تدشن الخطة التشغيلية لموسم رمضان المبارك لعام 1444هـ

موسم رمضان
تدشن الخطة التشغيلية لموسم شهر رمضان المبارك لعام 1444هـ - الصورة من حساب رئاسة الحرمين بتويتر

دشن الرئيس العام لشؤون الحرمين الشريفين الشيخ عبد الرحمن السديس، قبل قليل، بمقر الرئاسة في مكة المكرمة، أكبر خطة تشغيلية في تاريخ رئاسة الحرمين لموسم رمضان المبارك للعام الجاري 1444هـ، وذلك بعد عودة موسم عمرة رمضان إلى سابق عهده قبيل جائحة "كورونا".

تدشين أكبر خطة تشغيلية لموسم رمضان

وأوضح السديس، أن الخطة التشغيلية لموسم رمضان بكامل الطاقة الاستيعابية للحرمين الشريفين لهذا العام تعد نتاج عمل عام كامل من الإعداد والتخطيط والدراسات الدؤوبة.

تفاصيل الخطة التشغيلية

وتهدف هذه الخطة التشغيلية الكبرى إلى تحقيق تطلعات ولاة الأمر للتسهل للقاصدين وتمكنهم وتهيئ لهم البيئة الإيمانية الخاشعة، وهذه العناية الفائقة والرعاية الكريمة؛ قصص نجاح كبرى تسطر بحروف من نور في جبين التأريخ.

وعنيت الرئاسة لضمان مستوى الخدمة وقياس رضا الضيف الكريم، على وضع مؤشرات أداء دقيقة، وذلك في كل موضع خدمات، فتم بناؤها على الطاقة الاستيعابية للخدمة، والمدة الزمنية لها سواء زمن التشغيل أو زمن الاستجابة، والأهم بالنسبة لنا مستوى رضا القاصد الكريم.

مرتكزات الخطة التشغيلية

وترتكز الخطة التشغيلية على عدة مرتكزات، ومن أهمها ضيف الرحمن، وتتضمن:

- أن تكون تجربة الضيف الكريم حافلة بالمحطات الإثرائية.

- تطبيق أعلى معايير الجودة والتميز والإتقان.

- المراقبة والحوكمة.

رحلة المعتمر

وبين الرئيس العام لشؤون الحرمين الشريفين، أن كامل الخدمات تتوافر أمام المعتمرين عبر (رحلة المعتمر) منذ لحظة وصوله إلى ساحات المسجد الحرام وحتى صحن المطاف، والتي تسهم في تيسير أداء المناسك لـ ١٠٧ آلاف طائف في الساعة الواحدة.

تهيئة كافة المداخل والمخارج

وأشار السديس، إلى تهيئة كافة المداخل المخارج بكامل طاقتها الاستيعابية بما فيها التوسعة السعودية الثالثة، مع الحرص على تخصيص أبواب خاصة للقاصدين من كبار السن وذوي الإعاقة، تضمن بإذن الله وصول القاصدين إلى أكثر من ٢٣٥ موقعاً للصلاة في المسجد الحرام و١٠٠ موقع في المسجد النبوي الشريف.

تكثيف المبادرات والبرامج والخدمات

وتتميز الخطة التشغيلية الرمضانية بتنويع وتكثيف المبادرات والبرامج والخدمات لتحقيق أقصى مراحل الراحة للقاصدين والمعتمرين والزوار واعطاء اولوية قصوى لتعظيم خدمة الضيف.

وأكد السديس، حرص الرئاسة على تعظيم انسنة الخدمات وتفعيل الجوانب التقنية لتسهيل المناسك للمعتمرين وللمصلين وإثراء تجربتهم بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030، لافتاً، إلى ان الخطة مبنية على حوكمة وقياس الاثر والعمل بدقة ومعالجة التحديات السابقة وتطوير الخدمات المقدمة لقاصدي المسجد الحرام وتسخير كافة الإمكانات والتقنيات الحديثة لخدمتهم.

تسهيل وتيسير رحلة ضيوف بيت الله الحرام

وتتضمن خطة الرئاسة العامة لشؤون الحرمين الشريفين العديد من المجالات والمحاور المختلفة لتسهيل وتيسير رحلة ضيوف بيت الله الحرام.

وانطلقت خطة الرئاسة على محورية الضيف والعناية باحتياجاته، والمراقبة والحوكمة لكافة الخدمات المقدمة، والتدقيق والجودة لتقديم أرقى الخدمات لزوار في الحرمين والتكامل والتنسيق مع كافة القطاعات ذات العلاقة والاهتمام برحلة المعتمر والمصلي والزائر منذ وصولهم.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر