزة التي تستخدم في هذه العمليات، ولكن يمكننا تقسيمها حسب الهدف من الاستخدام إلى نوعين رئيسيين:

  • النوع الأول: الأجهزة التي تذيب الدهون، ويمكن تقسيمها حسب التكنولوجيا المستخدمة إلى الأجهزة التي تعتمد على الموجات الصوتية، وهي الأكثر انتشاراً، والأجهزة التي تعتمد على الليزر.
  • النوع الثاني: الأجهزة التي تقوم بشد الجلد بعد سحب الدهون، ويمكن تقسيمها أيضاً حسب التكنولوجيا المستخدمة إلى أجهزة تعتمد على الموجات الصوتية، أجهزة الليزر، أجهزة الموجات الكهرومغناطيسية، وأخيراً أجهزة الغازات النبيلة.
  • شفط الدهون بالفيزر: هذه الطريقة تتيح للجراح أن يكون دقيقاً للغاية في إزالة الدهون، كما يعطل الاتصال بين الأنسجة الدهنية والعضلات الموجودة تحتها، دون الإضرار بالأنسجة السليمة. هي أيضاً أحد أنواع شفط الدهون بالموجات فوق الصوتية، واختصار لتضخيم اهتزازات الطاقة الصوتية عند الرنين.


هل من الممكن أن تحدث حروق في الجلد نتيجة استخدام تلك الأجهزة في العمليات؟


طبعاً في حالات الاستخدام الأمثل لهذه الأجهزة على أيدي أطباء متخصصين وأصحاب خبرة في المجال، فإن نسبة حدوث المضاعفات، بما فيها الحروق، تكون بسيطة جداً. لأن هذا الإجراء إن تم بشكل خاطئ فقد يتسبب بحدوث تلف بالأنسجة، إذ يمكن أن يؤدي الليزر إلى حروق في الأنسجة، خاصة إذا تم إدخاله بالقرب من الجلد، لذلك نؤكد على ضرورة إجراء عملية شفط الدهون بواسطة أطباء متخصصين في هذا المجال بشكل عام، ومتخصصين بالليزر وعمليات سحب الدهون بشكل خاص.

تابعي المزيد: طرق لعلاج خطوط الماريونيت Marionette Lines


ما هو سبب الحروق التي نراها بعد عمليات النحت؟


هناك سببان رئيسيان في هذه الحالات:

  • النحت المبالغ فيه:

في هذه الحالة يكون سحب الدهون قد تم بشكل مبالغ فيه، ما أدى إلى تأثر طبقات الجلد عن طريق إصابة الشرايين المتناهية الصغر والمسؤولة عن تروية الجلد.

  • الاستخدام الخاطئ للأجهزة:

المبدأ الرئيسي الذي تعمل عليه الأجهزة بمختلف التقنيات هو عن طريق زيادة حرارة الجلد، بهدف بناء الكولاجين، وبالتالي شد الجلد، ومن المفترض أن يراعي الجراح أن لا تزيد الحرارة عن درجة معينة، وعندما يتم إغفال هذه النقطة فإن الحرارة العالية قد تسبب حروقاً في الجلد، ولكن في حال استخدام هذه الأجهزة بطريقة صحيحة ومثالية من قبل جراح مختص، فإنه من النادر جداً حصول حروق الجلد.


عند حدوث حروق بماذا تنصح المريضة؟


أنصحها بإكمال العلاج مع جراح مختص، والالتزام بكافة التعليمات التي ينصحها بها من أجل السيطرة على منطقة الحرق وتقليلها من ناحية المساحة، ومن ناحية أخرى تخفيف الأثر الناتج عن الحروق.

تابعي المزيد: علاجات تجميلية لإزالة تجاعيد اليدين Younger Hands


هل من نصائح لما قبل العملية؟

  • عمل فحوصات مخبرية طبية للتأكد من مناسبة الشخص للأجراء والذي يعد من أهمها هو تحليل الهيموغلوبين.
  • يتوجب إيقاف بعض العلاجات قبل الخضوع للعملية، مثل المكملات الغذائية ومسكنات الألم، التي قد تزيد من النزيف مثل الأسبرين ومضادات الالتهابات غير الستيرويدية (البروفن) مدة 10 أيام على الأقل.
  • ضرورة إيقاف حبوب منع الحمل قبل العملية بستة أسابيع، لما لها من تأثير في حدوث التجلطات.


أي تعليمات لما بعد الخضوع للعملية؟

  • وجود كدمات أو تورم في المنطقة المعالجة بعد العملية لا يستدعي القلق، فهو أمر طبيعي جداً، ويحتاج لمدة حتى يزول، وهي تختلف من شخص لآخر.
  • ضرورة الالتزام بتناول الأدوية في وقتها التي تم صرفها من قبل الطبيب، والتي تشمل (المضاد الحيوي والمسكنات).
  • في بعض عمليات سحب الدهون التي يتم وضع أنابيب تصريف للسوائل، يجب متابعة القراءات والبقاء على تواصل بشكل مستمر مع الطبيب.
  • ضرورة الالتزام بارتداء المشد الضاغط بعد العملية، لما له من دور مهم بعد العملية في تخفيف التورم.
  • سيكون من المفيد جداً الالتزام بجلسات المساج اللمفاوي بعد العملية بفترة أسبوعين لمساعدة الجسم على التخلص من السوائل والتورمات بشكل أسرع.
  • لا يمكن الحكم على النتيجة النهائية إلا بعد مرور 6 أشهر ليكون الجسم استكمل فترة النقاهة بشكل كامل.


تابعي المزيد: البوتوكس والميزوبوتوكس والفرق بينهما Botox & MesoBotox

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.