أحدث التقنيات العلمية المتخصصة في مؤتمر الإمارات للطب الرياضي

جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية. الصورة من wam
جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية. الصورة من wam

افتتحت في مقر جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية في المدينة الطبية بدبي أعمال النسخة الأولى من مؤتمر الإمارات للطب الرياضي بمشاركة أكثر من 500 متحدث وزائر من دولة الإمارات ومختلف دول العالم.

7 جلسات علمية

وبحسب مكتب دبي الإعلامي فقد جاء في اليوم الأول 7 جلسات علمية تضمنت عددًا من المحاضرات وأوراق العمل، بالإضافة إلى وورشتي عمل، حيث تناولت الجلسات عدد من المواضيع المهمة في مجال الطب الرياضي، بمشاركة أطباء وأساتذة جامعات من دولة الإمارات ومختلف دول العالم. وتضمنت الجلسات:
• الجلسة الأولى خصصت لطب كرة القدم.
• الجلسة الثانية لأداء رياضيي النخبة.
• الجلسة الثالثة مخصصة لإصابات الكتف وتطوير عضلاته.
• الجلسة الرابعة مخصصة لحركة وإصابات الكوع.
فيما ستتضمن فعاليات اليوم الثاني اليوم الأحد 6 جلسات تسلط الضوء على حركة وعضلات وإصابات باقي أجزاء الجسم التي تستخدم في مختلف الرياضات وأنجح الطرق لتشخيص الإصابات وعلاجها.

تعزيز الأمن والسلامة في القطاع الرياضي

من جهته قال "سعيد عبد الغفار حسين" الأمين العام للهيئة العامة للرياضة:" تحرص الهيئة العامة للرياضة على العمل وتضافر الجهود مع شركائها لتنمية مختلف جوانب العمل الرياضي في دولة الإمارات، بما يعزز مكانتها الإقليمية والعالمية في هذا القطاع الحيوي تماشيًا مع رؤية القيادة الرشيدة. وتأتي مشاركة الهيئة في مؤتمر الإمارات للطب الرياضي كشريك استراتيجي لدعم المؤتمر في إطار الاهتمام بمجال الطب الرياضي باعتباره أحد ركائز تنمية القطاع الرياضي، حيث سيساهم المؤتمر في توسيع انتشار الطب الرياضي وتمكين كافة أفراد المجتمع لممارسة الرياضة وتعزيز الوعي الصحي لدى الرياضيين، انسجامًا مع التوجهات الحكومية والخطط الرامية إلى تعزيز الأمن والسلامة في القطاع الرياضي، من خلال الوقاية من الإصابات الرياضية وتطوير سبل العلاج".

منتج وطني

فيما قال "سعيد حارب" أمين عام مجلس دبي الرياضي:" يمثل المؤتمر منتجًا وطنيًّا تقدمه دولة الإمارات إلى هذا القطاع المهم على مستوى العالم كونه يمثل منصة تجمع نخبة المتحدثين من مختلف اختصاصات الطب الرياضي وإعادة التأهيل من دولة الإمارات وعدد من الدول العالمية من أصحاب التجارب الناجحة، كما يستقطب حضور شركات متخصصة في مجال صناعات الطب الرياضي وإعادة تأهيل الرياضيين، حيث يتم استعراض واقع الطب الرياضي والأساليب الأنجح المطبقة على مستوى العالم وكذلك آفاق تطوره".

مواضيع مختلفة ومهمة في الطب الرياضي

أما "الدكتورة مريم المطروشي" رئيس مجلس الرياضيين في شرطة دبي وعضو اللجنة المنظمة لمؤتمر الإمارات للطب الرياضي فقالت:" إنّ مشاركة مجلس الرياضيين في شرطة دبي ستكون بمبادرة القافلة الرياضية والتي تهدف إلى إجراء أول بحث ودراسة المستقبل الرياضي للإمارات وهي أول دراسة استشرافية مجتمعية رياضية على مستوى الدولة والشرق الأوسط والعالم العربي باعتبار الطب الرياضي جزءًا رئيسيًّا من الدراسة".

وأوضحت "المطروشي" بأنّ المؤتمر يناقش في نسخته الأولى مواضيع مختلفة ومهمة في الطب الرياضي ومنها الفحوصات الجينية لتحديد مستقبل الرياضيين، والعلاجات التجديدية بالخلايا الجذعية، والذكاء الاصطناعي في الطب الرياضي، إضافة الى أهمية فحوصات الأداء الرياضي في تطوير مستوى الرياضيين.





يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر