تلسكوب هابل يرصد ثقب أسود هارب لأول مرة يخلق مجموعة من النجوم حوله

Credits: NASA, ESA, STScI
Credits: NASA, ESA, STScI

أطلقت وكالة ناسا تحذيرا بشأن رصد وحش غير مرئي طليق في الفضاء على شكل ثقب أسود هارب يتحرك بسرعة كبيرة عبر الكون، حيث يمكنه السفر للقمر في 14 دقيقة فقط عبر رحلة تبلغ 237674 ميلا من الأرض، وقد ترك وراءه سلسلة من النجوم، بقياس 200ألف سنة ضوئية، أي ضعف قطر مجرة درب التبانة.

ثقب أسود هارب

وفقا لما ذكر في موقع dailymail.co.uk، فإن البروفيسور بيتر فان دوكوم، أحد علماء الدراسة أوضح أن الثقب الأسود يشهد حالة يقظة تجعله قادرا على تكوين النجوم، ورغم أنه بمجرد النظر للوهلة الأولى للثقب الأسود فإنك ستعتقد أنه يلتهم النجوم أمامه، إلا أنه وفقا لما رصده تلسكوب هابل الفضائي فإن الثقب الأسود والذي يتمركز على بعد 7.5 مليار سنة ضوئية يخلف الغاز أمامه بالشكل الذي يسمح بتكون النجوم.

ووفقا لما رصده تلسكوب هابل فإن الثقب الأسود يقع على أحد طرفي عمود يصل لمجرته الأم، وبالنظر للوهلة الأولى للطرف الخارجي من العمود نجده تشكل على هيئة عقدة لامعة من الأكسجين المتأين، ويعتقد العلماء أن تلك الصورة ناتجة عن الحرارة المنبعثة من الثقب الأسود، ويوضح البروفيسور دوكوم "يصاب الغاز الموجود أمام الثقب الأسود بالصدمة بسبب هذا التأثير الأسرع من الصوت والسرعة العالية".

رحلة هروب الثقب الأسود

وفقا لوجهة نظر أخرى، يعتقد العلماء أن الثقب الأسود الجامح قد هرب بعد اندماج مجرتين قبل حوالي 50 مليون سنة، ليجمعوا الثقوب السوداء الهائلة في مراكزهم، وما أن استقرت مجرة أخرى ثالثة في وجود الثقب الأسود الخاص بها، حدثت عملية دمج فوضوية نتج عنها تكوين غير مستقر.

كيفية تشكيل الثقوب السوداء

هناك معتقد بأن الثقوب السوداء تتمتع بجاذبية قوية جدا لا تسمح لأي شعاع من التسرب خلالها وخاصة الضوء، وبفضل جاذبيتها يتمركز الغبار والغاز حولها، الأمر الذي على إثره نجد أن النجوم تدور حولها في المجرات، أما عن سبب تشكيلها في الأساس، فإن علماء الفلك يعتقدون أنها تتشكل نتيجة انهيار سحابة كبيرة من الغاز حجمها بمثابة 100 ألف مرة أكبر من الشمس، في ثقب أسود ثم تندمج جميع الثقوب السوداء الصغيرة سويا لتشكل كتلة كبيرة سوداء تتواجد في مركز كل مجرة ضخمة.

ومن جانب آخر، يمكن أن تتولد بذرة الثقب الأسود من نجم عملاق تبلغ كتلته 100 ضعف كتلة الشمس، يتشكل على هيئة ثقب أسود بعد نفاذ الوقود منه في مرحله انهياره، وبمجرد أن تموت النجمة العملاقة يتولد انفجارا ضخما يطرد المادة من الطبقات الخارجية للنجم إلى الفضاء.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر